• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    كفرقرع تستقبل الوزير بيني بيجين لبحث مشروع حريش

    زار الوزير المتفرغ في الحكومة الاسرائيلية بيني بيغن ظهر اليوم الاثنين قرية كفر قرع حيث كان باستقباله المحامي نزيه مصاروة، رئيس المجلس المحلي, ونائب الرئيس المحامي جمال ابو فنة, ومحاسب المجلس المحلي نضال مصالحة, وسكرتير المجلس محمد كناعنة ومديرو الأقسام وعدد من موظفي المجلس. وذلك بعد زيارة قام بها الوزير لمركز الابحاث والعلوم في القرية.

    هذا وقد طالب المحامي نزيه مصاروة، رئيس مجلس محلي كفرقرع, في الجلسة التي عقدت في قاعة المجلس، الوزير بيني بيغين، بالتدخل للضغط على وزير الاسكان ووزير الداخلية من أجل إبطال مشروع اقامة مدينة حريش لليهود المتدينين في منطقة وادي عارة. وأعرب المحامي نزيه مصاروة خلال مطالبته للوزير بيجين عن رفض المواطنين العرب لهذا المخطط، والذي يهدف الى سلب الاراضي العربية في المنطقة، مؤكدا أن مثل هذه المشروع سيمس بالعلاقات الحسنة والجيرة الطيبة بين المواطنين العرب واليهود في منطقة وادي عارة و”مناشي”.

    من جهة أخرى، طالب مصاروة الوزير بيغين باستغلال علاقاته المختلفة مع كافة الوزارات والمكاتب الحكومية من أجل مساعدة المجلس المحلي كفرقرع بالمضي قدما في تطوير القرية في مختلف مجالات ونواحي الحياة، وذلك من خلال رصد ميزانيات أكبر قد يكون من شأنها أن تغني خزينة المجلس المحلي.

    أما الوزير بيني بيغين، فقد أعرب عن سعادته بهذه الزيارة، والتي تعتبر ضمن سلسلة الزيارات الميدانية والعملية التي يقوم بها في الوسط العربي. وأكد على ضرورة العمل المشترك بين السلطات المحلية والحكومة ومؤسسات الدولة المختلفة بهدف دعم الحكم المحلي الذي يعاني من ازمات مادية وادارية خانقة. كما أشار إلى أهمية النهج السليم والمسؤول من جهة رؤساء السلطات المحلية بادارة سليمة وحكيمة لمختلف السلطات المحلية.

    على الصعيد السياسي، استبعد الوزير إحلال السلام في المنطقة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، مؤكدا بأن عملية السلام بعيدة كل البعد عن تحقيق أهدافها ذلك في ظل فقدان المبادرة الجريئة والنوايا الطيبة من قبل الجانب الفلسطيني الذي لم يعلن بعد، وبصورة صريحة نيته الحقيقية بالاعتراف بوجود الشعب اليهودي في البلاد-على حد قوله.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    التعليقات

    1. نحن بغنى عن زيارة أمثال هؤلاء !! ولمَ نستقبل من يصوتون عن سفك دماء شعبنا ؟ ولمَ نستقبل مجرمين وقتالين ومؤيدين لتشتيت شملنا وتوهيد هويتنا ؟!
      أؤمن بالتعايش.. لكني لا أؤمن به قبال من لا يؤمن به !!!

    2. هذه الزيارات لا تفيد كفر قرع بشيء الا لتوفير منبر لبعض من هم حثالات البشر ليتكلموا بقذارات لا تستحق حتى التعقيب واستغرب ما هو مغزى استقبال هذه الشخصيات التي تطلق تصريحاتها دون خجل من داخل بيتنا في حقنا وحق شعبنا وقد قام بنفس الامر الوزير السابق الذي زار كفرقرع مما اضطر نزيه مصاروه لاستنكار تصريحاته ولكن الاستنكار جاء متاخرا ولم يكن في وقته وها هو يكرر نفس الخطا لا ادري اهو خطا متعمد ام خطا لم يتم الاستفاده منه ولكن بكلتا الحالتين هو امر مخجل وانا اراهن انه لن تستفيد كفرقرع اي شيء من هذه الزياره الا الخجل والعار ..

    3. ” استبعد الوزير إحلال السلام في المنطقة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، مؤكدا بأن عملية السلام بعيدة كل البعد عن تحقيق أهدافها ذلك في ظل فقدان المبادرة الجريئة والنوايا الطيبة من قبل الجانب الفلسطيني الذي لم يعلن بعد”
      الــــــــلـــــــــه أكـــــــبــــــر عليكم !!! الجانب الفلسطيني ؟ هو ظل جانب ويلا وسط فلسطيني .؟؟؟ قمة “الوقاحة” !!!!!!!!! أرضــــــــــنا هذي!!!!!

    4. اذا كنت تقرأ كلماتي هذه ايها المحامي نزيه مصاروة.. اريد ان اسالك: هل ستسفيد كفر قرع شيئا من هذه الزيارة؟؟؟
      اذا استفادت فاهلا وسهلا بهذا الوزير.. واذا لا.. فعار علينا نحن ككفر قرع كقرية فلسطينية عربية ان نستقبله، او بالاحرى ان تستقبله انت !!( عذرا، مع احترامي الشديد لك)..
      اتمنى ان تعود هذه الزيارة بالخير على القرية واهلها.. وان لا تكون مجرد تلطيخ لقريتنا.. واتمنى ان يلغى هذا المشروع..

      ” استبعد الوزير إحلال السلام في المنطقة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، مؤكدا بأن عملية السلام بعيدة كل البعد عن تحقيق أهدافها ذلك في ظل فقدان المبادرة الجريئة والنوايا الطيبة من قبل الجانب الفلسطيني الذي لم يعلن بعد، وبصورة صريحة نيته الحقيقية بالاعتراف بوجود الشعب اليهودي في البلاد-على حد قوله.”

      اذا، فالسلطة الفلسطينية هي التي تعرقل عملية السلام، هي التي لا تكن النوايا الطيبة!!
      وانتم؟؟ اتكنون للفلسطينيين كل النوايا الطيبة؟؟ نعم فعلا فانتم من تسعون للسلام!!..
      كفاكم هراء.. الى متى هذه الاكاذيب؟؟

    5. لتعقيب 2 .. لماذا كل هذا الحقد والكراهية بداخلك ؟ وما أدراك بان هذه الزيارة ستكون المنفذ لاحلال مشاكلنا العربية واليهودية ! ؟ !
      لماذا تحكمين على هذا الوزير كـ سابقه ؟ .. انا لا ادافع عنه لكنني أتعجب من قلة الوعي فينا! او بالاحرى “فيكي” !! .. هل جميع اصابعك تشبهه بعضها؟!؟ الصهاينة ليس جميعهم حاقدون فمنهم من يريد ان يلجأ للسلام ليعيش بامان “تماما مثلنا” ! .. فنحن في كفر قرع (الاغلبية) يؤيدون ويؤمنون بالتعايش المشترك بين العرب واليهود .

      لرقم 2.. تؤمنين بالتعايش – وانا اؤمن بالتعايش , مع هذا لم اسمع او أرى تعقيبا سلبيا لهذا الوزير عن العرب واليهود!
      يوجد الكثير من اليهود أفضل من العرب ! “من ناحية المساعدة” .. ((مع احترامي الشديد للجميع)) , عندما كنت احتاج المساعدة في الكليات كنت أرى المساعدة من اليهود أكثر من العرب!

    6. لرقم 4 .. أليس هذا هو الصحيح؟؟!!؟؟!! فالسلطة الفلسطينية “حسب رايي انا – ولست مدافعا عن احدا” هي التي تعرقل عملية السلام ! واكرر..حسب رايي انا – على السلطة الفلسطينية ان توحد صفوفها مع زعماء (غزة) وبعد ذلك تطلب السلام من الاسرائيليين .
      فكل مرة تطلب شيئا واحيانا تكون ضد هذا او ذاك! .. عرب!!

    7. بيقول المثل “اللي اختشوا (استحوا) ماتوا…” كلمات استهتار في عقر دارنا من وزير بحق شعب فلسطين. فما هذا ألإجحاف؟ّ دائماً ألفلسطينيون متهمون ظلماً..هم السبب, هم من يريقون الدماء, هم من يهدمون البيوت, هم من يصادرون ألأراضي, هم من يحاصرون شعبا أعزل, هم من يسرقون لقمة العيش, هم من يمنعون الدواء عن المرضى والجرحى…كذب وإفتراء هذا!!! كفى غطرسة؟! نحن أمة شريفة, تصبو الى وطن حر يتنفس العزة والكرامة. نأبى الذل والخنوع….وأرض اجدادنا لنا ونحن كالبلوط والسنديان عليها باقون..ولا بد لليل ان ينجلي ولا بد للقيد ان ينكسر….

    8. من أقوال الوزير ايضاً: “وأكد على ضرورة العمل المشترك بين السلطات المحلية والحكومة ومؤسسات الدولة المختلفة بهدف دعم الحكم المحلي الذي يعاني من ازمات مادية وادارية خانقة”.
      فيا ابناء بلدي, تفاءلوا خيراً…فلنحاول ان نرى جانباً ايجابياً بهذا الوزير. فلعله من منطلق موضعه كوزير يمكن ان يساهم ايجابياً في رصد ميزانيات أكبر لتطويير قريتنا الحبيبة…”كما طالب مصاروة الوزير بيغين باستغلال علاقاته المختلفة مع كافة الوزارات والمكاتب الحكومية من أجل مساعدة المجلس المحلي كفرقرع بالمضي قدما في تطوير القرية في مختلف مجالات ونواحي الحياة، وذلك من خلال رصد ميزانيات أكبر قد يكون من شأنها أن تغني خزينة المجلس المحلي”…فالوزير هنا في محك الإختبار..ويا خوفنا ان تكون الآذان صماء…نكرم الضيف كعاداتنا العربية…وفي النهاية ضيفنا لا نسمع منه الا كلمات بكلمات…دون فعل…لكن أعود واكرر تفاءلوا خيراً…مع انني لا أتوقع شيئاً…
      اما بالنسبة لأقوالك يا أخ شاب 25 فأنت اصبت, فالمشكلة هنا هذا ألإنشقاق ألمستمر ألذي لا يجدي نفعاً للفلسطينيين عامة…وانما يضعف من قوتهم وهم يتيحون للحكومة الإسرائيلية ان تستغله لصالحها “فرق تسد”…!!

    9. شاب, 25 عاما – كفر قرع رقم 6، هل دولة اسرائيل التي تسعى الى السلام من خلال حصارها على غزة؟؟ من خلال قتل الاطفال عمدا؟! من خلال الحصار الذي فقط وحده الله يعلم ما الذي يعانونه في هذه اللحظات!! ام من عمليات الهدم الكثيرة التي يقومون بها مؤخرا.. اجبني بالله عليك.. ماذا سيكون موقفك لو اتوا وهدموا بيتك.. هكذا وبلا سبب.. اين ستعيش؟؟ الا تتخيل اولئك الاطفال اليتامى بلا مأوى؟؟ بلا اهل؟؟ بلا طعام.. مشردين تائهين..

      انا لا اوافق فصل السلطات بهذا الشكل.. ويجب ان توحد الصفوف وبلا شك.. ولكن هل هذا يبرئ اليهود من تهم الارهاب؟؟ هل هذا يصادق على حبهم للسلام وسعيهم ورائه؟؟

    10. ضايقني كثيرا اخي شاب 25 قولك : ” عرب !! ” ..
      افخر بكوني عربية.. فانا عربية واعتز بعروبتي.. الست عربيا؟؟ لماذا هذا الاستهزاء؟؟ لكل شعب عيوبه ومساوؤه.. واذا نسينا يوما من الايام من نحن وغفلنا عن هويتنا.. لا يجب علينا ان نستهزئ من انفسنا.. بل يجب ان نحاول تقديم الخير.. عذرا اخي فانت عربي.. وهذا القول يمسني عميقا ويطعنني في كل مرة اسمع احدهم
      يقول عرب!! بمعنى الاستهزاء.. “خير الف مرة ان تضيئ شمعة من ان تلعن الظلام”
      كفانا كلاما.. فلنحاول التغيير
      لاننا عرب.. نستحق الحياة.. ونستحق ان نكون اعلى الامم..

    11. لا ادري لما كل هذه النقاشات فلا داعي ان نعطي هذا الموضوع اهميه زائده .. يريد ان يساعدنا هذا الوزير وان يمنع تنفيذ هذا المشروع اهلا وسهلا بك .. اما اذا كان الامر مختلف فقريه كفرقرع لا تريد منكم اي شيء .. لا ادري لما كل الوزارء الذي قدموا لزياره القريه وبهدف المساعده ” حسب اقوالهم ” انهم لا يفعلون شيئا ولا حتى يقومون في تغير نحن لا نطلب منكم تغير جذري انما تغير يفيد القريه .. كونوا اكثر حذر يا ابناء بلدتي ويا اعضاء المجلس .. انهضوا !!!

    12. فيا شاب 25 .. انا قبل كل شيء وأي شيء … أفـــــتــــــخـــــــر بـــــعـــــروبـــــتــــي !!
      ولا أخجل أبداً أبداً إن غفل شعبي وأبناء قوميتي !! بل أتذكر عزهم ونصرهم وعظمتهم فهم صانعو الحضارة والتاريخ والعلم واللغات !! ومن سنة الحياة .. من بعد الفشل لا بد من نجاح .. ولكل جواد كبوة يا أخي … ولا تنسى ان العرب خير أمة أخرجت للناس والصفات التي يتصفون بها من كرم وشهامة وعزة وشرف ونخوة لا أحد يتصف بها كما هم !!! فكر فكر .. وأبداً لا تخجل وتقلل من العروبة … فعز وفخر وتاج هي العروبة لنا !!

    13. “إنا أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون” ( يوسف 2 )

      سائل الدهر مذ عرفناه هل – يعرف منا إلا الفعال الحميدا
      نحن أبناء يعرب أعرب الناس – لساناً و أنضر الناس عوداً

      لغة قرآننا عربية, لغتنا عربية وقوميتنا عربية, … فلا خير بأمة انكرت على نفسها ما يميزها عن باقي الأمم!!!

    14. كم يسرني فخركن عزيزاتي قرعاوية وقرعاوية للابد بعروبتكن.. احييكن فامتنا بحاجة الى امثالكن.. اتمنى ان اجد مزيدا من التعقيبات تخلج الصدر كهذه..

    15. هسا تركتوا الوزير والخبر والسلطة الفلسطينية وحكومة نتنياهو , ووقفتوا على كلمة “عرب!!” .. !!!!!!!!!!!!!!!
      أي عنجد انكم عرب !!!!!! لانكم بتوقفوا عالنقرة !
      قال تركوا قضية فلسطين واسرائيل ووقفوا على كلمة (عرب) ! هههه
      لا حول ولا قوة !

    16. الى رقم 15
      يا اخ شاب 25 لماذا هذه العصبية منك وقد عرفت من خلال تعقيباتك التي تقريباً تابعتها بالشاب الموضوعي, الواعي الرزين, الغير متسرع…وأكيد متفقين كلنا بأننا عرب وقرآننا عربي وارضنا عربية وشعب فلسطين عرب…وكلنا نتمنى الخير والسلام للجميع وعلى رأسهم فلسطين… واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية…

    17. هههههه الحمد لله انا عرب شاب 25 .. واحسن عرب اخرى.. اذا مش عاجبينك العرب مفش مشكلة.. بتغدر متعترفش بعروبتك.. في ملااااااان بفتخروا بعروبتهم 🙂 !!!
      وعلى فكرة معتقدش انا تركنا الخبر بالمرة..
      انظر الى تعقيبي رقم (4).. وانظر الى تعقيب قرعاوية الى الابد الاول.. وكذلك تعقيب قرعاوية…
      ام انه لم يعجبك هجومنا المفاجئ؟؟
      فعلا نحن عرب .. ونفتخر 🙂 ..

    18. ونسيت اقول: إفحص هويتك, أكيد مثل هويتي وهوية بيان والقرعاوية للأبد “الله يخليهن برفعن الرأس” وستجد بأنه مكتوب فيها باللغة العربية, والقومية عربي….يعني واضح ومثبت, كضوءالشمس, نحن عرب معترف بنا من جميع الجهات…وحتى الرسمية…واللسان عربي طلق طليق والقلب يسري به دم ابائي وأجدادي عربي…حتى الأرض تتكلم عربي….

    19. ما ننساش انه اليهود القادمين من الدول العربيه هم ايضا عرب (غير مسلمين) ونسبه لا بأس بها لا زالت تفتخر بعروبتها وبعاداتها.
      يقال انه رئيس السَلَطَه الفلسطينيه عربي !!
      مؤسف اذا كان صحيح أليس كذلك ؟؟
      ألم تسألوا انفسكم:
      من حاصر غزه ؟
      من هدم البيوت؟
      من قتل الرجال والنساء والاطفال و ……….؟
      دوما سنقول اسرائيل ,لكن المنطق يتناقض تماما لواقع التفكير …….
      الامر والطلب من السلطه
      التنفيذ فقط اليد العبريه وباوامر عربيه !!
      اي عروبه هذه ؟؟
      من اين لهم هذا القناع ؟!!
      انهم انذال عملاء لا يعرفون معنى العروبه ولكنهم يتخفون خلف قناع العروبه !
      انا لا الوم الوزير ابدا فهو اصدق منا ويقول الحقيقه ولكننا نحن من نحلم ونصدق حلمنا.

    20. ل 18 .. عذرا اختي , فأنا لم انكر عروبتي واصولي !!
      ولم استحي بتاتا بعروبتي , لكن القهر يوّلد انفجارا .

    21. لرقم 18 .. بالصدفة بالهوية مش كاتبين شو القومية .. حاطين هيك (****)
      هههههههههه “مزحة ” بس طلعت ثقيلة شوي .

    22. اضف ايها المنطق والمعقول من يطارد الحركات الإسلامية من حماس وغيرها ويأخذ منها موقفاً معادياً؟ الحركة الفتحاوية بقيادة ابو عباس. من يسد المعابر ويهدم الأنفاق على من فيها؟ أم العروبة: مصر. من يقف موقف المتفرج على نزيف دماء ومعاناة شعب من لحمهم ودمهم؟ دول ألخليج وعلى رأسهم حاملة راية الإسلام العربية السعودية…ونخن ننادي بالعروبة..أو الأصح العروبة تنادينا, تبحث عنا… ونحن صم بكم لا يفقهون… مع امريكيا جميعاً للمصلحة… !!!

    23. الى رقم 20
      هسا انت قرعاوي أصيل بيفتخر عنجد فيك… وبعدين في هويات مكتوب فيها قومية عربي وفي هويات بالشيفرة نجوم..بس ليش مش 5 نجوم حتى هاي “مسترخصينها” فينا وعلينا….!!

    24. على فكره:لماذا لم يتواجد او بالاحرى لم يُدعَون نوابنا في الكنيست ابناء بلدنا, السابق والحالي لمشاركة المجلس لاستقبال حضرة الوزير ؟؟
      (( حتى لا يظهروا بالصوره التذكاريه ؟! أَم عارٌ عليهم ؟! ))

    25. قرعاوي رقم 2 وليس 22 مع احترامي بالطبع لرقم 22 ولكن للتوضيح فقط
      لشاب 25 … اولا رقم 2 هو شاب وليس بفتاه مع احترامي بالطبع لجميع الفتيات ولكن للتوضيح فقط وبالطبع ليس هذا هو لب الموضوع ..
      بالنسبه للوزير بيجين (الليكود) او سابقه اهرونوفيتش .. فكلاهما سيان ولا مجال لذكر مواقف بيجين هنا ولكن قبل ان تقوم بتبراته انصحك بمراجعة مواقفه قبل ذلك .. ويكفي موقفه من بيتنا من كفر قرع في حقنا وحق شعبنا وما قلته لا ينبع عن حقد بقدر ما ينبع عن قهر وظلم واقع علينا وعلى جميع ابناء شعبنا ..
      ان تعود هذه الزياره بالفائده هذا ما نتمناه جميعا ولكن التجربه والرؤيا ينبئان بعكس ذلك ولا اقوم باستباق الاحداث ولكن اذكركم بحقائق نعرفها جميعا .. اولا الوزير بيجين هو وزير بلا وزاره او حقيبه فلا يستطيع ان يخصص حصه من ميزانية وزارته .. بالاضافه الى ان الوزراء ذوي الحقائب سابقيه الذين زاروا القريه لم يقدموا شيئا للقريه ولن يقدموا لان هذا اخر ما يعنيهم او يشغل بالهم .. عدا ذالك موقفي لم يكن ابدا ضد الزياره ولكن ضد اطلاق التصاريح بحق شعبنا من بلدتنا وهذا غير مقبول وهو امر مخجل والمخجل اكثر سكوت نزيه مصاروه عنه ولن استغرب ان يقوم باستنكاره بعد عدة ايام ولكن هذا سيكون متأخر جدا .. وهذه الحيله تذكرني بتصريحات ليفني من مصر قبل شن العدوان على غزه ..بالنسبه للموقف من العرب فانه فعلا امر مضحك ان تقول انت او غيرك ان اليهود ليسوا على قلب رجل واحد لذا لا يجوز اتخاذ موقف واحد من الجميع وتاخذ موقف واحد من كل العرب كانهم على قلب رجل واحد … ونحن جميعا نريد ان نرى تصالحا فلسطينيا ووحده بين جميع فئات الشعب الفلسطيني الواحد ولكن انقسام الخير والشر خير الف مره من توحد الجميع على الشر والذل والانهزام. بالنسبه لرايك بان الفلسطينيين هم من يعيق عملية السلام فها هي السلطه تفاوض منذ اكثر من 16 سنه ولم تجني سوى التهويد وتفتيت ما هو مفتت والمزيد من التنازلات والذل ومتهمه بانها تعيق السلام ..!! السلام لا يتحقق بين ضعيف وقوي من يستطيع ان يحقق السلام فقط من لديه القوه والقدره لخوض الحرب والمواجهه وهي الطريق الوحيد لانتزاع الحقوق ..

    26. قرعاوي 2 و 25 …
      يبدو ان البعض نسي ان سبب الانقسام الفلسطيني الفلسطيني ” والذي يعيق عملية السلام ” هو اصلا بسبب عملية السلام واللهث ورائها دون جدوى والمفاوضات العبثيه اللا نهائيه والتي اصبحت غاية بحد ذاتها …ومن يقف وراء استمر الانقسام هي القوى الداعمه “للسلام” ومن انقلب على الانتخابات وخيارات الشعب هم ايضا دعاة “السلام” ومن حاصر حكومه منتخبه بانتخابات ديمقراطيه هم ايضا رعاة “السلام” وبعد ذلك نتهم الفلسطينين بانهم بانقسامهم يعيقون عملية “السلام” ..

    27. 2، 25، 26
      اضافة معلومات عن بيني بيجين :
      1. من اشد المعارضين لاتفاقية اوسلو
      2. 16/01/1997 استقال من حكومة نتنياهو بسبب معارضته اتفاقية الخليل
      3. استقال من حزب الليكود بسبب معارضته اتفاقية واي ريفير
      4. 22/06/2010 بحفلة “بار متسفا” ل 24 ولد من الحريديم .. بيجين يصرح “هناك من يحاول اقتصاص القدس، وجعل عاصمتنا الابديه ليست بالكامل لنا ويحذر ويقول : هذا لن يكون”
      لمن ما زال لديه شك بهذا الشخص انصحه ان يراجع نفسه ويبحث ويتعمق قبل ان تتهم غيرك بقلة وعي

    28. “مـــا للعروبة تبدو مثل أرملة … أليس في كتب التاريخ أفراح ؟”
      يا أخوي شاب 25 … حطينا قضيتنا على جنب .. ودشرنا موضوع فلسطين .. لأنو كل السبب لحالنا هو “التفكك” وتخلينا عن الوحدة وعن “العـــروبة” فأكيد وطبيعي حياتنا نتيجة فقدان “الشريان” العربي .. لأنو صدقني لو بعد في بقلوب الزعماء والحكام والناس نبضة إنتماء للعروبة صادقة او تمسك فيها مـــســـتـــحـــيــل تشوف هاي المناظر وهاد الاحتلال !!
      لأنو بإختصار … الكثير الكثير فقدوا العروبة وقوميتهم العربية !!

    29. كفرقرع اصبحت منبرا للفاشين اليهود العنصريين . كفرقرع وفاعه اجتمتعات مجلسها المحلي اصبحت مقر للتصريحات العنصريه ضد العرب والمسلمين والحركات الاسلاميه . هذه الحقيقه . وهذا الواقع .
      لكل من يتساءل اذا كانت هناك مصلحه للبلد من مثل هذه الزيارات اقول :- الجواب لا لا لا . بيعطلوا المجلس المعطل اصلا يوما كاملا . يتكلمون بكل ثقه وبكل صراحه بدون اي مجاملات .بيشربوا وبيوكلوا الحلوى يحتسوا القهوه العربيه .
      وبطريق الخروج من البلد يقول الوزير لمرافقيه :- شوفوا العرب واالله فيلوت وقصور .شوارع مش ناقصهم ايشي ودائما بدهم اكثر .
      اخواني هذا الوضع لم ينزل علينا من السماء . نحن من نصبنا هالجماعه علينا

    30. لقد صدقت يا اخ” قرعاوي” بكل كلمة قلتها شعبنا يعاني من قهر وظلم…يعاني من تشرذم وتفسخ, والخلاف مستمر على نقاط جوهرية في استمرارية المفاوضات ما بين الحدود النهائية, مشكلة اللاجئين, موضع القدس الشريف وغيرها من النقاط الرئيسية التي من الصعب التنازل عنها…وقد يكون من تنازل ويتنازل.. لكن الراي الأخر من القوى المعارضة لن يقبل اي تنازل فيه ضياع لحقوق شرعية لشعب دفع وما زال يدفع من دمائه, من جروحه والامه, من عطشه وجوعه…والمعركة مستمرة داخليا وخارجياً وذلك يؤدي الى تضعضع الأوضاع الى الأسوء وضعف القوى..ومن المستفيد من وراء ذلك؟! المحتل الذي يقوى ويقوى ويتمسك بما ليس له ولن يبدي اي تنازلا ما دام ليس هناك وحدة وطنية وهدف واحد.

    31. نموت وتبقى فلسطين إسلامية عربية
      سرقو واغتصبو قتلو وشردو واقتلعو، الان يريدون أن يمنّو علينا بما بقي لنا !!!!!!!!وسيساومون على هاذا أيضا سواء في مواقفنا من قضيتنا فلسطين أو مقابل تنازل هنا أو هناك ..
      هيهات هيهات .
      نرحل وتبقى فلسطين.

    32. مساء الخير للمعقبين جميعا
      عندي مشكلة وأطلب رايكم ومساعدتكم فيها
      قبل اسبوع جارنا فات عندي على ارضي وبيتي طردني من الارض واستولى على القسم الاكبر من البيت وقتل اخوي اللي ساكن معي وطرد الاخ الثاني وطبعا قتل ابني وبنتي كمان.
      لا تستغربو
      قصة حقيقية هاي حدثت قبل اسبوع انتو ما اسمعتو فيها!!!؟؟؟
      المهم انتم تعلمون في تلك الأحداث تتدخل لجان الإصلاح وتحاول تهدئة الأمور
      توصلت لجنة الإصلاح لعدة حلول وتريد فرضها على الضعيف طبعا-يعني أنا- وعرضواا علي الحل التالي:
      1-أن أقوم بالإعتذار من الجار المعتدي على أي محاولة بدرت مني لإسترجاع حقوقي والثأر لأخي وأبنائي.
      2-أن أقوم بسجن أي ابن اخر يحاول أن يثأر أو حتى مجرد الكلام عن ماحدث لا بالحلم ولا باليقظة.

      3-أن أنسى أن لي حقوق قد سلبت مني وأعتبر المشكلة نزاع على
      مجرد حدود بسيطه.!!!!!!!!

      4-أن أقوم بالإبتسام صباحا ومساء في وجه المعتدي لأن له قلب حساس ورقيق .

      بمجرد موافقتي على ذلك فإن اللجنة ستحاول:
      1- أن تطلب من المعتدي
      في العطف علي وإرجاع اسف أقصد إعطائي مخزن صغير خلف البيت كنت أملكه قبل الأحداث المؤسفة ويقوم المعتدي بالإحتفاظ بمفتاح المخزن
      أقوم بالشكر والتصفيق للمعتدي على إرجاعه أسف على إعطائي
      هذا المخزن وأن أضع إعلان في كل المحطات الفضائية لمدة 1000 سنة على مقدار كرمه وعطائه.
      أطلب المشورة منكم أيها المعقبين .ولكم الشكر إن اهتممتم
      هناك طلب خاص أيضا من لجنة الإصلاح وهو كالتالي:

      أن أؤمن بالتعايش مع الجار المعتدي القاتل، وأحاول مساعدته في الإعتداء على جارنا القريب .

    33. اخي غير معروف المشكلة جداً عويصة, صعبة ومعقدة…اعطنا مهلة للتعمق بها وان شاء الله سنساعدك في حلها… مع انه يبدو بأنها صعبة جدا وخصوصا بأن أهل ألإصلاح غير منصفين بحقك وقد ظلموك ابشع ظلم..فتحلى بالصبر فإن غداً لناظره قريب…
      اذا جار الوزير وكاتباه — وقاضي الأرض أجحف في القضاء
      فويل ثم ويل ثم ويل — لقاضي الأرض من قاضي السماء

    34. ذكرتني يا أخ معروف بقصة الدجاجة وأكيد سمعت بها:

      ذات مرة قدم الرعية الى الشيخ وقالوا له:يا شيخنا لا نعرف من سرق الدجاجة؟؟ قال لهم ابحثوا عنها واعرفوا… اليوم الثاني قالوا له: يا شيخنا لا نعرف من سرق الخروف؟ قال لهم: “ابحثوا واعرفوا من سرق الدجاجة”.. بعد يومين قالوا له يا شيخنا: لا نعرف من سرق البقرة؟ قال لهم: ” ابحثوا واعرفوا من سرق الدجاجه”.. قالوا: ما بال شيخنا لا يساعدنا؟! ما به؟؟؟ كل ما نقول له على شي يقول لنا “دوروا”, ابحثوا عن الذي سرق الدجاجة”… فرد عليهم الشيخ : أول السرقه بيضه يا عيالي.. ولو مسكتوا الذي سرق الدجاجه ما جزم احد وتجرأ أن يسرق الخروف والبقره وبكره يسرقوا حتى الارض والبيت……
      وهذا فعلا ما كان منذ 60 عام …وما زال مستمر…وحالياً يا أخي احتفظ بأي وثيقة( شجرة زيتون, بلوطة, خريطة, مستند, كرامة..) ربما نحتاجه لاحقا…وانتظر… واللي خلاك تستنى 60 سنة بتكافح وتطالب بحقك ولم ينصفوك بعد, خليك منتظر أخرى شوي بس بلاش يضيع …اللي أكبر من “البقرة”!!!

    35. اخي “غير معروف”، احييك فقد استطعت تجسيد رواية الشعب الفلسطيني بحذافيرها.. هذا هو حالنا بالضبط.. علينا ان نعترف بوجودهم وان نقبل بهم والتعايش معهم!! والاكثر ايلاما ان هذه الامور بدأت تترسخ فينا وبدأنا بالاقتناع فيها.. فترى شباب هذه الامة ينادون بالتعايش وبالسلام… اين التعايش وقد سلبت ارضكم؟؟ اين التعايش وقد هجرت اكثر من 500 قرية؟؟ بالله عليكم كيف نتقبل هذا العدو والتعايش معه !!؟؟

      اخي عضو من شاس، اعجبني تعقيبك المختصر الواضح “عالوجع”

    36. حيّ أبدا

      يا وطني الحبيب لا ، مهما تدر
      عليك في متاهة الظّلم
      طاحونة العذاب والألم
      لن يستطيعوا يا حبيبنا
      أن يفقأوا عينيك ، لن
      ليقتلوا الأحلام والأمل
      وليصلبوا حرية البناء والعمل
      ليسرقوا الضحكات من أطفالنا
      ليهدموا ، ليحرقوا ، فمن شقائنا
      من حزننا الكبير ، من لزوجة –
      الدماء في جدراننا
      من اختلاج الموت والحياة
      ستبعث الحياة فيك من جديد
      يا جرحنا العميق أنت يا عذابنا
      يا حبّنا الوحيد

      فدوى طوقان

    37. بدك النصيحة لا تقبل بهاي الشروط قتلوا قرايبك ونهبوا ارضك واخذوا بيتك وخلوك بمخزن وحتى المفتاح معاهم !!! شو بقي الك؟؟!! والمصيبة بدهم تضحك وتبتسم بوشهم..وكمان تشكرهم!! زودوها هيك…!! وشو هالكرم منهم؟! بتعرف بجوز انهم خلوك تتنفس من هواء بلادك وبعدهم ما رحلوك… ويمكن على الطريق مثل غيرك..اوعى تقبل!! وبدهم تعيش معاهم بسلام…والله صعب والكدمات خطيرة والندبات مش ممكن تزول, واوعى تحط ايدك بأيديهم على جارك القريب, ويمكن جارك معاهم وهيك بيجمعوا كلهم عليك وما يبقى الك ذكر…وحقوقك ما حدا رايح يطالب فيها…على الأقل صاحب الحق ان رفع صوته أقوى ان طالب بحقه وما سكت…

    38. توجه بسيط لاخواني ,ادارة موقع بقجه ابدأها بالسلام
      اظن ان هناك خطأ بعنوان هذه المقاله,ليست كفر قرع من تستقبل مثل هذه الشخصيات (اعتبرها اهانه لاهل كفر قرع وخاصه اصحاب الضمير)فكفر قرع لا يشرفها قدوم مثل هذه الشخصيات لزيارتها ,وعلى ما اعتقد يجب ان يكون العنوان :
      نزيه مصاروه واعضاءة يستقبلون الوزير المتفرغ…..
      واضيف المتفرغ لا منفعه منه اليس كذلك

    39. (بعض الاعتقادات تدوم و لكن ذلك لا يعني أنها صحيحة)
      (بعض القواعد تتجذر و لكن ذلك لا يعني أنها عادلة)
      (إن الرياح تلعب بالرمال كيفما تشاء
      ولكنها لا تستطيع أن تحرك الجبال)
      ستبقى حقيقة واحدة فلسطين أرضنا كل فلسطين
      مَــوطِــنــي مَــوطِــنِــي
      الجـلالُ والجـمالُ والسَّــنَاءُ والبَهَاءُ
      فـــي رُبَــاكْ فــي رُبَـــاكْ
      والحـياةُ والنـجاةُ والهـناءُ والرجـاءُ
      فــي هـــواكْ فــي هـــواكْ
      هـــــلْ أراكْ هـــــلْ أراكْ
      سـالِماً مُـنَـعَّـماً وَ غانِـمَاً مُـكَرَّمَاً
      هـــــلْ أراكْ فـي عُـــلاكْ
      تبـلُـغُ السِّـمَـاكْ تبـلـغُ السِّـمَاك
      مَــوطِــنِــي مَــوطِــنِــي
      مَــوطِــنِــي مَــوطِــنِــي
      الشبابُ لنْ يكِلَّ هَمُّهُ أنْ تستَقِـلَّ أو يَبيدْ
      نَستقي منَ الـرَّدَى ولنْ نكونَ للعِــدَى
      كالعَـبـيـــــدْ كالعَـبـيـــــدْ
      لا نُريــــــدْ لا نُريــــــدْ
      ذُلَّـنَـا المُـؤَبَّـدا وعَيشَـنَا المُنَكَّـدا
      لا نُريــــــدْ بـلْ نُعيــــدْ
      مَـجـدَنا التّـليـدْ مَـجـدَنا التّليـدْ
      مَــوطِــنــي مَــوطِــنِــي
      مَــوطِــنِــي مَــوطِــنِــي
      الحُسَامُ و اليَـرَاعُ لا الكـلامُ والنزاعُ
      رَمْــــــزُنا رَمْــــــزُنا
      مَـجدُنا و عـهدُنا وواجـبٌ منَ الوَفا
      يهُــــــزُّنا يهُــــــزُّنا
      عِـــــــزُّنا عِـــــــزُّنا
      غايةٌ تُـشَــرِّفُ و رايـةٌ ترَفـرِفُ
      يا هَـــنَــاكْ فـي عُـــلاكْ
      قاهِراً عِـــداكْ قاهِـراً عِــداكْ
      مَــوطِــنِــي مَــوطِــنِــي .

    40. رد لرقم 40 .. “عضو من شاس ” .. لو انني لم اعرف مواقفك تجاه وطنك وبلدك لانتقدتك بسبب “لقبك” المستفز والذي استفزنا جميعا وما زال يستفز بعض المعقبين , وكنت مرارا ارد على المعقبين الذين ينتقدون اسمك !
      لكنني الان وبتعقيبك هذا ارد عليك واقول لك , لو ان اهل كفر قرع لم يوافقوا على دخول الوزير الى بلدنا لوقفوا جميعا بمظاهرة واحدة مثلما يفعل بعض السكان في البلاد ضد زيارات الوزراء الى بلادهم!
      عندما حلّ وزير الامن “يتسحاق اهروفنيش” (ضيف شرف) على مائدة المجلس المحلي فقد هاجم زعيم الحركة الاسلامية الشمالية “الشيخ رائد صلاح” ولم يرد احدا عليه , لانه كما قيل (انه هاجم الشيخ بمؤتمر صحفي وليس خلال الجلسة او على المائدة !! ) ولم نسمع صوتك حينها ايها العضو من شاس!!

      اولا وقبل ان تنتقد رئيس البلدة واعضاءه عليك ان تغيّر لقبك , بعد ذلك عقّب كما شئت ! … مع احترامي الشديد لك ولتعقيبك .

    41. الى رقم 42
      انك تظلم ألأخ عضو من شاس…فمن خلال قراءتي لمعظم تعليقاته الموضوعية فهو منتمي الى عروبته بعمق, وطني شريف بالرغم من استيائنا من لقبه هذا وأنا كنت احد المنتقدين وعاتبناه على ذلك وقد أعطى تفسير لإختياره هذا اللقب وهو حر…
      أخي شاب 25, إرجع الى تعقيباته السابقة وبالتحديد بهذا الموضوع الذي ذكرته في زاوية عام صفحة أظن 13 وهذا من أقواله:
      “اخجل بدعوة امثال هذه الشخصيات اللئيمه الى كفر قرع .
      لا تكفي حقارتهم داخل الكنيست واليوم جاءوا لشتمنا داخل بلدنا ولم يستكفوا بالاهانه من بعيد .
      اين المحامين ,اين من يدعون بزعامة البلد ,خروا ساكتين !!
      يسبهم ويبتسمون ,ما شاء الله ,اشي بيرفع الراس,ولكن ليس راس العرب بل راس اليهود.
      شتم الحركه الاسلاميه وجعلهم خارجون عن القانون ,محرضين ,وخطر على امن الدوله هل احدهم طرق اذن الوزير بجمله دفاع ؟
      بما انه قال تلك الشتائم دل على انه لم ياتي لحل مشاكل او نزاع ,بل اتى ليضع على الطينه بله علشان يخربها….
      المره الجاي بتدعوا واحد اله قيمه يا مجلسنا”
      انا مع الحق…وبلاش تتسرع وتظلم..!!

    42. انا اشارك “شاب 25 عام” الرأي.. فلا احد يستطيع انكار ان الاخ” عضو من شاس” وطني ومتمسك بعروبته وقد لمسنا ذلك من خلال تعقيباته التي تشهد على ذلك.. ولكن بصراحة تعقيباته تتناقض مع لقبه…

    43. رد لرقم 43 … اختي قرعاوية من خلال تعقيبي السابق ذكرت انه وطني (الاخ عضو من شاس) , ارجعي واقراي التعقيب جيدا!!

      بالنسبة لوزير الامن “يتسحاق ” ايضا فقد ذكرت , لو ان اهل البلد لا يريدون استقبال هذا الوزير لعملوا مظاهره كما يفعل بعض المواطنين في البلدان الاخرى …

      بالنسبة للاخ “عضو من شاس” .. عليك اولا بتغير لقبك ومن ثم عقّب كما شئت , وانت حر !!!

      وفي المرة المقبلة اذا دُعي وزير الى بلدنا فقوموا بمظاهرة يا زملائي المعقبين ! (مظاهرة بفعل … وليس مظاهرة تعقيبات ) !!!!

    44. شاب 25 عام, هذا الشيء يحدث في بلدان اخرى مرتبطا بنوعية الوزير, مواقفه, ارائه, واهدافه من الزيارة…اليس كذلك؟!

    45. يا شاب 25 .. انا مع تغيير اللقب لأننا نملك قدوات وأناس وأحزاب افضل نقتدي بها .. لكن ! له الحق الكامل باختيار لقبه !! (من وجهة نظري)

    46. استغرب اخي شاب 25 أننا لا نعلم عن هذه الزيارات او الدعوات الا بعد انعقادها وليس قبل .
      و بالنسبه للانتقاد بتعليق رقم 42 اظن ان اختي القرعاويه بتعليقها رقم 43 قد وفت بكامل الدفاع ,شكرا لك اختي ,وأقدر براعتك والمنطق اللذان تتحلين بهما .
      أما بالنسبه لطلبك تغيير اللقب اخي شاب 25 ,برأيي خذ العنب ولا تتشاجر مع الناطور ,فهذا اللقب يرسم الابتسامه على وجهي من فترةٍ لأخرى وخاصه عند الأنتقاد ,فهو يثبت لي دوماً ان هنالك ضمائر لا زالت حيه لديها الجرأه للتصدي .

    47. أرى أن النقاش اشتعل وبشدة في هذه الصفحة …
      التعليقات رائعة جدا جدا ,وفعلا تظهر الوعي بسياسة هذه الدولة مع العرب, من حيث الوعود وما الى ذلك من الكلام الذي لا يخرج الى حيز التنفيذ, نسمع طنينا ولا نرى عجينا . احيي الجميع وأرى أن الأغلبية لا ترى في مجيئ الوزير أي فائدة ترجى .
      بالنسبة لتعليق رقم 34 الغير معروف, ففعلا اصبت وشر البلية ما يضحك.
      واما بالنسبة للأخ شاب 25, أعجبني قولك (مظاهرة بفعل … وليس مظاهرة تعقيبات ), مع انني ايضا لا أرى فائدة من مظاهرات كهذه, فهناك امور اولى علينا الاهتمام بها.
      اما (عضو من المسلمين, تعليق رقم 48), المنطلق نفسه الذي جعلك تختار لقبك غير متوازن وفيه نوع من الهروب من الواقع, فان كان أحد الاسباب لاختيارك اللقب هو تفكك الحركة الاسلامية والأحزاب, فغير منطقي أن نعالج هذه القضية بتسمية لا تغني ولا تسمن من جوع, ربما تقول لي (اذكر صفة جوهرية في العدو ليست فينا).
      ففي قوله تعالى في سورة الحشر (الآية 14) ” بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى” . اللهم أنر طريقنا لمعرفة طريق الصواب …

      وبودي أن أتحدث في موضوع جدا مهم طرح في من بعض المعقبين الا وهو قضية العروبة. نعم يا اخت بيان انا مع شاب 25 بكلمة “عرب” بل صدق ولدي الدليل, اما بالنسبة لقرعاوية للأبد 🙂 (والله اشتقت للنقاش معك, فالجنود ينتظرون بفارغ الصبر للحروب الطاحنة, اني أجد أنك فتحت العديد من الجبهات في الفترة التي غبتها, ولك بالمرصاد 🙂 ) . تقولين “لأنو كل السبب لحالنا هو “التفكك” وتخلينا عن الوحدة وعن “العـــروبة” ” … بل لأننا نادينا بالعروبة حالنا هكذا اليوم, لا أؤمن بأخ العروبة, فانا أؤمن بأخ الاسلام, وقولك خير امة اخرجت للناس, لماذا لم تكملي الآية ؟؟ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ﴾,فالتشريف يلحقه تكليف, خيرية الامة ربطت بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر وليس بالقومية … وأما بالنسبة لقرعاوية, لا أحد ينكر أننا عرب ونحمد الله أنه خلقنا نفقه لغة القرآن وهي نعمة لا يقدرها الا من واجهها من الأجانب المسلمين . لكن يجب أن نعلم أنه لا معنى للعروبة على الاطلاق اذا لم تقترن بدين الاسلام. العرب بدون اسلام فعلا “عرب” .

    48. اهلا بعودتك اخي محمود :)..
      اوافقك انه لا بد باقتران العروبة بالدين والاسلام وانه لا معنى لها من غير الدين، ولكني امقت ان نستعمل في كل موقف لنا كلمة “عرب” باستهزاء وكانهم شعب مهان لا يفقهون شيئا.. وكان العرب يضرب فيهم المثل بالغباء وبمثل هذه الامور السلبية.. اعارض بل واحارب كل شخص يستعمل هذا الاسلوب لكلمة “عرب”..

    49. نورت الموقع بعودتك اخي محمود وزينته بكلماتك الرزينه الثمينه يا اخانا جميعاً.

    50. أخ عضو من المسلمين(رقم 51), دائما لك ذاك الاسلوب الخاص المتزن الواعي, وأشهد أنك مخاطب ومناقش محنك . أسأل الله أن يثبتنا واياك على طريق الحق .

      اما الأخت بيان, لا أعلم لم تتضايقين عندما يقال “عرب” للاستهزاء !!! والأغرب أنك تعارضين بل وتحاربين !!!
      ما شاء الله حوار ماتع جدا, فأنا لا أرى ضير من استعمال كلمة عرب للاستهزاء .. بل أظن فيه فائدة … (ارجوك اهدئي ولا تتضايقي وركزي في كلماتي الآتية)
      هيا بنا نرحل عبر الزمن ونشاهد تاريخ هذا الجنس العربي الفريد من نوعه, لو بحثنا جيدا نرى ان هذا الشعب قبل الاسلام لم تقم له قائمة ولم يكن له وزن في يوم من الأيام, وان كانت الحيرة وبعض المدن فكانت تابعة اما للفرس واما للروم ولا تجرأ على عصيانها … هذا جنس فريد من نوعه فهو بدون دين لا يساوي شيئ, فلو نظرت الى الغرب ترين أن الزنا والرذيلة من مميزاته, رغم ذلك ترين الغرب منتج وحضارة نوعية هائلة, فالشخص يزني وينتج, يلعب ويلهو ويتعلم ويتميز … فعنده وقت الجد جد ووقت اللعب لعب …
      اما العربي (نتكلم على الجنس كصفة عامة وليس على أفراد). فان وقع في الزنا, يزني ويزني ويغرق ولا يخرج منه ولا ينتج ولا يعمل, ويأخذ الحياة كلها لعب ولهو, ولا يفعل ذلك الا العرب …
      فهيا بنا ننطلق مما ذكرت “لا بد باقتران العروبة بالدين والاسلام وانه لا معنى لها من غير الدين” … ممتاز اوافقك الرأي في هذه الفكرة, حسنا اذا كنا عربا مسلمين وطبقنا الاسلام بجذافيره, هل سيتجرأ أحد أن يقول عرب ؟ ؟؟؟ بالطبع لا . فكلمة “عرب” تستخدم عندما تفعل الأفعال البعيدة عن الدين مثلا “اتفق العرب على أن لا يتفقوا”. فالذي يقول “عرب”, هو يذكرنا أن العرب لا يساوون شيئ من غير دين, أعلم أن الأغلب لا يقصدون هذا المعنى, ولكنها الحقيقة … تقولين “وكأن العرب يضرب فيهم المثل بالغباء وبمثل هذه الامور السلبية” … نعم يضرب فيهم المثل بالغباء والضعف اذا ابتعدوا عن الدين . والنقطة الفاصلة أن هذه الكلمة “عرب” لا تستعمل الا عند عمل أمر مشين لا يتوافق مع الدين ….
      أختي بيان, هذا رأيي وأنا أحترم رأيك, ولكنني لم أحاورك الا بالمنطق وبكلماتك .. انا شخصيا أستمتع بهذا النقاش الرائع 🙂 …وفقك وايانا الله الى الطريق المستقيم .

    51. ولله وزمان يا محمود 😀 ..
      وانا أيضاً اشتقت لكل الحروبات .. أوقعت نفسك فب خطر شديد !! 😉
      تعم لاننا تخلينا عن العروبة وماتت فينا يا محمود … فتخيل حالنا اليوم .. قلت العروبة وليس الدين لأنني امتلك اخوة في عروبتي .. فهم قبل كل شيء من نفس قوميتي ومنتميون لشيء افتخر به .. أخي النصاراني واختي النصرانية أحترمهم وأوج ان يعيشوا كما احلم هم أيضاً بسلام وأمان .. فلمَ أقول الإسلام وأضعهم جانباً ؟ ولا تنسى ان العروبة جزء من الاسلام يا محمود !
      هلا ولله !! 😀

    52. هههه … هلا بقرعاوية للأبد 🙂 …
      “فلمَ أقول الإسلام وأضعهم جانباً” من قال انك اذا قلت اسلام تضعينهم جانبا !!!
      بل هي العزة بذاتها, لا أدري عن أي اخوة في العروبة تتكلمين عند وجود الاسلام ؟
      فالدين الوحيد عند الله هو الاسلام, ولن يدخل الجنة الا من آمن بما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم. فلو نظرنا الى اي مسلم يؤمن بوحدانية الله عز وجل ومهما كانت أخطائه, أمله أن يدخل الجنة أكبر من انسان يشرك بالله كالنصارى …
      لا أدري أي مفهوم تقصدين بقولك العروبة جزء من الاسلام,قال الله عز وجل ” ان اكرمكم عند الله أتقاكم “, لم يقل اكرمكم هو أعربكم !!! … ربما يكون للعروبة وزن كبير, فاذا وضعنا الاسلام, تلاشت العروبة ولم يعد لها ذاك الوزن …
      … اسبانيا غلبت !!! هههه… تذكرتك عندما سمعت الخبر 🙂 .

    53. يا اخوتي رقم 50, 51, 52, 53 جدالكم وحواركم بموضوع العروبة مهم جداً وملفت للإنتباه ويبدو لي انه من المناسب ان نطرح هذا الموضوع في زاوية ظاهرة للعيان لكي يعبر كل مشارك في تعريف العروبة بالشكل الصحيح, وما تعني له العروبة حسب وجهة نظره , واين وبماذا نرى العروبة على أرض الواقع…لننتقل الى منبر بقجة كالعادة…حياكم الله

    54. محمود … كالعادة اوافق الأخت قرعاوية .. لأنه يهمني معرفة مكانة العروبة واهميتها وانتمائنا لها ! لذلك لا مانع عندي بطرح الموضوع بمقال في منبر بقجة (وعفكرة طُرح موضوعك الذي أرسلته..في يوم أنسحابك المفاجئ 😉 أحييك اسلوب ساخن لطرح الموضوع) .. وبالنسبة لردك الأخير (ذكرني عند طرحنا للموضوع في منبر بقجة فقد “خطرت عبالي” قصة قرأتها ومن معرفتك بالدين أريد استفسار بشيء يناقض ما قلته أنت في الرد !) ..
      بــــس إســبــانـــيــا 😛 ..(عرس يومها بالحارة عشان اسبانيا .. أحلى وأحسن فريق ولاعبين .. وانشاللللله دائماً بكل شيء يوخذوها 😀 – يا رب – اسبانية لو مهما صار 😛 )

    55. اخي محمود 🙂
      انت تقول : “فكلمة “عرب” تستخدم عندما تفعل الأفعال البعيدة عن الدين ” ثم ” أعلم أن الأغلب لا يقصدون هذا المعنى, ولكنها الحقيقة … ”
      الاغلب بل وحتى استطيع القول انه بنسبة 99.999999999% من الناس يستعملون كلمة “عرب” للاستهزاء ليس بقصد ان العرب لا يساوون شيئا دون الاسلام.. بل وبالذات يقصدون العرب المسلمون… فلا نراهم يقولون هكذا عند العرب المسيح مثلا.. حسنا، اذا كانت هذه الامور السلبية متواجدة فينا.. فلماذا لا نحاول تغييرها!!؟.. نحن فقط نستهزئ من انفسنا ونقنع انفسنا ان العرب “جرب” (اسفة على التعبير).. ماذا سنجني من الاستهزاء من انفسنا ليس الا؟!!.. لن نجني شيئا سوى احباط عزيمتنا.. فنحن بعد الاسلام عرب.. اعرف هويتي فورا بعد اسلامي بعربية.. اذا فالعروبة جزء لا يتجزأ من هويتي.. فكيف نسمح ان نستعملها فقط للاستهزاء؟!؟
      اذا اردنا انتقاد انفسنا فلنحاول التغيير بطرق فعلا تساعد على التغيير ونسعى نحو مجتمع افضل وارقى.. فنحن لن نغير العرب باستعمال كلمة العروبة للاستهزاء..
      كالعادة.. نقاش اكثر من رائع 😉

    56. تحيتي الاولى لاخواني وأخواتي أبدأها بسلام الله عليكم ورحمة الله .
      أختي قرعاويه للابد ,اسمحي لي بالتدخل قليلا وخاصه بما ان الحديث هو عن العروبه: ألا حان الوقت لتشجيع ابناء ملتنا اولا (اي العرب)
      الحديث عن العروبه
      أاسبانيا عربيه ؟
      بلاد الاندلس ليست بايدي عربيه
      تقولين :
      بــــس إســبــانـــيــا ..(عرس يومها بالحارة عشان اسبانيا .. أحلى وأحسن فريق ولاعبين .. وانشاللللله دائماً بكل شيء يوخذوها – يا رب – اسبانية لو مهما صار
      متى سيأتي دورنا اذا لم نشجع انفسنا اولا ؟
      وانشاللللله دائماً بكل شيء يوخذوها ,قبل كأس بطولة العالم اخذوا الدوله من العرب والمسلمين ,ألا ترين ان هناك تناقض مع العروبه ؟
      هل سيأتي يوم سيشجع به الاسبان اي دوله مسلمه او عربيه ؟
      وهناك أسأله كثيره بالامكان طرحها……

    57. ههههههه … قرعاوية للأبد وقرعاوية .
      كل موضوع نناقشه وفي الذروة وقمة الحدة, يقترح أن نطرح الموضوع للجميع. حتى الآن هناك على الأقل 6 مواضيع اقترحت, وفي ذروة النقاش توقفنا !!!
      لا مانع من أن يتبرع أحد بصياغة هذا الموضوع ليطرح للنقاش, ما المانع أن نستمر في النقاش هنا ؟؟؟. هذا بالاضافة الى أن الكثير من المتصفحين يعلمون بأمر المعقبين وعن ماذا يتحاورون, والباب مفتوح للجميع ليدلي برأيه ولو كان معارضا, فلماذا نتوقف ؟ الا اذا تراجع أحد الأطراف (لا أظن 🙂 ) …
      اما بالنسبة لقولك يا قرعاوية للأبد “(ذكرني عند طرحنا للموضوع في منبر بقجة فقد “خطرت عبالي” قصة قرأتها ومن معرفتك بالدين أريد استفسار بشيء يناقض ما قلته أنت في الرد !” . يا سلام يا سلام الشوق لمرفة هذه القضية ينهش بلحمي ويقطع أوصالي (ايجابي طبعا 🙂 ) . اذا انتظر ردك بهذا الصدد …

      الى الأخت بيان,
      لي ملاحظتان, الأولى بالنسبة لاستخدام كلمة “عرب” للاستهزاء, ما المانع ؟ بسبب ابتعادهم عن الدين “العرب” يستحقون أن يوصفوا بهذا الاسم وأن يستهزأ بهم . تقولين “فنحن بعد الاسلام عرب” … هناك شاسعة مثل السماء والارض مع أن الاثنتين تدخل في تعريفنا لهويتنا, فمثلا بعد الشمس عنا حوالي ثماني دقائق ضوئية, فنرى المسافة هائلة جدا جدا , ولكن عندما نذكر في نفس السياق أن هناك نجم يبعد عنا عشرين سنة ضوئية,نقف مشدوهين وننسى أننا ذكرنا الشمس حتى …
      اما الملاحظة الثانية فهي بشأن تغيير العرب, أنا أؤمن أنه لا يتغير أي قوم بدون عمل ومهما كان الكلام كثيرا والاستهزاء كلام فلن يجيد في تغيير العرب. لكن اذا كان الاسلام هو السبب في عزة العرب, فعندما تخلينا عنه, ذهبت العزة وتجرأ الجميع على النيل منهم, وهذا بسببهم هم وبسبب أفعالهم .
      حياك الله بيان, ووفقنا واياك وجميع المسلمين الى ما يحبه ويرضاه .

    58. إلى أخي عضو من شاس 🙂 .. أشجع اسبانيا نعم ! ولا أتراجع بقولي .. لكني أعلمك يا أخي الكريم .. أنني في بداية المونديال كنت أشجع الجزائر واسبانيا وفرنسا .. إسبانيا لأنني مشجعته الأولى أحب “الدوري الاسباني” فرقه ولاعبيه !! فرنسا لأنني لا أنسى اللاعب الافضل لطوال مشاهدتي لكرة القدم بل الأفضل بالتاريخ اللاعب “العربي – الجزائري الأصل” زين الدين زيدان .. ولأن الفريق الفرنسي يحوي الكثير من اللاعبين المسلمين (مثل هنري، ريبري .. اما كريم بن زيما ونصري وبن عرفة ..الذين لم يشتركا بالمونديال)، واشجع الجزائر اولاً وأخيراً لأنه بلد عربي عربي وأفتخر ان يفوز .. وصدقني لو كان النهائي بين اسبانيا والجزائر لفرحت و”طرت” وحلقت بين السحاب من الفرحة لو فازت الجزائر على اسبانيا !! فحبي للفريق الاسباني لا يعني انني أتخلى لو حتى كما ذكرت “اناقض” انتمائي للعروبة والعربية واصلي وقوميتي وفخري العربي ! (على الأقل بالنسبة لاولوياتي ومفاهيمي وطرق تعبيري عن انتمائي وتمسكي إما لديني او لقوميتي !)
      “هل سيأتي يوم سيشجع به الاسبان اي دوله مسلمه او عربيه ؟” أخي الفاضل .. في ايام حصار غزة السابق لا أنسى أبداً أبداً منظر “الإسبان” في شوارع مدريد التي جعلتني أتألم وأتألم عندما أتذكرها وأتذكر المظاهرة الاخيرة وقت اسطول الحرية التي لم يأتي إليها أكثر من ثمن أهالي القرية !! يكفيني تضامنهم الدائم ومساعداتهم وانسانيتهم فهذه بنظري أكبر تشجيع لأي بلد عربي مسلم كما ذكرت !!!!!!!
      – أشكرك أخي الكريم فعلاً وأحييك وأتمنى اني أجابتك على هذا “الالتباس” والتضارب بالمفاهيم !!
      أخي محمود 🙂 .. أنا أتبرع بصياغة الموضوع .. وان شاء الله خلال اليومين القادمين سيتم نشره بعد ان ارسله لأدارة الموقع .. فأنا من رأي القرعاوية .. لأنني فعلاً فرحت وسررت يوم طرحت نقاش المرأة ودورها والرجل والأقبال والرد والتفاعل والنقاش الأخّاذ الذي نتج 😀 .. !
      أما بالنسبة للقصة (هي مجرد شيء قرأته في كتاب ديني حول إمرأة معينه يهودية لذلك أؤجل القصة لوقت نشري للموضوع ! 😀 ) ..
      – لا أعلم ما يضايقكم يا أخوتي باسبانيا وأندلسنا العزيزة 😀 !!

    59. حسنا اذا, أنتظر موضوع العروبة في مقال جديد 🙂 (حكم القوي 🙂 🙂 ههههه… ).
      أما بالنسبة الى اسبانيا فأميل الى رأي أخي عضو من المسلمين(تعقيب 58) .
      و يا قرعاوية للأبد, عندما قلتي “أندلسنا العزيزة”, انفجرت بالضحك 🙂 .
      كل آرائنا مهما كانت, مبنية على معلومات اكتسبناها من حياتنا.
      لا ألومك في رأيك في اسبانية, لكني ألوم ربط حب الاندلس باسبانيا, أريد فقط أن أشير الى بعض الأعمال التي قامت بها الدولة الاسبانية بعد سقوط الاندلس, الهدم, محاكم تفتيش, فساد في الأرض, محي كل المعالم الاسلامية, وطمس أسماء العلماء المسلمين تلك كانت مكافأة الأوروبيين للعرب فور سقوط غرناطة .
      ففي باب القهر الديني أصدرت السلطة مرسومًا يقضي بفرض اعتناق المسيحية على كل السكان أو الطرد خارج البلاد !!!. فاضطر المسلمون التظاهر باعتناقهم المسيحية, فعندما علم الاسبان ذلك, كانوا يقومون من وقت لآخر باختبارهم من خلال إجبارهم على أكل لحم الخنزير وشرب الخمر, وكانوا يجبرونهم أحيانًا على سَب القرآن والرسول عليه الصلاة والسلام, في انتهاك بالغ لمبدأ حرية العقيدة الذي طالما حافظ عليه المسلمون خلال قرون حكمهم للأندلس.
      واما بالنسبة للثقافة الحياتية, فالأسماء العربية منعت, وحرم ارتداء الزي العربي للرجال والنساء, وأصبح مجرد الحديث باللغة العربية مخاطرة بالغة . وكانت اما العقوبات فكانت بدنية قاسية كالإعدام حرقًا, أو الجَلد أو الحبس .
      لم يتعلم الإسبان الدرس من العرب أنفسهم الذين كانوا إذا فتحوا بلدًا تسامحوا دينيًا مع أهله واحترموا ثقافته وفكره ورفعوا من شأن علمائه.. وهذا طبيعي.. فشتان بين الفاتح العربي الذي يعتبر نشر الحضارة جزءًا من مهمته المقدسة, والغازي الأوروبي الهمجي البربري الذي لا يبحث سوى عن قطع الذهب وسبايا النساء وقصص القتل وسفك الدماء التي يتفاخر بها، ثم يخرج باحثًا عن المزيد منها !!!
      (منقول بتصرف) .
      أختي قرعاوية, ما هذا الا لمحة سريعة عن معاناة المسلمين في اسبانيا بعد سقوط الاندلس. لا يجوز ربط اسبانيا الآن بالأندلس من حيث الحب, فشتان شتان بين الحضارتين …
      ملاحظة : لقد أجبتك على سؤالك بالنسبة للأبعاد السياسية للمدرسة ثنائية اللغة, انا على يقين أنك لم تشاهدي تعقيبي او أنك اقتنعت بما قلت 🙂 (أظنه الاحتمال الاول 🙂 ) ما بالنسبة للصداقة الأخوية بين الشاب والفتاة التي تنادين بها فلا اوافقك, لا بل اعارضك بشدة, لأن كل العلاقات المحرمة بدأت من هذه الأخوة التي تناشدين, فعلا غريب !!! .
      لن تكوني أكثر تبسما مني في نهاية كل رد 🙂 🙂 .

    60. اختي قرعاوية للأبد, في المقطع الأخير “أختي قرعاوية, ما هذا الا لمحة ….” انت المقصودة هنا, فقد نسيت “للأبد” التي لا أوافق معناها 🙂 . حياك الله .

    61. إن شاء الله خلال هذه الأيام سأبعث الموضوع للنشر يا أخي محمود 🙂 ..
      “لا أعلم ما يضايقكم يا أخوتي باسبانيا وأندلسنا العزيزة 😀 !!” ما زلت لا أعلم أيضاً .. فمجرد ذكري لأندلسنا بجانب إبتسامة عريضة جعلك تضحك وهذا ما قصدته .. فأنا أعلم كل ما ذكرت وقرأت عنه في مقال تاريخي تحليلي لوضعنا الحالي مع المجتمع الغربي وقد عاد بيَ المقال في كل بلد اوروبي وآثاره المسلمة .. انا أذكر قرعاوية عندما قالت أندلسنا .. أعجبني هذا التبرير .. (لأنه لا يصدق) .. لم أقصد لمعنى الأندلس كما ذكرت أنت .. إنما للطرافة .. لكنني في نفس الآن أحب هذا الشعب وانسانيته بغض النظر عن ديانته .. ستتهمني الآن كعادتك بالتناقض والقول ما لست مقتنعة به و و و .. لكن ببساطة .. هذا هو رأيي !
      أما بالنسبة للجبهات الأخرى .. انظر في كل جبهة عقبت ! (بما لا يرضيك 😉 )

    62. اخت قرعاوية للأبد, كما قلت لا ألومك, وكل المعلومات التي اوردتها ليست الا تذكير بما فعله الاسبان بالمسلمين. واما بالنسبة لكرة القدم, فلا أرى فيها أي فائدة تجنى, فالحناجر عند مشاهدة كرة القدم تكون ملتهبة صارخة, فلو أن المسلمين في كل البقاع صرخوا على اسرائيل كما يصرخون عند احراز هدف, لصعقنا أسماعهم, وولوا هاربين . أنهم أقوياء ليس بقوتهم انما بضعفنا وتخلينا عن الاسلام.
      اما بالنسبة للجزائر فغريب كيف يحلقون رؤوسهم, فلم اشاهد مثل تسريحاتهم في أي فريق آخر, والرسول صلى الله عليه وسلم نهى ن حلاقة القزع .
      أختي قرعاوية للأبد , حياك الله ونهارك سعيد :).

    63. ههه.. المهاجم ابو الذنبة الصفراء تسريحته تقتلني بلونها وشكلها كعرف الديك ! 😛
      ربما يأتي هذا اليوم .. وأترك المونديال (خلو بحالو خلص للأسف) جانباً لأن رأيي شرحته لك من قبل به (أول طوشة بقت علي) 🙂 ..
      نهارك أسعد !

    64. الى محمود 71 – وللابد – وشاس :
      هل تعرفون بعضكم البعض ؟؟ هل انتم مجموعة واحدة ؟؟
      ماذا انتم ؟؟؟؟
      اشعر اني اقرا في بروتوكولات وكالة استخبارية .مليئة بالرموز !!!!
      صرت زي ابو كلبشة ؟؟ بدور على ما بين السطور لالاقي المخفي والمستور
      ريحوني …مين انتم

    65. الى محمود 17
      شو السيرة يا اخ؟؟؟شو هالعنصرية لكل اشي؟؟؟ انت بتخوفني بافكارك وعنصريتك للدين وتطرفك.
      الدين الاسلامي دين محبة وتسامح وتقبل الغير وبيعترف في كل الديانات والتوراة والانجيل!

    66. ولله يا رجل / إمرأة المخابرات “توجو موري / كونان” لمَ تفتش بين السطور ؟ إسألني ولا تتعب حالك يا زلمي من زمان .. قلة ما لاقينا من “مباغتات” على تعقيباتنا . أعلمك أخي بالمخفي والمستور .. ولا أعرف عضو من شاس ولا محمود ولا حتى أي أحد من المعقبين هنا ؟ كيف أعرفهم ؟ وكيف يعرفونني ؟ وكل لم يعرف عن نفسه واسمه الحقيقي ؟ ومن أين لي أن أعرف أحداً منهم اصلاُ ؟
      نحن .. او انا بالأحرى.. ناس عباب الله من كفرقرع .. طالبه قرعاوية محسوبتك خيا .. لا تكلبش ولا عبالك .. إحنا ناس بني آدمين طبيعيين إجتمعنا لنتذوق الحلاوة الأدبية والأفكار الأخاذة والآراء والكلمات الجذابة .. وأتمنى منك .. لا تتحرى او تحقق فقد أجبتك بالحقيقة كاملة ولا تتعب نفسك لانه ما من وجود لحقيقة مخفية او رمز مستور.. وللجميع لا نعرف بعض ولسنا أي مجموعة أصلاً ..
      أشكرك وحياك الله وأدامك .. يا أخوي / أختي العزيز/ة 🙂

    67. بسم الله الرحمن الرحيم, الى رقم 66, لا أظننا وصلنا الى درجة الخضرمة 🙂 .
      حسنا أخي الكريم, بداية أقول لك أننا لا نعرف بعضنا البعض البتة,كما ذكرت اخت قرعاوية للأبد, اما شعورك بالرموز, فالأمر بسيط, نقاشاتنا أحيانا تكون في عدة مواضيع, وأحيانا نلمح في التعقيب الى أمر ذكر في موضع آخر, وبالطبع اذا لم ترى كل التعقيبات السابقة في كل المقالات سترى أشياء غريبة وعجيبة .
      أضحكتني بسؤالك “ماذا انتم ؟” هههه :)… أما انا فلست الا طالب جامعي من هذا البلد الطيب كفرقرع . حياك الله أخي الكريم .

    68. الى رقم 67, على رسلك ,
      اولا وقبل كل شيئ اعلم أنني أبذل جهدي لأطبق الاسلام بحذافيره وانشاء الله سأنجح في ذلك.
      ثانيا, العنصرية هي الافعال والمعتقدات التي تقلل من شأن شخص ما كونه ينتمي لعرق أو لدين أو لجنس مختلف. وكل كلامي ضد أي شخص لا يرتكز على عرقه او ديانته, انما على أفعاله حتى لو كان مسلم. وهناك ضوابط واضحة للتعامل مع غير المسلم من الإحسان إليهم، ومعاملتهم بالعدل، ماداموا مسالمين، قال تعالى:لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ [الممتحنة:8].وكذلك يجوز التعامل معهم بالبيع والشراء، وهكذا كان هدي النبي صلى الله عليه وسلم، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي في ثلاثين صاعاً من شعير.
      اما أن أرى أحدا يحاول أن يبعد المسلمين عن دينهم, مسلم ام غير مسلم, نعم عندها أقف وأوقفه بكل ما أوتيت من قوة, اذا كنت ستصف عملي هذا بالتطرف, فيا مرحبا بالتطرف.
      ثالثا, اذا كنت صادقا مع نفسك وترى أن أقوالي مناقضة للدين, فأقتبسها وأذكرها, ولا مانع عندي في أن نناقش هل فعلا هي غلو في الدين أم لا, أذكر لي الدليل الصحيح لصدق ما تقول, وستجدني مذعنا للحق انشاء الله, بل وسأقبل رأسك وأشكرك من صميم قلبي لأن الله أنار قلبي للحق بك (فقط بوجود الدليل من القرآن والسنة) .
      رابعا, تسأل وتتعجب فتقول “لكل اشي؟”. يا أخي كل امور حياتنا يجب ربطها بالدين, ماذا قال الله وماذا قال الرسول. لا ألومك ففي عصرنا أصبح المتمسك بالدين الصحيح يدعى بالمتطرف والمتساهل في الامور الجلية الواضحة يكون معتدلا, هناك آباء اذا علموا أن ابنهم حضر درس ديني في المسجد, أقام الدنيا ولم يقعدها وكأنه ارتكب جريمة, واذا علم أنه كان في سهرة ماجنة فلا يتأثر ذاك التأثر ويقول “شباب”. ولا حول ولا قوة الا بالله .
      خامسا, لا حاجة لأن تخاف, فلا أكن أي كره لأي أحد ولا أبفض أحدا ويستحيل أن أعمل أي عمل يناقض ديني.
      سادسا, شكرا لك فأنت لم تزدني الا ثبات على المبدأ .
      أسأل الله أن يهدينا جميعا الى الصراط المستقيم وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه, وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه .

    69. الى محمود 71, حياك الله على هذا الكلام الطيب …
      اؤيدك في كل كلمة
      دمت ذخرا لهذا المجتمع هذا لو كان مثلك كثير من الشباب ….

    70. المشكلة انه بلدنا بحاجة بتغيير برامجها من ناحية المشاريع .احنا بحاجة لدعم الوزراء والمقربين للوزارات لنمشي اشغالنا

    71. انا بقرا التعليقات والتعقيبات بهذا المقال وامتلا فخرا بكم ابناء بلدي الاحرار والابرار…لكن اين انتم الان؟؟؟؟

    72. هيانا بدينا من بيغن وكملنا كل اسبوع وزير تا وصلنا رئيس الدولة!!! شو … مين جاي بعده؟؟؟

    73. الى رقم 73

      نعم اشتقنا لكل اصدقاء الموقع المخضرمين والمعقبين …. اين انتم؟؟؟

    74. اهلا اهلا بكل زواربلدنا مين كانوا.دايما قلوبنا مفتوحة للجميع وايدينا ممدودة للسلام

    75. عندما حضر بيغن لبلدنا اول طلب لرئيس المجلس منه انه يتدخل لوقف مشروع حريش بس حسب ما شايفيين اليوم المشروع بعدو ماشي!!!!!

    76. عال عال الزوار من زمان بيجو على بلدنا وانا مش داري امبين ما كنت اتابع الاخبار بهاذ الموقع…بسيطة

    77. بعتقد ان الزوار لبلدنا مثل الوزرا وغيرهم لازم يسمعوا اولا الطلبات للتحسين والتطوير لانه اذا كل مرة بنستقبلهم وبنطعمهم وبنعطيهم هدايا بنبسطوا وبفكروا انه كل شي منيح عنا

    78. الى 79
      احنا بلدنا مشهورة وكريمة … الكل بحب يزورها وخاصة انه كل البلد بتوقف تستقبله…واحلى اكل واجمل هدية!!! ليش ما ييجو؟؟؟

    79. والله انه كلامكم زين يا معقبين بس شو الفايدة؟؟يالله اللي فيها فيها

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.