تغريدات قرآنية “حرمان مشروع”

تاريخ النشر: 16/05/18 | 23:01

تنويه ..هذه السلسلة عبارة عن مقتطفات من كتابي الجديد الذي يحمل نفس العنوان (تغريدات قرآنية) والذي اسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبله .قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } .
اعلم اخي الحبيب .. أنك بإيمانك منادى بهذا النداء الإلهي ، وانه لشرف لك وأي شرف . فاصغ بأذنك تسمع ، واحضر جميع احاسيسك وافهم ، ووطن النفس على أن تعمل بما تعلم فإن في ذلك لحاقك بعظماء العباد ، فقد روى مالك في الموطأ : ” أن من علم وعمل بما علم وعلمه غيره دعي في السماء عظيماً ” . هذا النداء الموجه للمؤمنين والمؤمنات يحمل فريضة صيام شهر رمضان ، ولما كان في الصوم مشقة ؛ لأن ترك المعتاد من الاكل والشرب شاق على النفس ، لذا هونه الله سبحانه وتعالى على عباده المؤمنين بقوله سبحانه : { كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ } أي المؤمنين الاولين اتباع الرسل عليهم السلام .
والصيام ثلاث درجات : صوم العموم ، صوم الخصوص ، وصوم خصوص الخصوص . اما صوم العموم: فهو كف البطن والفرج عن قضاء الشهوة ، واما صوم الخصوص : فهو كف السمع والبصر واللسان ، واليد والرجل وسائر الجوارح عن الاثم . واما صوم خصوص الخصوص : فهو صوم القلب عن الهمم الدنية والأفكار الدنيوية وكفه عما سوى الله عز وجل .وللصوم فوائد روحية ، واجتماعية ، وصحية . اما الفوائد الروحية : أن الصيام يعود على الصبر ويقوي عليه ، ويعلم ضبط النفس ويساعد عليه ويوجد في النفس ملكة التقوى .اما الفوائد الاجتماعية : فهي أنه يربي الامة على النظام والاتحاد وحب العدل والمساواة ، ويطفئ نار الشرور والمفاسد .اما الفوائد الصحية : أنه يطهر الأمعاء ، ووطأة السمنة ، وثقل البطن . وفي الحديث الحسن : ” صموا تصحوا ” .

ورحم الله من قال :” الصوم : حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع . لكل فريضة حكمة ، وهذا الحكم ظاهره العذاب وباطنه الرحمة ، يثير الشفقة ، ويحض على الصدقة ، ويكسر الكبر ، ويعلم الصبر ، ويسن خلال البر ، حتى إذا جاع من ألف الشبع ، وحرم المترف أسباب المتع ، عرف الحرمان كيف يقع ، والجوع كيف ألمه إذا لذع ”

بقلم : محمود عبد السلام ياسين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة