• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    ما سبب تشقق اللسان

    وهو عضلة لحمية موجوده في فم الإنسان ولكنّها عضلةٌ قوية دائمة التحرك مستطيلة الشكل، ويستعمل للكلام والتذوق وللبلع، وهو مرتبط بالفك بحوالي 17 عضله تؤمّن له الحركه الدائمة ومغطّى بغشاء مخاطي فيه الآف الحلمات تحتوي على أعصاب لتؤمّن حاسة التذوّق، ويبقى رطباً بواسطة اللعاب الذي يغطيه بإستمرار ليبقيه رطباً، حيثُ يقسم سطح اللسان إلى أربع مناطق للتذوق سنوردها الآن:
    1- تذوّق الأطعمة الحلوة مثل السكر والاحماض الحلوة وتكون في الطرف الأمامي أي الثلث الأول من اللسان.
    2- عملية تذوق المواد الحامضة تكون في الجانبين الأيمن والأيسر من اللسان.
    3- تذوق المواد المالحة يكون من خلال الطرف الأمامي من اللسان.
    4- عملية تذوق المواد المرة تكون في الطرف الخلفي من اللسان .
    أما عملية النطق فقد قسم العلماء الأصوات الصادرة من اللسان غلى ثلاث أجزاء:
    1- أول اللسان.
    2- وسط اللسان.
    3- اقصى اللسان. والآن نأتي على أهم الأمراض التي تصيب اللسان وتشقّقه والتي من خلاله يستطيع الطبيب معرفة المرض من خلال النظر إلى اللسان ولونه وتشققاته، فاللسان لونه الطبيعي هو الوردي، وإلتهاب اللسان هو ما يتسبب بإنتفاخ اللسان وتغيّر لونه الطبيعي فيصبح سطح اللسان شكله مسطحاً أملساً وعادةً يكون الإلتهاب غير مؤلم ولكن في بعض الأحيان يكون مؤلم للفم والأسنان وهناك صعوبه في تحديد أسباب تشقق اللسان ولكن سنحاول أن نورد اكثرها إنتشاراً:
    1- إصابة اللسان بصدمة تؤدّّي إلى تشققه وهذه الصدمة جائز أن تكون عن طريق فرشاة الأسنان مثلاً.
    2- أو قد يكون سبب وراثي لتشقق اللسان.
    3- هناك يكون شذوذ باللسان أي يكون هناك نقص حليمات التذوّق أو زيادة فيها وهذا ما يسمى شذوذ اللسان. ومن لأسباب الأخرى لتشقق اللسان هو إلتهاب اللسان وأسباب الإلتهاب هي: فرط الحساسية لبعض المواد التي تدخل الفم مثل معجون الأسنان أو بعض المعطرات أو غسول الفم.
    اختلال في الغدد اللعابية وبذلك يصبح اللسان جافاً وبعد ذلك يلتهب ويتشقق. إصابة اللسان بعدوى بكتيريه او فايروسية او فطرية. الحروق التي تحدث باللسان نتيجة شرب شيء ساخن فجأة. وجود حواف مدببه للأسنان تنغرس في اللسان فتسبب إلتهاب اللسان. نقص الحديد في الجسم يسبب إلتهاب اللسان. نقص فيتامين b12 يسبب التهاب أيضاً اللسان. التدخين وشرب الكحول من المسببات للإلتهابات في اللسان وتشققه تناول الاطعمة الحارة أيضاً سبب مؤثر في إلتهاب اللسان. أما أعراض التهاب اللسان فنوردها كالآتي: صعوبة في النظق وصعوبة في المضغ وايضا البلع. ظهور سطح اللسان بشكل املس. ظهور بعض تشققات في سطح اللسان. تغير لون اللسان حيث يكون شاحباً. أما العلاج هنا بالمحافظة على نظافة الفم والأسنان وإستخدام المضادات الحيوية ومضادات الفطريات التي تصرف من قبل الطبيب وإتباع نمط غذائي سليم يحدده الطبيب وتجنب المواد التي تهيج اللسان مثل الكحوليات والأغذية الحارة وتجنب الأغذية والشروبات الساخنة والإبتعاد عن التدخين .

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.