• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    كيف يمكنك إقناع طفلك بتناول الأغذية الصحية؟

    تناول الأغذية الصحية ضروريٌ للغاية لنمو وتغذية الطفل لكن قد يرفض الطفل في كثير من الأحيان تناول الأغذية الصحية مفضلاً عليها الأطعمة السريعة التي تحتوي على الكثير من المواد الضارة وهذه أحد العوامل الرئيسية لزيادة تعرض أطفالنا لخطر الإصابة بالسمنة.

    لكن إذا كانت الأطعمة السريعة تتميز بطعمها اللذيذ، فهل من طريقة لإقناع الطفل بتناول الأغذية الصحية؟
    بالطبع! هناك العديد من الطرق التي يمكن للوالدين من خلالها تغيير العادات الغذائية السيئة للطفل وتوجيهها نحو الغذاء السليم، ومنها:
    • مشاركة الطفل في تحضير الطعام: شجعي طفلك على تناول الأطعمة والأغذية الصحية من خلال السماح له بالمشاركة في اختيار الطعام وإعداده وتجهيزه على طاولة الطعام، ومثل ذلك من الأمور البسيطة التي تسهم بشكل كبير في تحمس الطفل لتناول الطعام الذي شارك بنفسه في إعداده.

    • تناول الوالدين للطعام الصحي: تعتبر القدوة قاعدة أساسية في تربية الطفل؛ فالطفل يقتدي بوالديه في كل شيء، فإذا شاهد والديه يتناولان الطعام الصحي أمامه فإن أول ما تذهب يداه إليه هو ذلك الطعام. كذلك فإن حالة الاستمتاع التي يظهرها الوالدان أثناء تناولهما الخضروات والفواكه ستؤثر بشكل كبير في إقبال الطفل على تناول الطعام.

    • تخفيف كمية الحلوى: ينبغي على الوالدين عدم تعويد الطفل على تناول الحلويات بكثرة، لأن كثرة تناول الحلوى تؤدي إلى تسوس الأسنان مبكراً اذ أنها تحتوي على كمية من السكريات فمن الضروري تقليل كمية الحلويات التي يحصل عليها الطفل مع شرح ذلك الضرر للطفل.

    • اغتنام فرصة جوع الطفل: يعتبر موعد رجوع الطفل من المدرسة من أفضل الأوقات التي يمكن تقديم فيها تقديم الأطعمة والأغذية الصحية، لأنه حينها يكون لديه شعور زائد بالجوع.

    • تزيين الأطعمة المقدمة للطفل: إن تقديم الأطعمة بشكل ممتع مع تزيينها؛ يسهم بشكل كبير في فتح شهية الطفل، والإقبال على تناول الأطعمة المقدمة له.

    • التزام الحزم مع الطفل لتناول الطعام الصحي: على الوالدين الحزم مع الطفل، وعدم الموافقة على رفض الطفل لتناول الأطعمة والأغذية الصحية واستبدالها بحلوى الآيس كريم أو ما يشبه ذلك.

    • التنويع في الفواكه: تعتبر الحلويات من الأمور المحببة للطفل، فيمكن استعمال الفواكه بمختلف أنوعها في صنع التورتات حتى تحتوي على مكونات ذات فائدة صحية.

    • التنويع في الأطعمة واكتشاف الجديد: يفضل أن تتابع كل أم كل ما هو جديد ومفيد في أغذية الطفل وتحاول أن تنوع في أطعمة الطفل كي تفتح شهيته للأشكال والأنواع الجديدة من الطعام.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.