5 نصائح لحل مشكلة الطفل العصبي

تاريخ النشر: 14/03/14 | 0:00

أي شخص معرض لأن يصاب بالعصبية في بعض الأحيان والأطفال ليسوا استثناء. في بعض الأطفال تكون العصبية نادرة الحدوث ولكن للبعض الآخر تكون عادة، وعلى الآباء تعليم اطفالهم التغلب على العصبية. في بعض الاحيان يكون عليك فقط الاستماع إلى مخاوف طفلك والتعامل معها وبعض الأحيان تكون عصبية الطفل زائدة عن الحد وتتطلب رأي الأطباء. ومهما كانت الحالة فان تعليم الأطفال التعامل مع العصبية والقلق يساعدهم على الثقة بالنفس والاستمتاع بطفولتهم.

واليك بعض النصائح لحل مشكلة الطفل العصبي.

1- تعليم الطفل أخذ نفس عميق للتخلص من العصبية والتوتر. يأخذ الطفل نفس عميق ببطء من أنفه ثم يخرجه برفق من فمه.

2- تعليم الطفل أنه خلال نوبات العصبية عليه تخيل منظر جمالي معين يحبه كمنظر المزارع الخضراء او منظر البحر او ما شابه وتخيل نفسه هناك وهذا سيجعله يشعر بالإلهاء عن الموقف الذي يسبب له العصبية.

3- عليك إعطاء لعبة صغيرة من النوع القابل للانضغاط لطفلك ليضغط عليها عند الشعور بالعصبية والتوتر وهذا يجعله ينفث من توتره عن طريق الضغط على اللعبة.

4- عليك بالتحقق من مشاعر طفلك عندما يخبرك انه يشعر بالقلق او بالعصبية من امر ما، ومواساته وإخباره بأنك تشعرين بالعصبية والقلق بنفسك احيانا، عليك بمعرفة السبب وإظهار الاهتمام.

5- عليك بإخبار طفلك أن العصبية ليست عيباً وأنه باختباره للعصبية يواجه التحديات ويكتسب الخبرات، وان عليه فقط أن يسيطر على نوبات العصبية ولا يدعها تؤثر على قراراته.

عليك باستشارة الطبيب إذا زادت عصبية طفلك عن الحد وتحول الأمر الى نوبات من الهياج العصبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة