نشاطات طالبات ثانوية خديجة أم الفحم

تاريخ النشر: 24/05/18 | 23:56

تحت شعار: القيادة ليست اقوالا بل افعال” وضمن مشروع “قياديون من بلدي نحو بيئة مستدامة” طالبات مدرسة خديجة الثانوية النموذجية للبنات ام الفحم, أبدعن بالعمل الميداني الاول بهذا المجال استمرارا لورشات العمل التطبيقية.أبدعت طالبات العاشر “ج” من ثانوية خديجة بهذا العمل القيادي والذي تم بإشراف المستشارة ايمان محاجنه ومربية الصف اسماء اغبارية والمرشدة اسماء محاجنه. وقد قامت الطالبات بهذا العمل الميداني الاول, حيث تطوعن في تنظيف الدوار الاول قرب المدرسة ودهنه وزراعته بالورود. هذا العمل الرائد والمتميز يأتي ضمن المشروع الذي تقوم به طالبات مدرسه خديجة الثانوية النموذجية للبنات ام الفحم والذي يشمل العمل الميداني الاول من خلال شعار: “القيادة ليست اقوالا بل افعال وضمن مشروع ” قياديون من بلدي نحو بيئة مستدامة”.

لجنة المشروع: “الان قمنا بأول عمل ميداني لمشروع “قياديون نحو بيئة مستدامة” عن طريق جمعية “براعم علوم” بتمويل من “المركز الجماهيري البلدي”, الذي أتاح الفرصة لطالبات العاشر “ج” في مدرسة خديجة الثانوية من تخصص البيئة, مسار الاوائل, للتعبير عن حقوق البيئة وعن الظروف التي تمر بها البيئة اليوم, طبعا بقيادة الطالبات, وايضاً شمل ذلك موضوع الزراعة واهميتها للبيئة وللإنسان وللحيوان والمنظور الجمالي لها. هكذا عبرت عنها طالبات خديجة الثانوية من خلال العمل الميداني في دوار “الشيكون” قرب مدرسة خديجة, وهو الذي كان يفتقر للحياة البيئية من حيث النظافة والتربة والنباتات …… طبعا لا ننسى رسول الله الذي حثنا وشجعنا على الزراعة. عن مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “إِنْ قَامَتْ عَلَى أَحَدِكُمْ الْقِيَامَةُ وَفِي يَدِهِ فَسِيلَةٌ ، فَلْيَغْرِسْهَا”.

مدير المدرسة محمد انيس شكر القائمين على المشروع المدرسي بالقول: “نقدّم الشكر الحار لجمعية “براعم العلوم” ولمديرة الجمعية ايمان اغبارية والمرشدة اسماء محاجنة وسندس جبارين التي منحت الطالبات الفرصة للتعبير عن مفاهيم “القيادة من بلدي, نحو بيئة مستدامه”, ونوجه كل الشكر والتقدير للجنة المشروع في المدرسة, ممثلة بالمستشارة ايمان محاجنه ومربية الصف اسماء اغبارية وطالبات العاشر “ج” من مسار الاوائل المتميز في المدرسة. وأخيرا نوجه كل التحية والتقدير والمودة ونقول جزاكم الله كل خير يا جميع المتبرعين لهذا المشروع القيم, ونسال الله أن يجعله في ميزان حسناتكم جميعا, ونخص بالذكر: مشتل اصالة, مشتل عين ابراهيم, مشتل ابو رباح, مشتل الموسم والمتبرع بالدهان السيد جمال مصطفى, والد الطالبة ميسم”.

اضافة الى النشاط المذكور, كانت لقسم من طالبات مدرسة خديجة الثانوية النموذجية للبنات ام الفحم وقفة احتجاجية ضد العنف عموما وضد العنف البيئي خاصة, عبرن من خلالها عن استنكارهن للوضع الاجتماعي والبيئي في المدينة.ومن الجدير ذكره بأن هذا المشروع يحتسب كجزء من ساعات التطوع والالتزام الذاتي المدرسي للطالبات من خلال مشروع التداخل الاجتماعي.لسان حال الطالبات لهج بشكر المدرسة عامة والقائمين على هذا المشروع القيم خاصة لما فيه من تنوير علمي وتنمية الثقة بالنفس مما يسهل على الطالبات الالتحاق بسهولة للجامعات.وقد سبق لثانوية خديجة ان فازت بجوائز وشهادات تقدير متنوعة بهذا المجال: شهادة المدرسة المطورة للصحة وشهادة المدرسة الخضراء من وزارة البيئة ووزارة المعارف, مما يدل على تقدير الوزارات والمسؤولين لدور ثانوية خديجة في تطوير بيئة صحية ونظيفة تعود بالفائدة على الطالبات خاصة وعلى المدينة والمجتمع عموما, اضافة لنشر الوعي البيئي في المجتمع عبر فعاليات عملية وورشات عمل تطبيقية تذوت القيم العليا المتلازمة والمتعلقة بالنظافة والصحة والبيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة