تعاون بين مركز القاسمي وجامعة ليتوانيا

تاريخ النشر: 20/07/18 | 10:33

عقدت في كلية الطب في جامعة فيلنيوس – ليتوانيا ورشة علمية بعنوان (ورشة لتطوير طرق وتركيبات جديدة لاستئصال الميكروبات) والتي عكف على تنظيمها كل من البروفسور توماس كاسيرجيوس (رئيس قسم الكائنات الحيّة الدّقيقة، كليّة الطب – جامعة فيلنوس) والبروفسور أنور ريّان . يُذكر أن اتفاقاً ثنائيًا سبق أن وُقع بين أكاديمية القاسمي وجامعة فيلنوس في مطلع عام 2017 بهدف تعميق التعاون المشترك بين قسم الميكروبيولوجيا في كلية الطب بجامعة فيلنوس ومختبر معلوماتية اكتشاف الأدوية .

في اليوم الأول قدم كل من: البروفيسور أنور ريان محاضرة بعنوان (تسريع عملية اكتشاف الدواء عن طريق تقنيات محوسبة) الدكتور محمود مصالحة محاضرة بعنوان (النشاط المضاد للفطريات من 66 نبتة محلية ضد المبيضات البيض: هل هناك علاقة بين كميّة مضادات الأكسدة والأنشطة المضادّة للفطريّات؟) ، الأستاذ بشير أبو فرخ محاضرة بعنوان (الفعاليّة المضادّة للبكتيريا لجسيمات الفضّة النانوية المصنعة بواسطة الكيمياء الخضراء . وفي اليوم الثاني قدم الدكتور نائل عيسى محاضرة بعنوان طرق لطلاء الأسطح بجسيمات الفضة النانوية .

تكمن أهمية هذه الورشة العلميّة في إيجاد حلول وبدائل علميّة للكائنات الحيّة الدقيقة المسببة للأمراض، والتخفيف من استهلاك المضادات الحيويّة والأدوية الكيماويّة المصنّعة، ورفع نسبة العلاج بالمواد الفعّالة الطبيعيّة التي مصدرها من مستخلصات النباتات الطبيّة. اُختُتِمت ورشة العمل بزيارة حديقة النباتات التابعة لجامعة فيلنوس (بمساحة 2000 دونم وتضم 10000 نوع من النباتات) ومختبرات قسم فيزياء الليزر، حيث تمّ عرض تجربة تقييم البيوفيلم عن طريق تقنيّة القياسات البصريّة. يذكر بأن كلا الطرفين اتفقا على سلسلة من الأعمال البحثيّة المستقبليّة المشتركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة