• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    أعشاب طبيعية ملينة للمعدة بشهر رمضان المبارك

    يعد الإمساك من أكثر الأمراض التي يعاني منها الصائم خلال الشهر الكريم، وذلك لعدة أسباب منها: اختلاف مواعيد تناول الوجبات، ونقص في تناول كمية الماء، وضعف حركة الأمعاء لمدة طويلة.ويمكن شرب بعض الأعشاب بعد وجبة الإفطار، فهي طبيعية، ولا تضر بالجسم، وتعمل للغاية التي شربت لها، وهي الوقاية من الإمساك أولاً، وتساعد في تليين المعدة وطرد الغازات في حالة وحصل الإمساك.

    مواد تستخدم لطرد الغازات:اليانسون / ماء زهر البرتقال / الحلبة / الكزبرة / الكمون / الكراوية / البردقوش / القرنفل / القرفة.. فهذه المواد تنقع بالماء لمدة من الوقت ثم تشرب فتساعد على طرد الغازات بشكل طبيعي من الأمعاء وتريح المعدة.

    أعشاب ومكونات تستخدم لتليين المعدة بشكل طبيعي:البابونج: يمتاز البابونج بطعمه الطيب ورائحته الزكية، وتعمل أزهاره على هضم الطعام بصورة جيدة في المعدة، وتعمل أيضاً على طرد الغازات، والبابونج يغلى بالماء الساخن، ثم يصفى ويشرب لمرة واحدة فيعمل على إراحة المعدة من اضطراباتها.

    الشبت: من الأعشاب التي تعمل على طرد الغازات من الأمعاء، وطريقة استخدامها كالآتي: أولاً تغسل جيداً، ثم تقطع، وتنقع بالماء وتغلى، ومن ثم يشرب منقوع الشبت.

    الكزبرة:تساعد الكزبرة عبر غليها بالماء، وشرب المنقوع، الأمعاء على التخلص من الجفاف الموجود بها، وأيضاً تعمل على تليين البراز في الأمعاء.

    الماء:يعمل الماء وبشكل كبير على تليين الأمعاء، ويسهم في هضم الطعام بشكل طبيعي، وهو من الأكثر المواد التي تساهم في التخلص من الإمساك بكل سهولة ومن دون اللجوء لتناول الأدوية الملينة.

    زيت الزيتون:يعمل زيت الزيتون على تليين جدار المعدة، ويساعد في هضم الطعام، فمن المفضل وضع كمية من زيت الزيتون على أطباق الفتوش، والسلطة، والمقبلات خلال الشهر الكريم.

    السنامكي:هي أعشاب خضراء اللون، تعالج اضطرابات الجهاز الهضمي حيث تعتبر مليناً للأمعاء ومعالج للإمساك، وتعتبر من أقوى الملينات الطبيعية، بحيث يبدأ مفعول السنامكي بعد 8 ساعات من تناوله. ويشرب عبر نقع أوراق لمدة ربع ساعة ومن ثم شرب المنقوع فاتراً.

    زيت الخروع:يستخرج زيت الخروع من بذور الخروع، وعند تناوله فإنه يتحلل في الأمعاء، ويبدأ مفعوله بعد 8 ساعات، وعند تناوله يجب أن تكون المعدة خاوية، وذلك بسبب طعمه الغير مستساغ.

    بذور الكتان:لبذور الكتان تاريخ طويل وعريق في علاج الإمساك المزمن، ومن المفضل شرب كميات كبيرة من الماء عند تناول بذور الكتان، ومن مكونات بذور الكتان الألياف القابلة للذوبان، مثل الألياف الموجودة في نخالة الشوفان، ولذلك لها تأثير كبير وتعمل كملين للأمعاء.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.