• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    لماذا يميل الأطفال إلى القصص؟

    يميل الاطفال الى القصة لدوافع مختلفة من اهمها:
    1-لذة الاستماع اليها او مشاهدة حوادثها تمثل امامه, لان في القصة حركةوحياة تثير انتباهه, وتجدد نشاطه, وقد يكون فيها خيال يستهويه ويوقظ وجدانه. ولان للقصة اتجاهاً مرسوماً يأنس الطفل به ويجد فيه لذة ومتعة في تذوقه وفهم اطواره.
    2-ان للقصة وحدة موضوعية ولها بداية ونهاية وهذا يساعد على تسلسل فكرتها وترابط اجزائها فيسهل على الطفل تتبعها دون تشتت انتباهه او يشرد ذهنه وتفكيره. والعقلية البشرية تستريح دائماً لملاحظة المعلومات مقترنة باسبابها, وممهدة لنتائجها في ترابط ومنطق, وتلتمس دائماً ما يصل بين الاشياء او الاحداث من علاقات زمانية او مكانية.
    3-كل هذا يبدو واضحاً في القصص, وتستطيع ان تختبر ذلك في الطفل حين تعمد الى حذف جزء اصيل من القصة فتراه وقد تولته الحيرة وبدا عليه القلق واخذ
    يتساءل لان هذا العرض لم يقنعه, ولم يولد لديه الاستجابة المطلوبة.
    4-ومما يثير الطفل في القصة ان يجد نفسه ممثلاً لاحد اشخاصها, كأن يكون بطل القصة طفلاً اتى من الاعمال البارعة, او التصرفات المدهشة بما يثير في الطفل اعجاباً وسروراً, او شفقة, او خوفاً, او نحو ذلك من الانفعالات.
    5-ان تعدد الشخصيات وتباين الاعمال وتوالي الاحداث وترقب المفاجات كل ذلك يجعل من القصة مصدراً مستديماً لاثارة الاطفال وامتاعهم وتسليتهم.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.