فتوى: تأمين الحياة حرام

تاريخ النشر: 01/06/17 | 0:00

تأمين الحياة حرام …
التأمين على الحياة في حالة حدوث الموت :
وصورته أنّ يدفع المستأمن مبلغا ما بشكل أقساط شهرية مقابل أن يحصل من يُعينُه المستأمن مستفيداً لمبلغ التأمين في حالة وفاته ….
هو عقد محرم شرعا بل وهو كبيرة من الكبائر لإعتباره من العقود الرّبوية وعقود المقامرة والغرر الذّي تضافرت نصوص الشريعة الغراء بالتحذير منه وبعواقبه الوخيمة في الدّارين : الدّار الدّنيا والدّار الآخرة .
وهذا ما أكّدت عليه كافة المجامع الفقهية وهو الإتجاه العام لجمهور المعاصرين ، وهو ما نتبناه في المجلس الإسلامي للإفتاء في الدّاخل الفلسطيني .
انظر : ( قرار المجمع الفقه الإسلامي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي في دورة انعقاد مؤتمره الثاني بجدة من 10 – 16 ربيع الثاني 1406هـ/22-28 ديسمبر 1985م ؛ قرار مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الاسلامي في دورته الأولى المنعقدة في 10 شعبان 1398هـ ) .
وذلك لأنّ عقد التأمين التجاري ضرب من ضروب المقامرة لما فيه من المخاطرة في معاوضات مالية، ومن الغرم بلا جناية أو تسبب فيها، ومن الغنم بلا مقابل، أو مقابل غير مكافئ…
والله تعالى أعلم
د. مشهور فوّاز محاجنة- رئيس المجلس الإسلامي للافتاء

‫3 تعليقات

  1. لا ادري من اعطاكم التوكيل للتحريم والتحليل المحرمات في الاسلام لا تزيد عن 14 محرم وردت في القران الكريم وفصلت اياتها وبينت للناس التحريم الذي ورد في القران هو شمولي لكل تلبشرية وابدي ولا يحق سوى لله عز وجل ان يحرم رسول الله صلعم لم يحرم اي شيء انما كان يقيد الحلال.

  2. هلا ومرحب ! زمنيا أنتم في القرن ال21. عقليا أنتم في سنه 2017 قبل سيدنا نوح عليه السلام.

  3. البديل هو صناديق تأمين اسلامية تستثمر رسوم الاعضاء الشهرية في مشاريع خيرية ضامنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة