وفد من إدارة جمعية “بطيرم” في زيارة عمل لبلدية ام الفحم

تاريخ النشر: 08/07/19 | 15:10

قام وفد من جمعية “بطيرم” والتي تعنى بحوادث الأطفال البيتية وفي محيط البيت والشارع، بزيارة عمل لبلدية ام الفحم يوم الخميس الأخير، وضم الوفد المديرة العام لجمعية “بطيرم” السيدة “اورلي سيلفينجر” والسيدة “چاليا تسفرير تسيونوڤ” – مديرة لواء الشمال في الجمعية، والسيدة عبير بخيت – مستشارة بطيرم للمجتمع العربي وام الفحم، حيث كان في استقبال الوفد المهندس زكي اغبارية – القائم بأعمال رئيس البلدية، والمحامي علي بركات – نائب رئيس البلدية، والسيد محمد رباح – مدير قسم الصحة، والسيدة نجاح جبارين – مديرة الوحدة الصحية البلدية.

وهدفت الزيارة لتكثيف العمل المشترك والتعاون بين الجمعية وبلدية ام الفحم لخفض نسبة حوادث الاطفال داخل البلد، خاصة أن المعطيات للسنوات الأخيرة تشير الى ارتفاع نسبة الحوادث في البلاد بشكل عام وفي المجتمع العربي بشكل خاص.

وتشير المعطيات الخاصة بمدينة ام الفحم ان نسبة التوجه لغرف الطوارئ من أولاد ما بين جيل 15-17 سنة هو 21% وهو أعلى من النسبة العامة لأولاد من نفس الجيل والتي تصل 13%. ونسبة التوجه لغرف الطوارئ لأطفال من ام الفحم في جيل 0-4 سنوات هو 25% وهو اقل من النسبة العامة لنفس شريحة الجيل 37%. كما تشير المعطيات ان الإصابات لأطفال ام الفحم بغالبيتها تحصل في البيت او الساحة او السقوط عن الدرج او عن الأثاث والسقوط من مكان مرتفع. أما نسبة التوجه لغرف الطوارئ والموت لأطفال ام الفحم فهو شبيه بالمعدل العام في البلاد ولكن نسبة المكوث في المستشفى لأطفال ام الفحم هو اعلى من المعدل العام. فقد توفي من سنة 2008 اثنا عشر ولدا من ام الفحم بسبب الإصابات البيتية او في محيط البيت.

هذا وقد تم خلال الجلسة نقاش حول آلية العمل لخفض نسبة الاصابات والحوادث داخل البلد مع العلم انه تم العمل على برامج عدة من قبل الوحدة الصحية لمنع حوادث الاطفال مثل التخطيط لبيت آمن ومرافقة المدارس على مدار السنة وورشات لأمهات حديثات الولادة وغيرها من برامج التوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة