عيد الميلاد المجيد وعيد الغطاس (الظهور الالهي) عند الأرمن الأرثوذكس

تاريخ النشر: 13/01/20 | 16:35

أرمينيا وفية للتقاليد القديمة لأسلافها وظل هذان العيدان مجتمعين ويتم الاحتفال بهما ، كما حدث منذ قرون عديدة من 5 إلى 6 من كانون الثاني شرقي أي يوم 19 و20 كانون الثاني غربي، يجب أن نتذكر أن أرمينيا هي أول دولة في العالم أصبحت المسيحية فيها دين الدولة، حدث هذا في سنة 301 ميلادية. على الرغم من أن الكثير قد تغير منذ ذلك الحين ، فإن تقاليد الأسلاف محفوظة بعناية أرمينيا.

يبدأ الاحتفال بعيد الميلاد في 19 كانون الثاني بالقداس ، بعد انتهاء الخدمة ، يعود أبناء الرعية بالشموع والمصابيح. إنها ترمز إلى نجمة بيت لحم ، التي أوضحت الطريق أمام المجوس إلى يسوع الوليد. في 19 كانون الثاني يحتفلون بالظهور الالاهي (الغطاس) ، يذهب جميع المؤمنين إلى الكنائس للمشاركة في المناولة المقدسة والاستماع إلى طقوس عيد الميلاد. وبعد انتهاء الخدمة ، يقام حفل التكريس الكبير للمياه. إنه مكرس لمعمودية يسوع في نهر الأردن. تقديس يحدث عبر الصليب ، الكتاب المقدس ، والعالم المقدس. بعد هذه الطقوس ، يجمع جميع أبناء الرعية المياه في أوعية ويأخذونها إلى المنزل. يتم استخدام هذه المياه للشفاء من الأمراض العقلية والجسدية.

المكان الرئيسي للاحتفال بعيد الميلاد يتم في أقدم دير في أرمينيا هذا الدير، يدعى “المتسول الوحيد” ، وقد تم إعماره من جديد في السنوات 301-303، وكان ذلك في عهد الملك تردات الثالث، ويقع في الدير مقر البطريرك الأرمني، بالإضافة إلى ذلك يوجد في وسط الدير الكنيسة الرسولية الأرمينية ومدارس لاهوتية ومؤسسات كنسية أخرى.

بقلم: سهيل مخول – البقيعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة