– الشاعرُ والأديبُ الفلسطيني الكبير ” سليمان دغش ” يحصل على جائزة ” بالمي ” العالميَّة في إيطاليا –

تاريخ النشر: 14/09/19 | 14:07

خبر ثقافي يرسل للنشر من : الشاعر والإعلامي حاتم جوعيه – المغار- الجليل –

حصلَ الشاعرُ والاديبُ الفلسطيني سليمان دغش بتايخ ( 24 / 8 / 2019 ) على المرتبة الأولى في جائزة بالمي العالميَّة للشعر في إيطاليا ، وذلك من بين 1047 نصا أدبيا تقدم لهذه الجائزة من معظم دول العالم .
وقد أقيمَ حفلُ التكريم وتوزيعُ الجائزة في مدينة بالمي في جنوب إيطاليا التابعة لمقاطعة ( ريجو كالابريا ) وبحضور لجنة تحكيم ورئيسة الجائزة الشاعرة الإيطالية الكبيرة ( آنا ماريا ) ورئيس بلدية بالمي ورئيس المقاطعة والملحق الثقافي لسفارة فلسطين في روما الدكتور عودة عمارنه..وبحضور جمهور غفير من المُهتمِّين بالشأن الثقافي والأدبي من إيطاليا ومعظم دول العالم .
إبتدأ هذا الحفلُ الذي أقيم في ساحة بلدية بالمي بعروض فنيَّة جميلة لفرق إيطاليَّة ، إضافة إلى عزف موسيقي راق ومُميَّز من مغنيَّة وعازف إيطاليين .
وألقى الشاعرُ سليمان دغش قبل تسلمِهِ الجائزة كلمة ارتجاليَّة باللغة الإنجليزيَّة تُرجمت فورا للغة الإيطاليَّة على يد إحدى مقدمات المهرجان الإحتفالي . ثمّ ألقى قصيدة شعريَّة والتي حصل بموجبها على المرتبة الأولى في الجائزة بعنوان: ( محمد الصغير) حيث تروي جريمة قتل الطفل الفلسطيني ( محمد الدرَّة ) في حضن الده ، وببثٍّ حيٍ ومباشر من محطات التلفزة والفضائيات ووسائل الإعلام في مختلف انحاء العالم . لقد استشهد هذا الطفل سنة 2000 ويعتبر استشهاده من أبشع الجرائم التي ارتكبها جيش الإحتلال . ثمَّ ألقت القصيدة باللغة الإيطاليَّة إحدى منظمات المهرجان الإحتفالي . هذا وقد وقفَ الجمهورُ وصفّقَ طويلا إعجابا وتقديرا للنضال الفلسطيني . ثمَّ تمَّ تسليمُ المُحتفى به الشاعر سليمان دغش الجائزة من قبل رئيسة الجائزة ( آنا ماريا)، والجائزة عبارة عن درع مطلي بالذهب صَمَّمَهُ أحدُ الفنانين الإيطاليين، إضافة إلى شهادة ومبلغ مالي .
وكما ألقى الملحقُ الثقافي في سفارة فلسطين في روما الشاعر الدكتور ( عودة عمارنه) كلمة السفارة ، وقرأ قصيدة له بعنوان 🙁 العراقيب) باللغة العربيّة ، وَقُرأت القصيدةُ كذلك باللغة الإيطاليَّة.وحصلَ عمارنة على جائزة تكريميَّة نظرا لجهودهِ الجبارة في المجال الثقافي وإبرازالثقافة الفلسطينيَّة في إيطاليا .
نباركُ للصديق الشاعر الفلسطيني الكبير والمبدع والوطني والملتزم سليمان دغش بهذا الإنجاز الكبير . وهو،بدورهِ ، يُهدي هذه الجائزة القيِّمة لجميع المثقفين والكتاب والشعراء الفلسطينيِّن المبدعين الوطنيِّين الشرفاء والمناضلين الأحرار أينما كانوا .

خبر ثقافي يرسل للنشر من : الشاعر والإعلامي حاتم جوعيه – المغار – الجليل –

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة