من يتحكم بسياراتكم المتصلة من دون علمكم؟

تاريخ النشر: 15/03/17 | 2:17

اكتشف خبراء كاسبرسكي لاب، بعدما أجروا اختبارًا على أمن تطبيقات التحكم عن بُعد للسيارات باختيار عينات لعدد من أشهر مصنعي السيارات، بأن جميع التطبيقات تحتوي على عدد من المشكلات الأمنية التي قد تتيح للمجرمين إلحاق أضرار فادحة بأصحاب السيارات المتصلة بالإنترنت.

وأشارت الشركة الروسية الرائدة في مجال أمن المعلومات إلى أنه خلال السنوات القليلة الماضية، بدأ انتشار ظاهرة السيارات المتصلة بالإنترنت على نحو واسع. ولم يقتصر هذا الاتصال فقط على أنظمة المعلومات والترفيه بل يشمل أيضًا أنظمة المركبات الأساسية، مثل أقفال الأبواب وتشغيل السيارة، والتي أصبح الوصول إليها ممكنًا اليوم عن طريق الإنترنت.

وأضافت كاسبرسكي لاب أنه وبمساعدة تطبيقات الأجهزة المتنقلة، يتمكن الشخص من الحصول على إحداثيات موقع السيارة وكذلك المسار الذي تسلكه والتحكم في فتح أبوابها وتشغيل المحرك والتحكم بالأجهزة الإضافية في السيارة.

وفي هذا الصدد، أكدت الشركة أن الأمر مفيد للغاية، من جهة، لكنه يثير تساؤلًا من ناحية أخرى وهو: هل بإمكان مصنعي السيارات أن يضمنوا عدم تعرض هذه التطبيقات إلى مخاطر الهجمات الإلكترونية.

وللتعرف على ذلك عن كثب، اختبر باحثو كاسبرسكي لاب سبعة تطبيقات للتحكم عن بعد في السيارات طوّرت من قبل كبرى شركات تصنيع السيارات، والتي تم تنزيلها لعشرات الآلاف المرات وفي بعض الحالات تم تحميلها حوالي خمسة ملايين مرة، وفقا لإحصاءات متجر جوجل بلاي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة