درجة إمتياز لثمانية طلاب بدو من النقب

تاريخ النشر: 31/03/18 | 8:48

المعهد الحكومي للتعليم التكنولوجي في وزارة العمل والرّفاه والخدمات الاجتماعيّة يمنح الدعم المالي للطلاب من المجتمع البدوي في النقب الذين يدرسون المجالات الهندسيّة بميزانيّة تبلغ 7.5 مليون شيكل للسنة الدراسيّة الحاليّة. في الاربع سنوات الأخيرة نجحت الوزارة من خلال مشروع أشبال بتأهيل 387 شاب وشابة من المجتمع البدوي في الجنوب في مختلف المجالات الهندسيّة في الكليات الخاضعة للرقابة ودمجهم في سوق العملتمّ الاحتفال مؤخرًا بثمانية طلاب بدو من النقب حصلوا على درجة امتياز خلال دراستهم للمواضيع الهندسيّة في الكليّة التكنولوجيّة بئر السبع، وذلك ضمن مشروع أشبال الذي يدار من قبل مراكز ريان وباشراف المعهد الحكومي للتعليم التكنولوجي في وزارة العمل. الطالب المتميّز الأوّل والذي حصل على درجة الامتيار الفائقة هو عبد الرحمن الهزيل من راهط والذي يدرس الهندسة المدنية اذ حصل على معدّل 95.6، بقيّة الطلاب المتميّزين هم: أسيد ابو جبر من راهط مع معدّل 90.57 في الهندسة المدنية، ، أديب الهزيل من راهط مع معدّل 90 في هندسة الكهرباء، محمد القريناوي أيضًا من راهط مع معدّل 89.7 في الهندسة المدنية، شاهر أبو قوش من عرعرة مع معدّل 87 في الهندسة المدنية، وسام ابو سريحان من تل السبع مع معدّل 85 في الهندسة المدنيّة، نسيم ابو عرار من عرعرة مع معدّل 85 في الهندسة المدنيّة، وصالح ابو زايد من راهط مع معدّل 85 في الهندسة المدنية

ويشار إلى أنّ مشروع أشبال لتأهيل الهندسيّين البدو يمنح الطلاب التمويل الكامل والذي يتضمن تغطية أقساط التعليم والسفريات ودروس مساعدة ومنح معيشيّة والمرافقة طوال فترة التعليم حتى التخرّج والاندماج في العمل. ويدار المشروع باشراف المعهد الحكومي للتعليم التكنولوجي ومكتب نائبة المدير العام ومفوّضة التشغيل في وزارة العمل والرّفاه والخدمات الاجتماعيّة، من خلال مركز ريان لتشغيل أبناء المجتمع البدوي في النقب.خلال السنوات الأربع للمشروع، بدأ ما يقارب 387 طالب بتعلم المجالات الهندسيّة، هذا النجاح أدّى إلى تمديد المشروع لخمس سنوات أخرى وفق القرار الحكومي 2397 بتكلفة سنويّة تبلغ 7.5 مليون شيكل، مع التشديد على استقطاب الطالبات للمجالات الهندسيّة.وزارة العمل بالتعاون مع وزارة الزراعة، تواصل تشجيع تعلم المجالات الهندسيّة في أوساط المجتمع البدوي في الجنوب من خلال دمجهم في صفوف غير متجانسة في الكليّات التكنولوجيّة الخاضعة لرقابة المعهد الحكومي للتعليم التكنولوجي.ويذكر أنّ الطلاب الذين يبدأون تعلم المجالات الهندسيّة ضمن مشروع أشبال في السنة الدراسيّة المقبلة سيحصلون على دعم مالي يترواح ما بين 40 الف شيكل حتى 70 الف شيكل للطالب الواحد.

ومن الجدير بالذكر أنّ عدد المواطنين البدو في النقب يصل إلى ما يقارب 318.000. وتقل نسبة مشاركة النساء البدويات في النقب في سوق العمل إذ لا تتجاوز نسبتهنّ 18%، مقابل 34.9% من النساء العربيات عامةً بجيل 25-64 يشاركن في سوق العمل وفق معطيات عام 2017. وما يقارب 76% من النساء البدويات لا يبحثن عن عمل بتاتًا. كذلك فانّ الرجال البدو في الجنوب تقل نسبة مشاركتهم في سوق العمل اذا تصل إلى 44% فقط، الأمر الذي يؤثر بشكل مباشر على معدّلات الفقر.على ضوء هذه المعطيات، تدير وزارة العمل والرّفاه والخدمات الاجتماعيّة العديد من البرامج لرفع نسبة التشغيل والخروج من دائرة الفقر في أوساط المجتمع البدوي في الجنوب، من بينها، مراكز ريان ومراكز عوتسما وبرامج اشبال وايشت حايل.يوليا ايتان، مديرة تشغيل المجتمع العربي في وزارة العمل والرّفاه والخدمات الاجتماعيّة: “أبارك هذا الانجاز الرائع للطلاب المتميّزين وبقيّة الطلاب الذين تخرّجوا ضمن مشروع أشبال أو لا يزالوا يتلقون تعليمهم الأكاديمي. مشروع اشبال هو مشروع رائد، يساهم في خلق تشغيل نوعي ومرموق لدى أبناء المجتمع البدوي في الجنوب وتحسين ظروفهم الاجتماعيّة والاقتصاديّة، وبنفس الوقت يساهم في سد النقص في الهندسيّين في الجهاز الاقتصادي. تمديد المشروع لخمس سنوات أخرى سيساهم في جعل هذا النجاح أكثر تأثيرًا وعمقًا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة