• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    طلاب الحكمة باقة سفراء السلام في بعثة قطر

    كخطوة مميزة نادرة والأولى من نوعها في الوسط العربي شارك طلاب من الصفوف السادسة حتى الثامنة من مدرسة الحكمة الابتدائية ومدراس إعدادية أخرى من المنطقة في مؤتمر نموذج الأمم المتحدة قطر الدولي باللغة الإنجليزية حيث شارك فيه أكثر من 400 طالب من جميع أنحاء العالم، من تاريخ 03.05.2017 -07.05.2017 هذا وتُعتبر هذه التجربة الأولى لمشاركة طلاب من الصف السادس حتى الثامن في مثل هذا النوع من المؤتمرات. وتعتبر مدرسة الحكمة الابتدائية باقة الغربية المشاركة الوحيدة من البلاد هذا إلى جانب طالبات من الإعدادية.
    نموذج الأمم المتحدة MUN-Model United Nation وهو عبارة عن محاكاة للجمعية العامة للأمم المتحدة وغيرها من الهيئات. حيث يشارك فيه طلاب من جميع أنحاء العالم لمناقشة أكثر المشاكل إلحاحا وأهمية في العالم. قام طلابنا المشاركين في البعثة بتمثيل دولة ايطاليا. وقاموا بإلقاء الكلمات، وإعداد مشاريع القرارات، والتفاوض مع الحلفاء والخصوم وحل النزاعات.

    مجموعة طلاب السوادس من مدرسة الحكمة الابتدائية باقة الغربية:
    دُنا قعدان – السادس ج – شاركت في لجنة المسائل الاجتماعية والثقافية والإنسانية (اللجنة الثالثة) في موضوع حماية اللاجئين في أوروبا. – GA3
    لين فطيمة – السادس ب – شاركت في لجنة البيئة في مكافحة تلوث المحيطات من البلاستيك. EC
    مرج لبناوي – السادس أ – شارك في مجلس الأمن لمناقشة قضية اليمن. SC
    يوسف قعدان – السادس أ – شارك في لجنة حقوق الإنسان لحماية حقوق العجزة. HRC 1
    كريم مواسي – السادس أ – شارك في لجنة حقوق الإنسان لحماية حقوق الأقليات وللحد من ظاهرة الزواج المبكر. HRC 2
    عمران قعدان – السادس ج – شارك في لجنة مكافحة نزع السلاح البيولوجي. DC
    محمد لبناوي – السادس أ – شارك في لجنة المسائل الاقتصادية والاجتماعية (اللجنة الثانية) لترويج السياحة من أجل الاقتصاد. GA2
    ركان غنايم – السادس أ – شارك في لجنة الشئون القانونية (اللجنة السادسة) لحماية حقوق الخصوصية للمواطنين في العالم الافتراضي. GA6

    وقد أكدت سلام قعدان، مديرة مركز سلام للسلام ان التجربة مميزة ورائعة للطلاب والأولى من نوعها، حيث التقوا بطلاب من حضارات وثقافات أخرى، تعلموا عن مشاكل ودول لم يعرفوا عنها من قبل. لقد تم اختيار عدد كبير من البعثة من مدرسة الحكمة الابتدائية في باقة الغربية استمرارا لمشروع تم تطبيقه في المدرسة بالتعاون مع المركز والمربية هدى قعدان وطاقم اللغة الإنجليزية وإدارة مدرسة الحكمة الابتدائية منذ شهور الا هو مشروع التعرف على الحضارات والذي يعتبر الأول من نوعه في البلاد حيث يزور المدرسة كل شهر زائر من دولة مختلفة عن طريق المركز. في هذه الزيارة يعرض الزائر نبذة عن بلده، وحضارته وتقاليده ، بالمقابل يعرض الطلاب عن ثقافتنا وحضارتنا للزوار باللغة الإنجليزية، كان مستوى اللغة الإنجليزية لدى الطلاب عالي جدا، الأمر الذي جعلني أعرض الفكرة للمدرسة لمشاركة قسم من طلابهم ببعثة المركز لمؤتمر قطر للصفوف السادسة حتى الثامنة. تقدم للبعثة من مدرسة الحكمة العديد من الطلاب، بعد إجراء مقابلات في المركز، تم اختيار الطلاب الأنسب للمشاركة في المؤتمر حسب عدة شروط مختلفة. تشكر سلام طاقم وإدارة المدرسة على التعاون والجهود التي بُذلت لإنجاح مثل هذه المشاريع المتميزة.

    هذا وقد أعربت مديرة المدرسة أزل ملك عن فخرها واعتزازها الشديد لمشاركة طلابها في بعثة قطر حيث تعتبر مشاركة أولى وحصرية تعود بالمنفعة على الطلاب من عدة نواحي مثل تطوير مستوى اللغة الإنجليزية، تعزيز الثقة بالنفس والجرأة على المناقشة في قضايا عالمية، تطوير مهارت التكلم والخطابة ، تطوير مهارات اجتماعية والتعرف على أشخاص من دول مختلفة وتحمل المسؤولية والاعتماد على النفس. وبدورها قامت مديرة المدرسة بتقديم اسمى ايات الشكر للاخت سلام قعدان ومركز سلام لمنحهم الفرصة لطلاب المدرسة خوض مثل هذه التجربة الفريدة .كما تقدمت بشكرها لطاقم اللغة الإنجليزية في المدرسة وخاصة للمربية القديرة هدى قعدان القائمة على هذا المشروع، على مبادراتها الرائعة وعملها المهني واهتمامها بطلابها ومرافقتهم على طول المسيرة ودعمهم واحتوائهم وتقديم كل ما يصب في مصلحتهم . هذا وقد شكرت المديرة بشكل خاص أهالي الطلاب على ثقتهم الكبيرة بالمدرسة واعتبرت ان لهم الدور الكبير لتشجيع أولادهم ودعمهم للمشاركة في هذه البعثة.

    وقامت المربية هدى قعدان بتقديم الشكر والعرفان للمديرة السيدة أزل ملك على دعم وتبني مثل هذه المشاريع المميزة التي تصب في مصلحة الطلاب خاصة والمدرسة عامة وقدمت جزيل شكرها لمركز سلام ومديرته لفتح الفرص أمام الطلاب للمشاركة بمؤتمرات دولية ومناقشة قضايا باللغة الإنجليزية ولمسؤوليتها ورعايتها لفلذات أكبادنا ودعمهم وتدريبهم وتشجيعهم وفتح افاق جديدة غريبة وعالمية أمام أبنائنا، كما عبرت عن مدى سعادتها وفخرها بمشاركة طلاب السادس من الحكمة في البعثة لقطر كتكملة لمشروع الحضارات والزوار الأجانب القائم في المدرسة ايضا بالتعاون مع المركز الأمر الذي ساهم في كسر حاجز الخوف من مقابلة الغرباء من حضارات متعددة ومختلفة وتقبُل الآخر و إظهار قدرات الطلاب الإنجليزية الرائعة وتألقهم بمناقشة قضايا عالمية باللغة الإنجليزية والوقوف بثقة أمام جمهور غفير متعدد الحضارات رغم صغر سنهم.

    وعن دور الأهل أكدت المربية هدى قعدان انه لم يكن من المفهوم ضمنا أن يضع الأهل ثقتهم في مشروع جديد يعتبر تجربة أولى فموافقتهم ودعمهم هذا ما هو إلا دليل على وعي وفكر منفتح نحو مستقبل افضل لأبنائنا أيمانا منهم بالهدف السامي الذي تصبو اليه المدرسة والمركز على حد سواء فتحدوا المخاوف والمصاعب والفراق فلهم جزيل الشكر.
    وتتويجا لهذه التجربة الفريدة قامت المدرسة ممثلة بمديرتها السيدة أزل ملك ومركزة موضوع اللغة الإنجليزية المربية عبير فطيمة والمربي علاء وتد والمربية هدى قعدان هذا إلى جانب مربي صفوف الطلاب المشاركين ومعلمي المدرسة وطلابها وبمشاركة لفيف من أهالي الطلاب والاخت سلام قعدان باستقبال طلاب البعثة بجو احتفالي يسودة شعور بالفخر، حيث تم تقديم شهادات تقدير وهدايا لهم كتعبير عن دعم المدرسة لهم وفخرها واعتزازها بهم لخوضهم مثل هذه التجربة الفريدة وتمنت لهم مستقبلا زاهرا مشرقا.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.