سكتة تنفسية

تاريخ النشر: 09/05/18 | 22:25

من عجائب مؤسسة التأمين الوطني:
كيف تُقرَر نسبة العجز نتيجة سكتة تنفسية?
المحكمة تلزم اللجنة الطبية بتفسير قرارها المتعلق بسكتة تنفسية

هل توجد تعليمات داخلية تعمل بموجبها لجان مؤسسة التأمين الوطني الطبية، وهل هذه التعليمات غير قانونية ولا تتحلى بالصفة القانونية؟ كما يدعي محامي كبير؟. هذه الأسئلة طرحت على طاولة رئيس محكمة العمل اللوائية في حيفا، القاضي الكس كوغان، للاجابة عليها.
هذا وادعى المحامي، سامي ابو ورده، المختص بقضايا التامين والاضرار الجسدية، خلال النظر في القضية ان تعليمات مؤسسة التأمين الوطني تقضي بمنح نسبة عجز أقصاها ٤٠% اذا كان الأمر يتعلق بالإصابة بسكتة تنفسية اذا كان تصنيفها في درجة صعبة، واذا كانت اقل خطورة حتى درجة متوسطة من الخطر فإن اللجنة الطبية تمنح المتضرر نسبة ١٥% عجز طبيّ، ولكن المحامي سامي ابو ورده، ادعى ان هناك بندًا اخرًا في أنظمة مؤسسة التأمين الوطني الذي يقر بمنح المتضرر بسكتة تنفسية متوسطة عجزًا بنسبة ٤٠% وفي المقابل يمنح المتضرر بدرجة خطورة خفيفة حتى متوسطة عجزًا بنسبة ٣٠%.
هذا ويدور البحث امام القاضي الكس كوجان، بقضية شخص تعرض لسكتة تنفسية أثناء النوم بدرجة خفيفة حتى متوسطة، حيث منحته اللجنة الطبية عجزًا بنسبة ١٥% فقط مما استدعى المحامي ابو وردة الاعتراض على ذلك ودفعه لتقديم استئناف على القرار بادعاء أن التعليمات غير واضحة وان اللجنة الطبية لم تعلل الدوافع التي جعلتها تتخذ هذا القرار.
وكان المحامي الذي مثّل مؤسسة التأمين الوطني في الجلسة قد قال ان السكتة التنفسية أثناء النوم هي مرض منتشر ولكن لا يوجد بند خاص بها في أنظمة مؤسسة التأمين الوطني. اما ممثل مؤسسة التأمين الوطني فقد اعترف بأن اللجان الطبية تقرر نسبة العجز بهذا الموضوع حسب بند رقم ٣ وقسم اخر من القرارات حسب بند رقم ٥. وأضاف أن اللجان الطبية تقرر وفق البند الملائم اكثر حسب رؤيتهم.
هذا وجاء في قرار القاضي الذي قبل الاستئناف باعادة النظر بالقضية للجنة الطبية والتي عليها ان تفسر لماذا اختارت بند رقم ٣ وليس ببند آخر وعلى اللجنة تقديم تفصيل حول التعليمات التي بحوزته.
وقال المحامي سامي ابو ورده معلقًا على هذا القرار ان أنه قرار مبدئي ويهدف لإحداث نظام في عمل اللجان الطبية، وأنه يتوجب ايضًا على اعضاء اللجنة تفسير كنه قرارهم وليس هذا فقط، وإنما فإن مؤسسة التأمين الوطني مطالبة صبغ تعليماتها بشفافية عند اتخاذ قرارحول نسبة العجز نتيجة السكتة التنفسية.

سعيد بدران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة