نصائح لطفلك حتى لا يكون مسرفا ولا بخيلا

تاريخ النشر: 01/03/14 | 1:59

تعليم طفلك الاعتدال في التعامل مع النقود هو شيء مهم وفي نفس الوقت صعب، الطفل قد يتحول الى الاسراف بسهولة إذا ما أحس بوجود الكثير من المال وسهولة التصرف فيه وأيضاً قد يتحول إلى البخل.

واليك بعض النصائح التي تساعد طفلك على الاعتدال في التعامل مع النقود.

1- عندما يتعلم الطفل العد عليك بالبدء في جعله يتعامل مع النقود لأن مع التكرار والملاحظة يتعلم الطفل التعامل مع النقود.

2- التواصل مع الأطفال أثناء نموهم عن قيمة النقود وصعوبة الحصول عليها وكيفية التوفير والادخار وكيفية إنفاق الأموال بحكمة.

3- تعليم الأطفال الفرق بين الاحتياجات والمطالب الأساسية والأمنيات وهذا سيعلمهم اتخاذ القرارات الصحيحة في إنفاق المال في المستقبل.

4- تعليم الأطفال أن وضع الأهداف يساعدهم على الادخار لتحقيق هذه الأهداف ويعلمهم ان الادخار هو وسيلة لتحقيق الاهداف.

5- تعليم الأطفال الفرق بين الشخصية الاستهلاكية والشخصية المنتجة، وأن لإنفاق المال عليك بالحصول علية أولا وأن الحصول على المال يتطلب العمل وأن الشخصية الاستهلاكية التي تنفق المال بدون الحصول عليه لا تستمر في الحياة.

6- عند اعطاء الطفل المصروف عليك بتشجيع الطفل على الادخار وتعليمه ان ادخار عملة واحدة يوميا سيجعله يدخر 30 عملة شهريا وهذا يعادل 365 عملة سنويا.

7- شراء شهادات ادخار للأطفال وتعليمهم ان الادخار هو ما سيساعدهم على شراء احتياجاتهم في المستقبل.

8- عليك باصطحاب الاطفال إلى البنك عند فتح حسابات ادخار لهم وتشجيعهم على الادخار وعدم معارضة طلبهم بسحب بعض من النقود والا سيفقدون الاهتمام والحماس لعملية الادخار.

9- اصطحاب الاطفال الى محلات السوبر ماركت ولكن بعد وضعك لقائمة شراء وهذا يعود الطفل على النظام في الشراء وعدم إنفاق المال بدون هدف.

10- تعليم الأطفال أن فكرة الاقتراض من الآخرين ليست فكرة جيدة. وأن الاقتراض عامة وخاصة من البنوك بعد ذلك هو ليس شيء جيد وان حدود انفاقك هي ما معك وليس ما سوف تقترضه مسبقا والعمل على سدادة بعد ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة