مؤتمر”البلد الآمن” في ام الفحم

تاريخ النشر: 24/07/10 | 13:59

عقدت, مساء اليوم, بلدية ام الفحم وجميع اعضاء بلدية ام الفحم وممثلو الاحزاب في ام الفحم والمئات من مندوبي العائلات في ام الفحم على كافة انتماءاتهم السياسية، مؤتمر البلد والمجتمع في أمان, وذلك لمكافحة ظاهرة العنف المستشرية في المدينة والمنطقة في الفترة الأخيرة حيث تزامن المؤتمر مع مقتل السيدة نهاية محاميد فجر اليوم رميا بالرصاص من قبل مجهول .هذا ولقد تمحورت فعاليات المؤتمر على أهمية إيجاد الطريق المناسب للتصدي لظاهرة العنف التي اجتاحت المدينة كما ووقع الحضور على وثيقة شرف لنبذ ظاهرة العنف وكنسها من المدينة بأسرع وقت ممكن, حيث ركز الشيخ خالد حمدان رئيس البلدية من خلال كلمته الجامعة على عدة نقاط أهمها تأسيس هيئة استشارية وتكثيف الفعاليات التربوية والاجتماعية في كافة المدارس في المدينة ودخول ام الفحم ضمن المشروع مدينة بدون عنف كما واكد الحضور على اهمية العمل من اجل تطويق هذه الظاهرة الخطيرة .

تعليق واحد

  1. بسم الله الرحمن الرحيم, يا ترى ما هي أسباب العنف الذي لا يقتصر على جيل ولا مكان ؟ بالطبع هناك أسباب عديدة, وسأتطرق الى سبب واحد أحسبه من أهمها.
    على رأس الاُمور التي تجعل الإنسان يفقد صوابه ويهوي في أوحال العنف هو الغضب والانفعال الشديد, فعندما يتخلّى الإنسان عن عقله ويترك المجال للغضب ان يستولي عليه, النتيجة الحتمية لرد الفعل أن يكون خاطئا ولا يخلفه الا الندم .ومساوئ الغضب كثيرة ، مجملها الإضرار بالنفس والآخرين ، فينطلق اللسان بالشتم والسب وتنطلق اليد بالبطش بغير حساب ، وقد يصل الأمر إلى القتل.
    فانظر الى اهتمام رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعلم أصحابه رضوان الله عليهم مساوئ الغضب,ففي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ليس الشديد بالصرعة ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب .متفق عليه
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أوصني ، قال : ” لا تغضب ” ، فردد مرارا ، قال : ” لا تغضب ” . رواه البخاري
    وأذكر ثلاث أسباب من السنة العطرة حول كيفية التخلص من الغضب :
    1. الاستعاذة بالله من الشيطان .عن سليمان بن صرد قال : كنت جالساً مع النبي صلى الله عليه وسلم ، ورجلان يستبّان ، فأحدهما احمرّ وجهه واتفخت أوداجه ( عروق من العنق ) فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إني لأعلم كلمة لو قالها ذهب عنه ما يجد ، لو قال أعوذ بالله من الشيطان ذهب عنه ما يجد. رواه البخاري
    2.السكوت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا غضب أحدكم فليسكت ) رواه الإمام أحمد. في صحيح الجامع
    3.السكون : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع ) . في صحيح الجامع. ومن فوائد هذا التوجيه النبوي منع الغاضب من أن يضرب أو يؤذي بل وقد يقتل وربما أتلف مالاً, واذا جلس ابتعد عن هذه الافعال ، وإذا اضطجع صار ابعد ما يكون عن التصرفات اللا واعية التي قد تنتج عن الغضب.
    واما الأضرار الجسدية للعنف كما يصف الأطباء كتجلّط الدم ، وارتفاع الضغط ، وزيادة ضربات القلب ، وتسارع معدل التنفس ، وهذا قد يؤدي إلى سكته مميتة أو مرض السكري وغيره . نسأل الله العافية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة