• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    أبو عرار يطالب الحكومة بإقامة لجنة تحقيق لفحص الأوضاع الصحية في النقب

    في خطابه اليوم الأربعاء في الكنيست تحدث النائب طلب أبو عرار عن الأوضاع الصحية المتردية في النقب مطالباً الحكومة إنشاء لجنة تحقيق برلمانية لفحص أسباب نقص الخدمات الطبية لعشرات الآلاف من السكان العرب في النقب.

    وقال في هذا الخصوص:” الأطفال والعجزة البدو في النقب هم مثال للشريحة السكانية الخاصة التي هي بحاجة ماسة إلى إهتمام خاص في مجال صحة الجمهور، فالأغلبية من السكان يعيش في وضع إجتماعي-إقتصادي منخفض، كما تعاني هذه الشريحة من مشاكل جمة مثل صعوبة الوصول للخدمات الطبية وبنى تحتية رديئة”.

    وأضاف:” الكثير من التقارير كشفت أن شريحة الأطفال البدو في النقب تعاني من إضطرابات في النمو، وسوء تغذية التي يمكن أن تسبب إصابات كبيرة. كما أن نسبة وفاة الأطفال تعتبر من المرتفعة في البلاد. وكذلك فإن نسبة كبيرة من السكان يعيشون في البلدات غير المعترف بها يعانون من مشاكل في تزويد المياه والكهرباء، وعدم وجود طرق، التخلص من مياه المجاري، وجمع النفايات. ودون أدنى شك هذه الأمور لها تداعيات كبيرة على صحة الناس”.

    وأختتم:” توجهنا مرات عددية للحكومة أن تقوم بإجراء فحص شامل للأوضاع الصحية للبدو، ولكن لم نجد أذانا صاغية. صحيح ان الحكومة تقوم بين الفينة والأخرى بمشاريع متفرقة في مجال الصحة، ولكن هذا ليس كافٍ. لهذا السبب نطلب من الكنيست أن توافق على إقامة لجنة تحقيق برلمانية لفحص أسباب نقص الخدمات الطبية في الكثير من البلدات البدوية في النقب خاصة في البلدات غير المعترف بها”.

    وزير الصحة عضو الكنيست يعقوب ليتسمان رد على إقتراح النائب أبو عرار وأكد أن وزارته تعمل ما بوسعها لتقديم الخدمات الطبية لسكان النقب ، مؤكداً على أن هناك خطة حكومية لتوسيع الخدمات.

    هذا وصوتت الكنيست بأغلبية 52 صوت مع تحويل الموضوع إلى لجنة العمل والرفاه والصحة في الكنيست لنقاشه.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.