• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    الوسط العربي يطفئ الأضواء

    بمبادرة من همم – كفر قرع ودعوات شبابية اخرى انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وفي تطبيق المراسلة “واتساب”، دعوات احتجاجية عامة ضد المخطط لرفع أسعار الكهرباء في إسرائيل. طالبت هذه التنظيمات المواطنين إطفاء أمّان الكهرباء لمدة عشر دقائق، يوم امس السبت في تمام الساعة الثامنة مساءً.
    كان تجاوب الوسط العربي مع النشر كبيرا حيث وصل النشر في صفحة همم على الفيسبوك الى اكثر 74000 شخص, وكان تفاعل المواطنين مع الطلب واسعا جدا مما يعبر عن وعي الجمهور ومدى تفاعله مع التصدي لموجة الغلاء القادمة.
    ويذكر أن الدعوات جاءت باللغتان العربية والعبرية، ضد قرار شركة الكهرباء رفع الأسعار بنسبة تصل حتى 8.1%.


    وجاء ذلك استنادا إلى حسابات حديثة أجرتها سلطة الكهرباء الحكومية المسؤولة عن تحديد الرسوم والرقابة على الكهرباء وتنظيمها. ويذكر ان هذه خطوه أولى للكف من الاستهتار بالمواطنين ورفع اسعار الخدمات الاساسية في حياة المواطن.
    فقد ادى هذا الاحتجاج لرفع القضية على سلم أولويات الكنيست للبت فيها.

    وكانت تقديرات سابقة لسلطة الكهرباء قد أشارت إلى أنه من المتوقع أن ترتفع رسوم استهلاك الكهرباء في كانون ثاني المقبل بنسبة 6%. وشبّه المستخدمون دعواتهم بدعوات متظاهري “السترات الصفراء” في فرنسا، الذين يحتجون منذ تشرين ثاني الفائت ضد غلاء الأسعار وسياسة حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون.

    ويذكر أن سلطة الكهرباء الإسرائيلية قررت رفع أسعار الكهرباء بـنسبة 6.9% حتى 8.1%، وأعلنت سلطة المياه أنها سترفع الأسعار بنسبة 4.5% في كانون ثاني المقبل. كما أعلنت شركات تجارية عن رفع أسعار منتجاتها، وبينها منتجات الألبان بنسبة 2% حتى 3%، والخبز المدعوم حكوميا بنسبة 3.4٪.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.