حقوق المواطن تقدّم اعتراضًا على تسمية شوارع في سلوان باسم حاخات

تاريخ النشر: 27/06/19 | 20:51

ناشدت جمعية حقوق المواطن رئيس بلدية القدس، موشيه ليون، وطالبت المجلس البلدي الذي يجتمع اليوم (الخميس) بإلغاء قرار لجنة التسميات في البلدية منح أسماء يهودية للأزقة والشوارع في حي سلوان. وجاء في الرسالة أن: “هذا القرار هو عمل سياسي غير معقول، ويتضمن تنفيذه انتهاكًا للقانون وتوصيات اللجنة الاستشارية لأسماء الشوارع في المدينة”.

قبل حوالي أسبوع قررت لجنة التسميات برئاسة ليون، منح أسماء لأربعة شوارع في حي سلوان، حيث يسكن حوالي 20000 فلسطيني وقليل من اليهود، وتشمل الأسماء المقترحة أسماء حاخامات وقادة الفئة اليمنية.

هذا وقد تم اتخاذ قرار في لجنة التسميات على الرغم من أن اللجنة الاستشارية أقرّت أنه “من غير المناسب تسمية الشوارع في الأحياء التي يسكنها العرب بأسماء اليهود والحاخامات. لقد أوصت اللجنة بتسمية الشوارع بأسماء محايدة “يستطيع جميع السكان تقبلها”. ومع ذلك، رفضت لجنة التسميات التوصية، وأوضح المستشار أرييه كينغ أن هذا “عنصر آخر في تطبيق السيادة والتهويد”.

في رسالة بعثت بها المحامية طال حاسين من جمعية حقوق المواطن، كُتب أنه إلى جانب عدم منطقية وتجاهل وانتهاك كرامة السكان الفلسطينيين، فإن القرار غير قانوني، لأن اثنين -على الأقل – من الأزقة لديهم بالفعل اسم رسمي ، تم اقراره في الماضي من لجنة التسميات، وتغيير هذه الأسماء هو إجراء رسمي وقانوني لم تف به البلدية”.

الصورة: المحامية طال حاسين (تصوير جمعية حقوق المواطن)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة