• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    سيطرة الآلة على الإنسان

    الثورة العلمية المتمثلة فيما يسمى بالتكنولوجيا الحديثة أثرت كثيرا في حياة الإنسان, وأصبحت مقياسا للتقدم الذي وصلت إليه العقول البشرية الفذة، حيث لا يكاد يمر يوم إلا ونسمع فيه عن إختراع آلة تكنولوجية متطورة أو أكثر تطورا وذكاء من سابقاتها، بل أصبح كل فرد لايستطيع أن يستغني عن إستخدام التكنولوجيا سواء في حياته العلمية أو حياته العمليه لأنه سوف يفقد الكثير بفقدان أدوات وأشكال التكنولوجيا.

    الأشكال المختلفة للتكنولوجيا من كمبيوتر وهواتف نقالة وحواسيب وإنترنت الخ.. سهلت التقارب بين البشر, وألغت الحدود المصطنعة بين البلدان، بل قدمت حلول كثيرة وإختصرت المسافات ومكنت الإنسان من إنجاز الكثير من المشاريع التي كانت فيما مضى مستحيلة, وأرشدت الإنسان إلى الكثير من الإختراعات والمعارف والعلوم، كما أنها سمحت للإنسان بإستغلال الوقت وتقليل التكاليف, وإنجاز الأعمال والمهام بسرعة فائقة, والحصول على معلومات هائلة ومتعددة في أوقات قياسية.

    في ظل هذه التكنولوجيا المتجددة لا يجد الإنسان فرصة سانحة لكي يعود إلى أعماق نفسه, ويفكر ملياً, ويطرح على نفسه مجموعة من الأسئلة المتعلقة بسلبيات ومخاطر التكنولوجيا, والاسئلة التي يجب طرحها هي: “ما الذي تسلبه التكنولوجيا منا؟”, “ما هو الثمن الذي يجب دفعه للتكنولوجيا الجديدة؟” و”هل التكنولوجيا رحمة أم نقمة؟”

    من الواضح أن الدراسات والأبحاث أثبت أن أشكال التكنولوجيا مثل الحاسوب والإنترنت والهاتف النقال لها مجموعة من السلبيات لا يمكن أن نرسم حدودها أو نحدد مداها، والامثلة الآتية تعكس هذه المخاطر لو أخذنا على سبيل المثال خدمة الانترنت فقد أصبحت بمثابة باب خلفي يمكن الحكومات والشركات من الولوج إلى تفاصيل كثيرة تتعلق بالحياة الحميمية والدقيقة لأي فرد. هناك أيضا تحرش وأشكال مختلفة تسمح بولوج الحاسوب عن طريق الفيروسات وبرامج التجسس والجواسيس, كل هذه الأمور تؤدي إلى إنعدام الثقة في التعاملات عبر الانترنت, وتنامي المخاوف من سرية المعلومات الشخصية, لذا فأن الكثير من الحقوق التي نعتبرها مكتسية في عالم الواقع غدت مهددة من خلال الشبكة العنكبوتية.

    ثانياً, إستعمال التكنولوجيا يتطلب توفير طاقة، وكلما إستهلكنا طاقة أكثر إرتفعت درجات الحرارة أكثر مما يتسبب في الرفع من مستوى وخطورة الإحتباس الحراري، كما أنه للحصول على التكنولوجيا لابد من ,ستنزاف الثروات وميزانيات الأنظمة، وحتى جيوب الشعوب.

    صورة أخرى لمخاطر التكنولوجيا وسوء إستخدام التكنولوجيا في الأعمال والأفعال الغير مقبولة, التي قد تؤذي الفرد والأسرة والمجتمع, تتمثل في مشاهدة المواقع والقنوات المعتمدة على ترغيب الجنس والعنف وإفساد القيم, حيث أنها تؤدي إلى أضرار وخيمة كترسيخ صور العنف والقتل والشهوة والمجون والعيش في العوالم الإفتراضية، بل أن أدوات التكنولوجيا أدت إلى كثير من القضايا والمشاكل الإجتماعية والإقتصادية والدينية مثل الحب عبر الإنترنت، الزواج الالكتروني وما يحمله من مخاطر، الغش الإلكتروني في التعاملات التجارية.

    وأخيرا وللأسف هناك غياب تام أو شبه تام, للبرامج العلمية والتكنولوجية في أجهزة الإعلام, التي يمكن أن تلعب دورا بالغ الاهمية في نشر ثقافة العلم والتكنولوجيا من جانب, وتوضيح فوائدها ومضارها من جانب آخر، وأيضا تقع على عاتقها مسئولية تخليص العلوم وتحريرها من سيطرة القوى الربحية ومتابعة قضايا مهمة, مثل الإستنساخ وصد التكنولوجيا من تدمير البيئة والحيلولة دون إنعكاساتها الضارة على البشر وتصديعها للحياة الإجتماعية.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    التعليقات

    1. بكل الحسنا ت. والسيئات لا يمكننا الاستغناء عن التكنولوجيا ومع تطور الاليه. من ايفونات وايباد وكمبيوتر وغيرها من التقدم فقد اصبح كل منتج عباره عن جزء من ممتلكه ويصعب. الاستغناء عنه لما يوفره من سهوله في توصيل المعلومه وسهولة التواصل اذ ان. العالم اصبح قريه واحده لسهولة الارسال والتواصل اللهم ديم النعم يا ارحم الراحمين.

    2. الالة التكنولوجية اصبحت اليوم جزء لا يتجزء من حياتنا اليومية..العادية والمهنية

      الكبار بالسن منا واكبوا هذا التطور ..

      هذا التطور دفع العالم خطوات كبيرة نحو التقدم والرقي..رفع مستوى حياتنا نحو عيشة

      فاضلة..رغم بعض السلبيات الخفيفة كما ذكرت.

      التكنولوجيا وظفت في كل مجالات الحياة..العلم الزراعة، المواصلات، الصناعة، الطب وغيرها.

      جدير بنا ان نركز على الايجابيات بكل عمل ومشروع..ننقد الامور بصورة موضوعية .نصحح

      الاخطاء لنحصل على نجاعة مثالية..

      عزيزي احمد..شكرا جزيلا لك على مقالانك في بقجة .

    3. انا مع التطور التكنولوجي
      لكن هناك ملاحظة هي حسن استعمال هذه التكنولوجيا في الاتجاه العلمي الصحيح و الانساني ايضا لا ننسا هذا الجانب لان العلم سلاح ذو حدين .
      و انا شخصيا احبذ البحث البيوتكنولوجي لمحاربة التلوث والكثير من الامورالعالقة …فوق سطح الارض

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.