حركة الشمس: هل هي ثابتة أم تدور أم تجري

تاريخ النشر: 05/08/17 | 3:11

قديما ، اعتقد العلماء الأوروبيون أن الأرض هي مركز النظام الشمسي و كل الكواكب و الشمس و القمر تدور حولها و هذا ما كان يؤمن به باطليموس في القرن الثاني قبل الميلاد ، حتى أتى كوبرنيكوس و صحح هذه النظرية و قال : إن الشمس هي مركز المجموعة الشمسية و كل الكواكب تدور حولها ثم جاء بعد ذلك العالم كبلر ، ليؤكد أمرا آخر هو أن الكواكب لا تدور حول الشمس فقط و لكن تدور حول نفسها ايضا ، حسنا ، كل هذا صحيح لكن بقي أمر واحد ! هو أن الشمس كانت تعتبر ثابتة و لا تتحرك ! و هذا شكل تعارض مع القرآن أنذاك . لأن الله يقول : { وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ }(33 : الأنبياء) …
فالقرآن وضح أن الشمس تدور أيضا حول نفسها و بمعنى أدق ، تَسْبح . و بالفعل ، فقد اكتشف العلماء في اواخر القرن الـ 20 أن الشمس تدور ايضا حول محورها و ذلك عن طريق تصوير بقع على سطح الشمس استغرقت 25 يوم لكي تكمل دورة كاملة .

لكن الآية التي وصفت حركة الشمس و مصيرها بدقة فائقة هي : { وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ } (38) ، و اليوم يقول العلماء أن الشمس تتحرك في في الكون الى اتجاه ثابت يسمى القمة الشمسية كما أكدوا أن ضوء الشمس سينتهي و معه ستنتهي ايضا الحياة على الأرض و أن هذا سيأخذ بلايين السنين … فسبحان الخالق ، القرآن أعطى نفس الرسالة حين قال : وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38) و هنا ظهر الاعجاز الكوني في كلمتين :

{ تجري } : حيث قال العلماء بأن الشمس تدور حول مركز مجرة درب التبانة و ليس حول مركزها فقط ! بل أنها لا تدور دوراناً بل تجري جرياناً حقيقياً ( و هو ما اتضح في الآية الكريمة ) !! وأن جريانها يشبه جريان الخيل في حلبة السباق !

{ لمستقر لها } : و هي اما تعني لفترة محددة أو لمكان محدد و هو ما أكده العلماء ، فهي تتحرك في اتجاه القمة الشمسية حيث ستكون نهايتها في ذلك المكان. سبحان الله ، تخيل معي عزيزي القاري ، فالقرآن ذكر كل هذا بالتفصيل قبل 1400 سنة.

‫14 تعليقات

  1. انا عايز عالم فلكي اختي اتواصل معها
    هل الشمس تشرق وتغيب

    ام الارض تدور؟

  2. الشمس تدور اي تسير وتمشي وتجري كلها بمعنى واحد اي تدور حول الارض وليست ثابته وليست حول محورها بل حول الأرض لانه الله قال كل في فلك يسبحون

  3.  “يجب أن لا نجر الآية إلى العلوم كي نُفسِّرها، ولا العلوم إلى الآية، ولكن إن اتفق ظاهر الآية مع حقيقة علمية ثابتة فسرناها بها”

    مصطفى المراغي – شيخ الأزهر

     

  4. السلام عليكم
    ومما يثبت ان الشمس والقمر تجريان أنهما يحدثان خسوف فتتاقبل وحدة امام الأخرى فلو كانتا ثاببتان والأرض تدور حولها لما حدث خسوفا والله اعلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة