الإحتفال بأعياد الديانات الثلاث في بيت بيرل

تاريخ النشر: 31/05/17 | 9:33

نظّم مركز تطوير الحياة المشتركة في الكليّة الأكاديميّة بيت بيرل مؤخرًا، احتفالا بحلول ثلاث مناسبات دينيّة تخص الديانات الثلاث في نفس الأسبوع، بحيث يحتفل المسلمون بقدوم شهر رمضان في 27.5.2017، ويحتفل اليهود بعيد شفوعوت ، ويحتفل المسيحيّون بعيد الصعود وكذلك بعيد العنصرة في وقد اختار المركز الاستعداد لاستقبال هذه المناسبات سويًا يهودًا وعربًا، مسلمين ومسيحيين، وذلك من خلال التعلّم المشترك لنصوص من الكتب المقدّسة الثلاثة.

ويشار إلى أنّه من عادة اليهود أن يجتمعوا في ليلة عيد شفوعوت ويتعلموا نصوص من التوراة بدءًا من ساعات الليل التي تسبق يوم العيد وحتى شروق الشمس. وهم يطلقون على جلسة التعلم هذه تسمية “الاصلاح”، بحيث يراجع الانسان نفسه ويصلح أخطاءه لينمو بالنعمة والصلاح. وبما أنّه يتزامن حلول “شفوعوت” الذي يحتفل به اليهود بقبول التوراة ، مع عيد العنصرة الذي يحتفل به المسيحيون بحلول الروح القدس على الرسل الذين بشّروا بتعاليم السيد المسيح كما يعتبر هذا اليوم عيد تأسيس الكنيسة المسيحيّة، وكذلك مع بداية شهر رمضان المبارك الذي أنزلت فيه الآيات الأولى من “القرآن الكريم”، بحيث تعبّر هذه المناسبات عن بدايات الديانات الثلاث وقبول الكتاب المقدس في كل ديانة، من هنا جاءت فكرة قراءة وتعلم نصوص من الكتب المقدّسة، تحت عنوان “الاصلاح الاجتماعي في الديانات الثلاث”.

ويهدف هذا النشاط للتعلّم المشترك لنصوص تخص الديانات الثلاث، بحيث تتم مشاركة المعرفة والتعرّف على ثقافات الديانات الأخرى والانكشاف على القيم والرسالة التي تقوم عليها كل ثقافة، وبالتالي خلق جسور التواصل والاحترام المتبادل بين أبناء الديانات الثلاث.وترمز المناسبات الثلاث الى البداية والى التجديد، ما يخلق الأمل ببناء مستقبل أفضل في البلاد، حيث تسود المساواة والمحبة بين المواطنين في هذه البلاد المقدسة للديانات الثلاث . وافتتح الحفل بكلمة ترحيبيّة، من قبل رئيسة الكليّة، بروفيسور تمار اريئاف، تلتها كلمات ترحيبيّة من قبل المديرتين الشريكتين لمركز تطوير الحياة المشتركة، د. ايلانا باول بنيمين وماري قبطي، باللغتين العربيّة والعبريّة.

وتخلل الحفل عرض موسيقي وغنائي للموسيقار فؤاد جبران وأولاده، الذين قدّموا الموسيقى كجسر بين الثقافات. وجمع العرض ما بين الموسيقى الشرقيّة والغربيّة، والأغاني العربيّة والعبريّة. وبعدها قام ستة أشخاص من أعضاء الطاقم الأكاديمي بقراءة نصوص دينيّة من الكتب المقدّسة، قصّة من كل كتاب تمّت قراءتها باللغتين العربيّة والعبريّة، ومن ثمَّ توزّع المشاركون على ثلاث فرق للمشاركة في ورشات لتعلم نصوص من الكتب الثلاث المقدّسة، في موضوع الاصلاح الاجتماعي. وشارك في توجيه وإدارة ورشات العمل، أعضاء الطاقم الأكاديمي، السيّدة أيالا شفارتس، د. جوني منصور، د. مروة صرصور، السيدة ماري قبطي، د. نجوان سعادة ود. روتي فيشر.ويذكر أنّه في نفس اليوم نظّمت النقابة الطلابيّة في الكليّة الأكاديميّة بيت بيرل احتفالا بمناسبة قدوم شهر رمضان، شارك فيه الطلاب العرب واليهود سويًّا، إلى جانب المحاضرين والطواقم المهنيّة والادارية في الكليّة وفي المعهد الأكاديمي العربي للتربية في بيت بيرل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة