تعيين قاضية شرعية، وكوكبة من القضاة العرب

تاريخ النشر: 26/04/17 | 5:33

وصل الى موقع بقجة بيان من مكتب النائب عيساوي فريج، جاء فيه: “اجتمعت لجنة اختيار القضاة الشرعيين برئاسة وزير العدل اييليت شاكيد، اليوم الثلاثاء، في الكنيست، وانتخبت بالإجماع المحامية والمرافعة الشرعية هناء خطيب من طمرة ، لتكون أول قاضية شرعية في المحاكم الشرعية في اسرائيل”.


النائب عيساوي فريج

وأضاف البيان: “عضو لجنة تعيين القضاة، النائب عيساوي فريج، الذي يدأب على دمج النساء في وظائف رفيعة في المحاكم الشرعية والذي كان قد قدم اقتراح قانون لتعيين امرأة عربية قاضية في المحاكم الشرعية، عقّب: أنا فخور جداً وفرح لهذا الإنجاز الهام، شعور بقمة السعادة ونشوة الفرح والفوز، فمن خلال وجودي في الكنيست حققتُ ما لم يفلح كثيرون بإنجازه خلال عشرات السنوات من خلال هذا التعيين الرفيع”.

وتابع البيان: “واضاف يقول: وعدتني الوزيرة ايليت شاكيد بالعمل على تنفيذ اقتراح القانون الخاص بي لتعيين امرأة عربية قاضية في المحكمة الشرعية، بعد رفض الكنيست له، وها هي توفي بوعدها، وعلى ذلك تستحق الشكر والتقدير.
وتابع النائب فريج يقول: قرار تاريخي له دلالات ومعان عظيمة، انه انجاز ليس فقط للمرأة العربية وانما للمجتمع العربي بأسره، فالمرأة هي أمنا وأختنا وابنتنا وعمتنا وخالتنا، لذلك فإن المرأة تأخذ اليوم حقها، ليس أكثر ولا أقل”.

القاضية هناء خطيب
وأضاف النائب فريج يقول: “تعيين قاضية شرعية جاء ثمرة تعاون تام بيننا وبين وزيرة القضاء وبالذات مع رئيس محكمة الإستئناف الشرعية، سماحة القاضي عبد الحكيم سمارة، الذي أكد مثلي بوجوب تعيين امرأة، قاضية شرعية”.

واختتم البيان: “يشار الى انه تم خلال الجلسة اختيار كوكبة من القضاة والذين نأمل أن يقدموا دفعة جيدة وطيبة لمكانة المحاكم الشرعية. من الجدير بالذكر ان المحاكم الشرعية في اسرائيل تعتمد المذهب الحنفي الذي يجيز تعيين نساء قاضيات، علماً ان عددا من الدول الاسلامية قد سبقت اسرائيل في هذا المجال مثل مصر، اندونيسيا، ماليزيا، باكستان وفلسطين ودول اخرى”.

السعدي: نجحنا اليوم في تحقيق سابقة في البلاد

وأعرب النائب اسامة سعدي، العربية للتغيير – القائمة المشتركة، عضو لجنة تعيين القضاة، فور انتهاء جلسة اللجنة التي تم خلالها اختيار عدد من القضاة الجدد، “عن فخره الكبير لانضمام هذه الكوكبة من القضاة العرب في الجهاز القضائي. حيث تم انتخابهم بالإجماع في جلسة اللجنة، برئاسة وزيرة العدل اييليت شاكيد، صباح اليوم الثلاثاء، في الكنيست حيث تم تعيين كل من القاضي اياد زحالقة لمحكمة الاستئناف، والقاضي سالم الصانع من النقب والقاضي محمود عازم من الطيبة والقاضي ثروت مدلج من كفر قرع، والقاضية هناء الخطيب لتكون أول قاضية شرعية في المحاكم الشرعية في البلاد”، وفقا للبيان.


قال النائب السعدي: “نجحنا اليوم في تحقيق سابقة في البلاد، حيث تم تعيين القاضية هناء الخطيب من طمرة لتكون أول قاضية شرعية في المحاكم الشرعية في البلاد، وهذا تعزيز لمكانة المرأة العربية في البلاد، التي كنا وسنبقى نناضل ونسعى من أجل رفع مكانتِها لما فيه من نفع يعود على مجتمعنا العربي في البلاد”.

وأضاف السعدي: “انضمام هذه الكوكبة الجديدة من القضاة، والتي تتضمّن قاضية محكمة شرعية لأول مرة ،كما التزمت القائمة المشتركة ، يعزّز من التمثيل العربي في جهاز القضاء، وهي خطوة هامة جدًا في الاتجاه الصحيح نحو تمثيل عربي لائق ومُستحق في الجهاز القضائي”.

وأنهى السعدي: “لم يكُن من السهل الوصول الى هذه النتيجة، وبحمد الله تكلّلت الجهود المُضنية والمتابعة الحثيثة على مدار الفترة الأخيرة، كعضو لجنة تعيين القضاة، نجحنا في تعيين قاضية شرعية، وكوكبة من القضاة العرب، وذلك بالتعاون مع وزيرة القضاء. كنا قد نجحنا بالماضي، من خلال لجنة تعيين القضاة، بادخال عدد من القضاة العرب، واليوم نجحنا مرة أخرى من تعيين هذه الكوكبة، وخاصة تعيين أول قاضية شرعية”.

النائبة توما-سليمان:” قرار تاريخي وثمرة عمل سنين طوال”
باركت النائبة عايدة توما-سليمان رئيسة اللجنة البرلمانيّة للنهوض بمكانة المرأة (الجبهة- القائمة المشتركة) تعيين المحامية هناء خطيب كأوّل قاضية عربيّة في محاكم البلاد وأكدت على اهميّة هذه الخطوة كونها خطوة تاريخيّة في النضال النسوي في البلاد ومن أجل النهوض بالنساء الى أماكن اتخاذ القرار والمناصب الرياديّة في الدولة.
وأضافت النائبة توما-سليمان أنّ هذا التعيين يأتي نتيجة نضال هامّ امتدّ لسنوات طوال اذ قالت:” منذ ما يقارب العشرين عامًا نناضل مع الجمعيّات النسويّة من أجل اتخاذ هكذا قرار بتعيين قاضية عربيّة في المحاكم الشرعيّة اذ في عام 2000 قدّمنا في الجمعيّات النسويّة التماسًا الى محكمة العدل العليا بالموضوع والنضال الشعبي والجماهيري مستمرّ منذ وقتها. عند دخولي الى الكنيست وبدء عملي في رئاسة لجنة المرأة وضعت الأمر على برنامج أعمالي وقدّمت اقتراح قانون مشترك مع النائب عيساوي فريج والذي تمّ اسقاطه بالكنيست ولكن مع تأكيد من الوزيرة اييلت شاكيد ( ألبيت اليهودي) أنها ستعمل على تعيين امرأة عربيّة كقاضية في المحكمة الشرعية. خلال متابعة مستمرة في كافّة اللجان والوزارات حتّى اتخاذ القرار”
وأكدت النائبة:” القرار الذي اتخذ اليوم صباحًا بتعيين هناء خطيب كأوّل قاضية عربيّة في البلاد يثلج الصدر وهي بمثابة خطوة تاريخيّة وإنجاز ليس فقط للنساء العربيات في إسرائيل الا انه انجاز لكافة الجماهير العربيّة وخطوة اضافيّة نحو تحقيق المساواة للمرأة العربيّة ودعم النساء وتعيينهن في مواقع التأثير واتخاذ القرار”

خلال الجلسة مع شاكيد- تصوير: المستشارة الاعلامية لوزيرة القضاء

‫7 تعليقات

  1. الف الف مبروووووك ابو عبدالله مزيد من التقدم والنجاح
    التمييز والتقدم حليفك ان شاء الله
    دمت فخرا لابنائك وزوجتك

  2. اتقدم انا وعائلتي للأخ ثروت مدلج بالتهنئه بمناسبة ترقيته قاضي شرعي .
    أتمنى لك ولجميع القضاه كل التوفيق وان يعينكم الله على حمل هذه الامانة .
    والله ولي التوفيق .

  3. تهاني القلبية الى جميع القائمين على الحفاظ على الحقوق الشرعية لجميع المواطنين . وبهذه المناسبة أرفع التهاني والتبريكات الى جميع القضاة الجدد وأخص بالذكر القاضي ثروت مدلج مع التمنيات له بالتقدم والنجاح باحقاق الحق وايصاله الى ذويه . كما وارفع التهاني الى والديه العزيزين والى عائلة مدلج . أتمنى بهذه المناسبة أن أرفع التهاني الى آل الخطيب بهذا الأنجاز مع تمنياتي للقاضية النجاح والتوفيق في عملها الجديد.والى القاضي اياد زحالقة متمنيا له ولذويه الرفعة والتقدم.
    كما وأهنىء الدكتور زامل أبو مخ القائم على ادارة الشؤو ن الأسلامية في وزارة الأديان بحسن ادارته . كما واتقدم بالتهاني القلبية لجميع الفائزين بمراكز القضاة الشرعيين متمنيا لكم التوفيق والنجاح في مهامكم الجديدة . هنيئا لك يا ثروت مدلج وللوالدين ولجميع العائلة .

  4. الف مبروك لكل القضاة الذين تم تعيينهم وعلى رأسهم الاخوة اياد زحالقة وثروت مدلج. كما ابارك للسيدة هناء خطيب على هذا السبق التاريخي، فالف الف مبروك.
    لقد جاء تعيين القاضية الاولى في المحاكم الشرعية، كما ذكر في المقالة، بعد نضال استمر لسنوات طويلة وجهد ليس باليسير بذلته جمعيات نسوية وغير نسوية، من اجل رفع مكانة المرأة العربية ومن اجل تبوئها لأعلى المناصب اسوة بالرجل. واريد ان أخص بالذكر جمعية نساء وآفاق، وعنوانها كفر قرع، وعلى رأسها الاخت الدكتورة نايفة سريسي، التي قادت هذا النضال حتى أثمر. فألف ألف مبروك لها ولكل النساء اللاتي شاركن في هذه المسيرة الصعبة.
    نتطلع دائما نحو المستقبل وننتظر الى حين يتساوى فيه عدد القاضيات العربيات في المحاكم الشرعية بعدد القضاة الذكور.

  5. الف ألف مبروك لسعادة القاضي إياد زحالقه “ابو عبدالله” على هذا المنصب الجديد، تستحق التقدم وبجداره. أتمنى لك المزيد من التقدم والنجاح .
    دمت فخرا للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة