كيف أحبب بنتي بالمدرسه

تاريخ النشر: 01/05/18 | 15:08

كلما كبرَ الأطفال كلما زادت مشاكلهم ، وكبرت مسئولياتهم ، فعند بداية حياتهم يحتاجون فقط للأكل والنوم وتغيير الحفاظة ، ثمَّ تظهر لديهم الرغبة في اللعب ، ثمَّ الرغبة في السؤال والإكتشاف ، وبعدها تتفتح براعم شخصيتهم ويبدأون باختيار ثيابهم ، والعابهم وتبدأ الطلبات الكثيرة التي لا تنهتي ، وتبلغ مشاكل التربية ذروتها ، عند الصول لسن الذهاب إلى المدرسة ، لأنَّ الطفل الآن سيخرج من البيت طفلك الذين علمتيه كل شيء ، ويعود طفلاً آخر بعقل وفكر جديد ومعلومات جديدة وآراء جديدة ، ورغبات أخرى لم تكوني قد سمعتِ بها من قبل ، وهذا يعتمد على مدى تقبل الطفل للمدرسة ، وسوفَ تعيشينَ معهُ أيام المدرسة يوماً بيوم وكأنك داخل الصف لكن بتعب مضاعف ، وصبر طويل ، ولربما من المشاكل الكبرى التي تواجه الأمهات مع أطفالهنَّ عند دخول المدرسة كراهية الطفل للمدرسة ، وعدم تقبله لها ويمكنكِ معرفة مدى تقبل طفلك للمدرسة من خلال عدة مظاهر أهمها :_
1- عدم رغبته في الحديث عن يومه في المدرسة ، فالطفل الطبيعي يقص على والدته ما حدث معه منذ خروجه من باب البيت حتى رجوعه بالتفصيل الممل ، أما الطفل الذي يكره المدرسة فيفضل عدم الحديث .
2- قد يصرح بكراهيته للمدرسة أو للمعلمة أو لزملائه بالصف بتعبير لفظي واضح مثل ( لا أحب المدرسة ، أكره المس في المدرسه وغيره ) وإذا حدث ذلك عليكِ الانتباه له وفهم المشكلة التي تواجه طفلك .
3- عدم رغبته في حل الواجب أو الذهاب للمدرسة ، وتفضيل النوم ، واللعب والأكل على إمساك الدفتر ، وكأنه أمر إجباري ومزعج .
4- قد تظهر عليه بعض الإضطرابات النفسية والجسدية في حال كانَ هناك ما يخيفه في المدرسة ، مثل التلعثم في الكلام ، والتبول اللارادي . والأم بفطرتها الطبيعية تستطيع أن تعرف أن طفها يبغض المدرسة ، ولا يرغب بالذهاب إليها حتى ولو لم يبكي وبقول هذا صراحةً ، لذلكَ فهي تبحثُ عن حلٍ لجعل ابنها أو ابنتها تحب المدرسة وترغب في الذهاب إليها ، وبالتأكيد هناك الكثير من الحلول التي سأضعها بينَ أيدي الامهات لتساعدهنَّ على تجاوز هذهِ المرحلة بذات إذا كانت البنت هي التي تعاني المشكلة :_
1- افهمي سبب كراهية طفلتك للمدرسة ، تحدثي معها من أم لابنتها ، وربَّا تبوح لكِ بالسبب الحقيقي ، الذي قد يكون خوف من المدرسة أو عدم فهم مادة ما ، وربَّما تخفي الأمر عنكِ وفي هذهِ الحال توجهي للمدرسة ، وتفقدي وضع ابنتك جيداً ، وسوفَ تكتشفينَ المشكلة بالتأكيد .
2- تحدثي مع المدرسة أن توليها بعض الإهتمام ، وإذا كانت هي السبب في خوف ابنتك فاطلبي منها تحسين معاملتها ، وإذا رفضت ، قومي بنقل ابنتك من الفصل وإن احتاج الأمر غيري المدرسة كلها ، لأنَّ الفصول الأولى لها تأثير ممتد إلى بقية سنوات الدراسة .
3- اشتري لها أغراض محببة ، للدراسة مثلاً شنطة لولو كاتي التي تحبها و مجموعة الدفاتر الوردية ، والأقلام الملونة ، واجعليها هي تختارها بنفسها ، ولا تنسي البكل الخاصة بالمدرسة ، اشتري منها اكثر من نوع وقولي لها كل يوم سأعمل لكِ تسريحة وسأجعلكِ أميرة .
4- ابحثي عن صديقات ابنتك ، وقربيها منها في الفصل ، واجعليهم يهبون للمدرسةمعاً ، الرفقة ستجعل الأمر أفضل ، واحب إلى قلبها .
5- قومي بتعزيزها كلما قالت لكِ ما حدث معها في المدرسة ، وكلما نالت علامة عالية .
6- قومي بزيارتها عدة مرات في العام ، واسألي عنها وامدحيها امام المعلمة ، والمديرة كي تشعر بالفخر ، وبالرغبة للعودة للمدرسة دائماً .
7- ساعديها في تجاوز مشكلاتها الدراسية ، بشرح الأمور الصعبة لها أو ارسالها لمركز تعليمي . الحلول التي يمكن للأم الإستفادة منها كثيرة ، لا يمكن حصرها ولكن جميعها مبني على التواصل الصحيح مع الطفل ، وفهم المتطلبات الجسدية ، والنفسية للمرحلة التي يمر بها ، وهذا شيء لا يمكن أن يغيب عن أي أم لأنَّ العلاقة بينَ الأم وطفلها أكبر من أن تلخص في كتاب للتربية ، وأعمق من ان يشرحها أخصائي نفسي ، فهي ببساطة الشخص الوحيد الذي يفهم الطفل ، ويقرأه ككتابٍ مفتوح ، وهي أكثر شخص يجيد التعامل معه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة