• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    نصائح للتخلص من الاكتئاب من دون أدوية

    يستنزف الاكتئاب الطاقة والأمل والعزيمة، ما يجعل عمل ما يجب القيام به للتحسن أمرا صعبا، خصوصا في البداية، غير أنه ليس مستحيلا.

    على الرغم من أن التغلب على الاكتئاب لا يتم بسرعة وسهولة، إلا أنه يمكن السيطرة عليه والتحكم به، حتى وإن كان ذلك الاكتئاب حادا أو عنيدا. والمفتاح هو أن تبدأ بخطوات صغيرة وتبني عليها. وعلى الرغم من أن الشعور بالتحسن قد يستغرق بعض الوقت، إلا أنه يمكن الوصول إليه عبر القيام بخطوات إيجابية يوميا. وتتضمن هذه الخطوات ما يلي:

    ● لا نتوقع الكثير من نفسك بسرعة، فذلك يؤدي فقط إلى إبراز مشاعر الفشل. فتجنب وضع أهداف صعبة أو تحمل مسؤوليات ثقيلة إلا بعد أن تقطع مرحلة جيدة في علاجك.

    ● قم بتقسيم المهام الكبيرة إلى مهام صغيرة، ثم قم بكل مهمة حسب أولويتها.

    ● تعرف على أنماط مزاجك، فمن المعتاد أن يكون أسوأ جزء في اليوم لدى مصابي الاكتئاب هو الصباح. لذلك، فقم بترتيب الجدول الخاص بك وفقا لذلك بحيث تكون المتطلبات أقل في تلك الأوقات. فعلى سبيل المثال، قم بتأجيل الاجتماعات والمهام الصعبة لمنتصف النهار أو بعد الظهيرة.

    ● شارك في الأنشطة التي قد تجعلك تشعر بأنك أفضل، منها ممارسة الرياضة أو لعب الكرة، أو المشاركة في الأنشطة الاجتماعية. فهذه الأنشطة وغيرها قد تقوم، على الأقل، بصرف انتباهك عن المشاعر الاكتئابية.

    ● ﻻ تقضي يومك بالسرير حتى وإن لم يكن لديك عمل، وذلك على الرغم من أنك قد تشعر برغبة عارمة بذلك. فقط ذكر نفسك بأن التغيير في المدة، ونوعية وتوقيت النوم هو سمة أساسية من سمات الاكتئاب. كما وأن انعكاس دورة النوم، أي النوم نهارا والاستيقاظ ليلا يمكن أن يؤخر الشفاء. فقم بترتيب جدول أعمالك ونشاطاتك بحيث يجبرك على الخروج من المنزل أو البدء بالنشاطات قبل الساعة ال 11:00. وقم بتنظيم ذلك في الليلة السابقة على الأكثر. فالانتظار حتى الصباح لتقرر ما سوف تقوم به يضمن أنك لن تقوم بشيء!

    ● لا تنزعج إن لم يتحسن مزاجك بشكل كبير على الفور. فالشعور بتحسن كبير يستغرق بعض الوقت. كما ولا تحزن إن تراجع تحسنك بعد حدوثه. فأحيانا يكون الطريق إلى الشفاء متأرجحا بين الصعود والهبوط.

    ● حاول، قدر الإمكان، عدم أخذ قرارات مصيرية، منها تغيير الوظيفة والزواج والطلاق، دون استشارة الآخرين الذين يعرفونك جيدا والذين لديهم وجهة نظر أكثر موضوعية حول وضعك.

    ● لا نتوقع أن تخرج من الاكتئاب بنفسك عن طريق قوة الإرادة فقط. فهذا نادرا ما يحدث. لذلك، ﻻ تتردد في استشارة الطبيب.

    ● ذكر نفسك بأن التفكير السلبي هو جزء من الاكتئاب وسوف يختفي تماما مع العلاج.

    ● اهتم بنفسك وتناول الأطعمة الصحية الغنية بالفواكه والخضروات. كما والتزم بممارسة التمارين الرياضية.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.