نصائح هامة لزراعة النباتات المنزلية

تاريخ النشر: 25/05/18 | 8:10

تميل الكثيرات إلى إقتناء أُصص زراعية داخل المنزل، وهذا الخيار يعطي الجمال والهدوء إلى المنزل إلى جانب منح المكان هواء نقياً مليئاً بالأوكسجين. لكن قبل اتخاذ هذه الخطوة هناك عدد من النصائح لزراعة النباتات المنزلية يجب أن تُؤخذ بالحسبان.

أولاً: حدّدي خيار الزراعة، هل تريدين زراعة نباتات للشكل والمظهر كالورود وغيرها، أم نباتات ومحاصيل مفيدة للطعام ؟!..
ثانياً: حدّدي خيار الزراعة هل تريدين زراعة نباتات ظل، أم نباتات في الشرفة ؟!.. وهل شرفتك مناسبة، أم عليك اختيار ما يناسب المساحات المحدودة ؟!..
ثالثاً: بعد تحديد المسار الرئيسي عليك القراءة عن الموضوع وسؤال أهل الخبرة، ويفضّل المرور على عدّة مشاتل حتى تجدي ما ترتاحين له من ذوي الخبرة والنصيحة في عالم الزراعة. كذلك من المهم اختيار ما يناسب جو بلدك ومنطقتك فمثلًا البنفسج الأفريقي رائع للزراعة في الشرفة في البلاد العربية المشمسة إذ يحتاج شمساً قوية، فيما لا يتناسب مع غيرها من المناطق.
رابعاً: إن كانت شرفتك أو المساحة التي ستزرعين بها أصغر فاعلمي أنه سيحتاج مياه أكثر.
خامساً: النباتات الجميلة للطعام، مثل زراعة النعناع والريحان وبعض التوابل ويمكن زراعتها في المطبخ بجانب الشباك إن كانت أشعة الشمس تصل إليه أو في الشرفة. إن كان لمنزلك حديقة فيمكنك زراعة الخس والفجل وبعض الأزهار العشبية التي يمكن شرب منقوعها بعد التجفيف مثل البابونج.
سادساً: الأوعية التي توضع على النوافذ وسور الشرفات تحديداً يجب أن يُوضع في قاعها بعض الحصى بمقدار الربع من الارتفاع تقريباً، إذ يساهم في الاحتفاظ بالتربة وجودتها.
وأخيراً، ولتكوين التربة تحتاجين بعض من تربة متعددة الأغراض وسماد عضوي وألياف خاصة تحافظ على رطوبة التربة وعليك معرفة موعد سقاية كل نبات والالتزام بذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة