رفيق ملحم قرار فصلي من ثانوية عرعرة هو قرار سياسي

تاريخ النشر: 23/08/10 | 1:22

عشية افتتاح الموسم الدراسي لهذا العام اعلنت لجنة المعلمين في ثانوية عرعرة الشاملة عن اضراب في المدرسة الثانوية الشاملة مطلع هذا العام تضامنا مع المربي رفيق ملحم الذي خدم المدرسة ما يقارب 22 عاما وتم فصله بصورة نهائية من منصبه بعد ان كان قد ترك المدرسة الثانوية الشاملة في قرية عرعرة واستجاب للطلب الذي كلفته به وزارة التربية والتعليم لواء حيفا باشغال وظيفة مدير مدرسة “النهضة” الابتدائية في وادي القصب-خور صقر، ذلك بعد خروج المدير السابق يوسف كبها الى التقاعد في تاريخ 10.8.2009 الا ان وزارة المعارف قررت تنظيم مناقصة بعد مرور عام على استلام المربي رفيق ملحم منصبه في مدرسة النهضة وادي القصب- خور صقر الا ان المربي رفيق ملحم لم يستطع تجاوز شروط المناقصة لاسباب سياسية كما ادعى حيث وجه اصبع الاتهام لادارة المجلس المحلي في قرية عرعرة مؤكدا انه تم ملاحقته بصورة شخصية وعدم المصادقة على تعيينه مدير لمدرسة النهضة حيث رفض المجلس المحلي تعيينه للاستمرار في هذا المنصب بالاضافة الى ضغوط اخرى لم يفصح عنها ملحم خلال المقابلة التي اجريناها معه.

كما واشار ملحم انه مستغرب ومستهجن من تصرفات ادارة المجلس المحلي واضاف انه ايضا يستهجن الخطوة التي قام بها رئيس المجلس جميل مرزوق مؤكدا انه عمل لصالح ولمصلحة الطلاب والمدرسة على مدار السنوات الماضية واشار ان هذه الخطوة من قبل المجلس غير مبررة ومرفوضة كليا علما ان ادارة المجلس المحلي ترفض بشدة اعادة ملحم لمنصبه الاساسي كمدرس في ثانوية عرعرة الشاملة لسبب ان ملحم ترك المدرسة وطلابها دون الاخذ بعين الاعتبار متطلباتهم الاساسية، الامر الذي رفضته ادارة المجلس المحلي ورفضت بشدة اعادة ملحم لمنصبه كمدرس في الثانوية ليبقى ملحم دون وظيفة في الفترة الحالية.

وفي حديث مع المربي رفيق ملحم مدير مدرسة النهضة ومعلم مدرسة الثانوية عرعرة سابقا اكد من خلال حديثه: ” توجهت خطيا للسلطة المحلية من اجل الحصول على موافقة “عطلة بدون راتب” (חל”ת) مدتها سنة واحدة. رئيس المجلس المحلي بدوره رفض طلبي هذا لاعتبارات سياسية، والدليل ان السيد رئيس المجلس جميل مرزوق سبق ووافق على منح “عطلة بدون راتب” لمعلمين اخرين من نفس المدرسة (الاسماء محفوظة) في مناسبات سابقة.

قمت بمحاولات عديدة بواسطة وجهاء البلد ووسطاء خير من القرية والقرى المجاورة للتوسط لدى السيد جميل مرزوق، الا ان جميع المحاولات باءت بالفشل. حفاظا على حقوقي، قمت بالتوجه لمحكمة العمل في حيفا للتدخل في الموضوع، بمرافقة مستشاري “نقابة المعلمين” القضائيين.

في تاريخ 4.7.10 أجريت مناقصة لادارة مدرسة النهضة في لواء حيفا. كنت من بين المتقدمين للوظيفة، الا ان رئيس المجلس أصر على عرقلة جهودي كي لا أفوز بالمناقصة، وعليه كان موقف وزارة المعارف ضعيفا ولم يختاروا بي مديرا للمدرسة كون رئيس المجلس عارض ذلك.

يذكر ان رئيس المجلس جميل مرزوق عارض ايضا مسألة تعييني المؤقت لسنة واحدة مديرا لمدرسة النهضة الا أن وزارة المعارف أصرت على تعييني، لان التعيين لم يكن بعد مناقصة وليس هناك من دور لرئيس السلطة المحلية في الاختيار وبما أن رئيس المجلس عارض بشدة ان يمنحني “عطلة بدون راتب” (חל”ת) للسنة الدراسية المنصرمة، قام بفصلي عن المدرسة فصلا تعسفيا بحجة انني تركت المدرسة ولم اداوم فيها. الآن، وحتى هذه اللحظة اعتبر مفصولا عن عملي في المدرسة الثانوية التي منحت من نفسي لاجلها اعزها حيث خدمت مدة 22 عاما، أشغلت منها مدة 15 عاما وظيفة نائب مدير. يذكر انني عملت كل هذه المدة باخلاص وتفان يشهد له الجميع دون استثناء في عارة وعرعرة.

والان، الجميع يريد عودتي الى المدرسة، مدير المدرسة، الطلاب، الاهالي، وجميع أعضاء الهيئة التدريسية ويبلغ عددهم 70 معلما، كما ولجنة المعلمين، لجنة الآباء، باستثناء رئيس المجلس المحلي السيد جميل مرزوق، الذي يرفض اعادتي الى عملي، حيث جند الى جانبه مدير قسم المعارف محمد سيف جورا وبهتانا والله شاهد على كل كلمة اقولها. وعليه، ها قد اصبحت اليوم بدون عمل وبدون مصدر رزق، كوني المعيل الوحيد لاسرة تتكون من سبعة أنفار، منهم ثلاثة طلاب يتعلمون في الجامعات وأنا ممولهم الوحيد.

أستحلفكم بالله جميعا أهالينا في عارة وعرعرة، وعلى وجه الخصوص اولئك الذين عرفوني وهم كثر جدا، هل هذا يكون جزاء الذي تفانى ومنح افضله خلال كل مسيرته التربوية لاعلاء راية العلم عاليا؟ هل هذا جزاء الاخلاص والوفاء؟ هل هذا جزاء محبة ابنائنا، طلاب عارة وعرعرة والتفاني من أجل مستقبلهم التربوي والتعليمي؟ لماذا هذا التصرف الجائر تجاهي؟ ما الخطأ الذي اقترفته؟

العكس التام هو الصحيح، لقد كانت تربطني علاقة قوية جدا برئيس المجلس السيد جميل مرزوق، ما الذي غير هذه المعادلة؟ ما شأني وشأن السياسة؟ ما علاقتي بالمعارضة والائتلاف؟ ما دوري في كل ذلك؟

الكل في عارة وعرعرة يعتقد ان تصرف السيد جميل مرزوق نابع من موقف شخصي ينحدر من المبنى السياسي الموجود في عرعرة. بمعنى آخر، كون قريب رفيق ملحم، عضو المجلس – سابقا – عمر ملحم لم يصوت لصالح الميزانية، وهو الصوت الذي كان سيرجح الكفة، الامر الذي ادى الى حل المجلس وتثبيت الرئيس (في قرار لاحق لوزارة الداخلية)، وهو السبب الرئيسي من وراء سلوك السيد جميل مرزوق ضد الاستاذ المربي – رفيق ملحم”.

تعقيب فتحي مرزوق مساعد رئيس مجلس محلي عرعرة

فتحي مرزوق مساعد رئيس مجلس محلي عرعرة وتعقيبا على اقوال المربي رفيق ملحم قال فتحي مرزوق: بالتأكيد يؤسف ان مربيا قديرا خدم في سلك التربية والتعليم اكثر من 22 عاما ان يدلي بادعاءات عارية عن الصحة واتهامات باطلة من هذا النوع. كان ينبغي بمربٍ مثل رفيق ملحم ان يهتم وينظر الى مصلحة الطلاب قبل مصلحته الشخصية فقد ترك المدرسة باحثا عن ادارة مدرسة اخرى وترك طلاب المدرسة الثانوية وسبب اضرارا تربوية وتعليمية للطلاب والمدرسة. كل عملية تركه للمدرسة وتصرفاته غير قانونية والقانون في صف المجلس المحلي والمحكمة ستصدر عما قريب القرار بعد تقدم المربي ملحم للقضاء “.

Untitled-1

‫4 تعليقات

  1. إلى الربان الماهر الحاذق الذي يستطيع أن يدير دفة مركبه، ليوصل من معه في المركب إلى الشاطئ الذي يريدون ، إلى الشمعة التي تحترق لتضيء الدرب للآخرين، إلى الزهرة التي تذبل مع الزمن لتجعل غيرها من البراعم تنمو وتتفتح، وتأخذ دورها في الحياة، إلى من لا ينسى أبدا، ولن أنسى في يوم من الأيام أفاضله، فكيف أنسى لون الحبر والطباشير على يديه، فلا زالت كلمات الإرشاد والتوجيه التي كنت أسمعها ناقوسا يدق في كياني ( فيقول: تعلم واجتهد لتأخذ مكانك في هذه الحياة كما أخذنا مكانتنا ) ، إلى معلمي كل الاحترام والتقدير والحب والامتنان بكل ما تفضل به علي عبر أعوام دراستي لقد عرفتك يا معلمي مده ثلاث سنوات لم اعرف فيك الا انك تستحق وبجداره ان تكون مربيا ومعلما صادقا في عملك اتمنى ان تعود الى منصبك لانك تستحقه وبكل جداره

  2. الكل معك يا استاذ رفيق .. والله انك بتستاهل كل خير… وانت يا فتحي مرزوق لو تحط حالك على جنب بكون افضل لانه كل الي حاكيه استاذ رفيق صحيح 100% وان شاء الله انه برجع وبقهركم.. والله ما منلاقي زيك استاذ كريم الله يخليلنا اياك وترجعلنا على المدرسة تعلمنا ونستفيد منك يا احلى استاذ

  3. الله بينصر المظلوم على الظالمين وانت يا استاذ رفيق مظلوم لكن الله سيكون معك.

  4. الى فتحي مرزووووق بقولك الاستاد عندو 7 انفار و3 منهم بالجامعاات!!
    شو بدك يعمل يعنيي يضل معلم ولا يصير مدير؟؟
    المدير طبعا عندو امكانيات للكسب اكثر وهو بدو يتكفل باولادو وبعيلتو شو في بايدو يعمل؟
    بعدين هاي فرصة مش لاي شخص بتيجي فافضل يستغلها! وحدا بلومو منا لا طلاب وولا اهالي وولا معلميين!!
    لو يصحلو يضل بمدرسة عرعرة الثانوية بقصيريش لانو معروف عند الجميع بانو معلم متفان بعملو وبحب الطلاب مثل ما الطلاب بحبو بس مثل ما قلت في عندو عيلة كبيرة…!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة