فوائد زيت الفول السوداني | بقجة
  • لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    فوائد زيت الفول السوداني

    زيت الفول السوداني ، يعتبر من الزيوت النباتية المحضرة من بقوليات الفول السوداني بالعصير البارد أو العادي بشكل مكرر أو غير مكرر، وتختلف هذه الأصناف بفوائدها الغذائية لكن بدرجات بسيطة ويستخدم هذا الزيت في عملية طهي الأطعمة على أنواعها بغية الحصول على نكهة شهية غير تقليدية لأطباق الوصفات العالمية وبشكل الخاص الصينية منها والآسيوية والفيتنامية والكمبودية .
    وتأتي فوائد هذا الزيت من أحماضه الدهنية المتنوعة كحمض النخيل والشمع(الستياريك) والأولييك ويعتبر توازن هذه الأحماض في الزيت من الأمور الصحية والآمنة لتعزيز الصحة إلى جانب احتوائه على الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية المتنوعة .

    فوائد زيت الفول السوداني
    الكولسترول
    زيت الفول السوداني خالي من الكوليسترول لذلك يعتبر خيار صحي في طهي الطعام لتخفيف أمراض القلب
    وتصلب الشرايين وانسدادها، ويساعد أيضاً في تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة بالجسم بفضل وجود
    الستيرول النباتي (الفايتوستيرول) الذي ينافس المعدة والأمعاء على امتصاص الكولسترول، مما يخفض كولسترول الجسم لحوالي 10-15٪ .

    صحة القلب
    إن فوائد زيت الفول السوداني في تخفيض الكولسترول له نتائج إيجابية على صحة القلب بتخفيف النوبات القلبية فضلاً عن وجود حمض الأولييك الذي يزيد مستويات الكولسترول الجيد (HDL) الذي يقلل خطر الأمراض التاجية والسكتات الدماغية .

    الوقاية من السرطان
    يحتوي زيت الفول السوداني مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة المتمثلة بالبوليفينولات عموماً والريسفيراترول خصوصاً والتي تعمل بدورها على مكافحة الجذور الحرة المسببة للسرطان .

    ضغط الدم
    يخفض الريسفيراترول في زيت الفول السوداني ضغط الدم من خلال تفاعله مع هرمونات الجسم المختلفة حيث يعمل على تقييد هرمون الأنجيوتنسين الرافع لضغط الدم .

    تعزيز الإدراك المعرفي
    يلعب زيت الفول السوداني دوراً هاماً في إبطاء عملية الاضطرابات المعرفية المسببة للخرف والزهايمر

    بسبب وجود الريسفيراترول ومضادات الأكسدة المكافحة للجذور الحرة المدمرة للمسارات العصبية الدماغية .

    صحة البشرة
    زيت الفول السوداني كغيره من الزيوت النباتية الأخرى غني بفيتامين(E) المرمم للبشرة المكافح للجذور الحرة المسببة للشيخوخة والتجاعيد والتصبغات .

    المناعة
    تتجلى فوائد الريسفيراترول في زيت الفول السوداني في تحسين جهاز المناعة، وإيقاف العدوى الفيروسية والفطرية إلى جانب تحفيز انتاج خلايا الدم البيضاء المقوية للمناعة .

    تحذير
    إن الأحماض الدهنية بزيت الفول السوداني هي صحية وآمنة ولكنها تصبح خطيرة في حالات إفراط تناولها فضلاً عن خطورة زيادة السعرات الحرارية المسببة للبدانة، لذلك يجب تناولها باعتدال، وتجنبها لمصابي حساسية الفول السوداني .

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.