التنافس بين أطفالك

تاريخ النشر: 18/03/14 | 14:22

الأطفال وخاصة في السن المتقارب قد يحدث بينهم شعور بالغيرة والتنافس فكل منهم يريد ان يصبح هو محور الاهتمام من الاسرة، وغير ذلك هناك بعض الأطفال يولدون وعندهم قابلية عالية للشعور بالغيرة عن غيرهم من الأطفال.

واليك بعض النصائح لحل مشكلة الغيرة والتنافس بين أطفالك.

1- معاملة كل طفل على حسب نوع شخصيته

كثيرا ما يحاول الآباء العدل في معاملة الأبناء فيتعاملون معهم كلهم بنفس الطريقة، ولكن هذا خطأ. فلكل طفل شخصيته ويقارن نفسه بأخوته والأفضل هو معاملة كل طفل بطريقة تناسب شخصيته وإتباع نظرية الثواب والعقاب على كل فعل بطريقة مختلفة مع كل طفل.

2- تجنب مقارنة الأطفال ببعض

هذا الاسلوب يقوي شعور الغيرة عند الاطفال فعندما تقولين لطفلك لماذا لا تكون مثل اخيك وترتب غرفتك او تستذكر دروسك، هذا لا يساعد على استحثاثه انما يجعله يشعر بالغيرة من اخيه ويشعره أنك تحبين أخيه أكثر منه.

3- تنمية الصفات الجيدة عند كل طفل

عليك بتنمية الصفات أو المميزات الخاصة بكل طفل لديك على حده، وهكذا سيتميز كل طفل بما لديه من مواهب. عندما يتميز كل طفل في موهبته يجعله يشعر بانه جزء مهم في الأسرة ويرفع من ثقته بنفسه ويشعر بالتميز ويبعد عنه الشعور بالغيرة.

4- قضاء بعض الوقت مع كل طفل على حده

الأطفال يقدرون قضاء الوقت مع الاهل وخاصة على انفراد للتحدث فيما يهمهم، اجعلي هذه الدقائق بشكل دوري مع أطفالك ليقربك ذلك من أطفالك ويقربهم من بعضهم.

5- وضع قواعد وحدود واضحة

الأطفال في حاجة لتعلم احترام بعضهم وهذا يشمل أن الأكبر لا يتحكم في الأصغر أو مسموح له بمضايقته. وأيضاً الأصغر يجب أن يتعلم احترام الأكبر ولا يتشاحن معه.

كما يجب تعليمهم الخصوصية وأن كل طفل له غرفته وخصوصيته ولا يجب التعدي على ذلك من بعضهم البعض وكذلك من الآباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة