البقعة الحمراء العظيمة

تاريخ النشر: 10/04/18 | 4:19

هل تخيفكم صور العواصف والأعاصير الأرضية كما نعرفها؟ ما رأيكم إذن بإعصار مهول يبلغ من ضخامته أن يستطيع ابتلاع 3 أمثال كوكب الأرض نفسه؟!
إليكم أكبر إعصار في المجموعة الشمسية ..
التفاصيل:
البقعة الحمراء العظيمة Great Red Spot هي أضخم إعصار في المجموعة الشمسية وتعتبر من أكثر ملامح المشتري شهرة، حيث تبدو كعين حمراء مخيفة دائمة تسم الكوكب العملاق. تم رصد هذه البقعة منذ ما يزيد عن 300 عام، ربما قبل سنة 1665، وتشير بعض النماذج الرياضية إلى أن هذه العاصفة هي عاصفة مستمرة وسمة دائمة لهذا الكوكب، أي أنها قد تكون أقدم من هذا بكثير. هذه الزوبعة المخيفة التي لا تهدأ تدوّم بسرعة لا تصدق تصل إلى 500 ميل في الساعة، ويمكن مراقبتها من الأرض باستخدام مقراب بفوهة 14 سم أو أكبر.
.
الجميع كانوا يتحرقون شوقًا للصور التي سيرسلها المسبار عندما يحلق على ارتفاع 9 آلاف كيلومتر فوق الزوبعة العملاقة التي يبلغ قطرها 16 ألف كيلومتر، وبالأمس فقط الأربعاء نشرت ناسا مجموعة من الصور الخام غير المعالجة للبقعة الحمراء العظيمة كما صورها مسبار جونو. ولعدم تفرغ علماء ناسا للعمل فورًا لمعالجة الصور بأنفسهم، كان الهدف من نشر الصور الخام هو إتاحتها لجميع المختصين والهواة على حد سواء لمعالجتها ومشاركتها مع سكان الأرض سريعًا دون إبطاء. ومن هنا، عمل مصمم الجرافيك وهاوي الفضاء جيسون مايجور Jason Major على معالجة الصورة الأولى التي ترونها بالأسفل للبقعة الحمراء العظيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة