• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    مناقشة برنامج التخطيط وتجنيد الأموال بجامعة جنين

    ناقش الباحث رضوان محمود أبو مويس، الطالب في برنامج التخطيط الاستراتيجي وتجنيد الاموال في كلية الدراسات العليا في الجامعة العربية الأمريكية، رسالته للحصول على درجة الماجستير والتي حملت عنوان “استراتيجيات تقييم مخاطر الائتمان للبنوك التجارية المدرجة في بورصة فلسطين”.
    وتطرق الباحث في رسالته، الى تقييم استراتيجيات مخاطر الائتمان المستخدمة لدى البنوك التجارية المدرجة في بورصة فلسطين من خلال الأساليب التي تستخدمها البنوك في تقييم طلبات العملاء للائتمان، ومعرفة ما إذا كانت البنوك تختلف في استخدام هذه الطرق، وما إذا كانت تفرق بين العملاء في استخدام هذه الأساليب.
    وقام الباحث بتوزيع استمارات لعدد من البنوك الفلسطينية تتلاءم مع اهداف البحث وتبين ان جميع المصارف التجارية في فلسطين تستخدم طرق التقييم، حيث وجد انها تركز أكثر على الضمانات والقدرة على الدفع والسيولة.
    وأوصى الباحث بوضع إجراءات تنظيمية أكثر انتظاما وكفاءة تركز بشكل فردي على فئات المخاطر الثلاث أي وفقا للمعاملات والسبب والتأثير، واكد على ضرورة تطوير نظام قائم على الكمبيوتر من شأنه تقييم الحالة الائتمانية للمقترض تلقائيا بمجرد ادخال البيانات ذات الصلة عن المقترض المرتقب الى الكمبيوتر، مشيرا الى انه يجوز للنظام استخدام أي من أدوات تقييم الائتمان كمعيار او مزيج منهم اعتمادا على خصوصيات الحاجة.
    وفي نهاية المناقشة، قررت اللجنة المكونة من المشرف على الرسالة ورئيس اللجنة الدكتور شريف أبو كرش، والممتحن الداخلي من الجامعة العربية الأمريكية الدكتور سليمان عبادي، والممتحن الخارجي من جامعة خضوري الدكتور هشام عورتاني، منح الطالب رضوان أبو مويس درجة الماجستير.

    ناقش الباحث مهند احمد أبو دقر، طالب في برنامج التخطيط الاستراتيجي وتجنيد الاموال في كلية الدراسات العليا في الجامعة العربية الأمريكية، رسالته للحصول على درجة الماجستير والتي حملت عنوان “دور رضا الزبائن كمتغير وسيط في تأثير إدارة علاقات الزبائن على تحقيق ولاء الزبائن في القطاع المصرفي شمال الضفة”.
    وتطرق الباحث في رسالته، الى دور تأثير رضا الزبائن على ولاء الزبائن في القطاع المصرفي من خلال تطبيق نظام إدارة علاقات الزبائن في القطاع المصرفي، مشيرا الى أهمية النظام في تحقيق رضاهم والذي من دوره الرئيس تحقيق ولائهم للبنوك في فلسطين.
    وأوصى أبو دقر البنوك في فلسطين بالاتصال الدائم مع الزبائن لتحديد ومعرفة حاجاتهم والعروض التي تتناسب معهم لتحقيق ولاء أكبر من قبل الزبائن للبنك، وذلك من خلال تحديث وتطوير قاعدة البيانات للمشتركين بأحدث الوسائل المتاحة والمتطورة التي لها دور كبير في تحديد حاجات المشتركين.
    وفي نهاية المناقشة، قررت اللجنة المكونة من المشرف على الرسالة ورئيس اللجنة الدكتور رائد عريقات، والممتحن الداخلي من الجامعة العربية الأمريكية الدكتور مجيد منصور، والممتحن الخارجي من جامعة القدس المفتوحة الدكتور عطية مصلح، منح الطالب مهند أبو دقر درجة الماجستير.

    ناقش الباحث لؤي محمد العريدي، طالب في برنامج التخطيط الاستراتيجي وتجنيد الاموال في كلية الدراسات العليا في الجامعة العربية الأمريكية، رسالته للحصول على درجة الماجستير والتي حملت عنوان “تطوير خطة مخاطر الفنادق في فسطين”.
    وتطرق الباحث في رسالته، إلى امرين وهما المخاطر التي تتعرض لها الفنادق في تكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية، وأوصى بتبني كافة الفنادق لخطة المخاطر وتنظيم ورشات عمل مع كافة المؤسسات الفندقية العاملة بالشراكة مع وزارة السياحة والاثار الفلسطينية والمخططين الاستراتيجيين.
    وفي نهاية المناقشة، قررت اللجنة المكونة من المشرف على الرسالة ورئيس اللجنة الدكتور شريف أبو كرش، والممتحن الداخلي من الجامعة العربية الأمريكية الدكتور مجيد منصور، والممتحن الخارجي من جامعة النجاح الدكتور جعفر عباهرة، منح الطالب لؤي العريدي درجة الماجستير.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.