مناقشة رسالة ماجستير للباحث عبد المنعم أبو حسن

تاريخ النشر: 24/01/17 | 13:23

ناقش الباحث عبد المنعم أبو حسن الطالب في كلية الدراسات العليا في الجامعة العربية الامريكية، رسالة ماجستير في تخصص علم الحاسوب، والتي جاءت بعنوان “تحليل هجمات التحايل والتصيد عبر الانترنت وتطوير تقنيات مكافحته”.

وناقش الباحث أبو حسن في رسالته هجمات التصيد والتحايل عبر الانترنت، والحلول وآليات الدفاع التي يتم تطبيقها لتخفيف أو منع وقوع هذه الهجمات التي تهدف الى خداع المستخدمين للإفصاح عن بياناتهم الشخصية مثل كلمة المرور او رقم بطاقة الائتمان، مشيرا الى تطوير ثلاثة حلول لمكافحة هجمات التصيد، الأول يعتمد على إضافة مستوى جديد في عملية المصادقة يوظف الهاتف المحمول للمستخدم كعامل مصادقة ثاني، بالإضافة الى اسم المستخدم وكلمة المرور.

وبين ان المقترح الثاني يعمل على مبدأ إلغاء المصادقة على الدخول باستخدام مبدأ كلمة المرور التقليدية، بحيث يتم استخدام تطبيق ذكي على الهاتف المحمول الخاص بالمستخدم ليقوم بمهام المصادقة ويمثل الهوية الإلكترونية للمستخدم، ويوظف هذا المقترح مبدأ التواقيع الرقمية والمفتاح المشترك المتماثل وتقنية رمز الاستجابة السريعة للاستعاضة عن كلمة المرور برمز دخول آلي للمستخدم.

اما المقترح الثالث فذكر الباحث انه يركز على التخفيف من هجمات تصيد المعلومات عن طريق بناء تقنية تصنيف للبريد الإلكتروني واكتشاف رسائل التصيد واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع عرضها للمستخدم على مستوى نظام البريد الإلكتروني، وتعتمد تقنية التصنيف المقترحة على تطبيق مبادئ اكتشاف المعرفة، وتقنيات استخراج البيانات وتقنيات معالجة النص الدلالي.

وفي نهاية المناقشة، قررت اللجنة المكونة من المشرف على الرسالة، ورئيس اللجنة الدكتور عدوان ياسين، والممتحن الداخلي من الجامعة العربية الأمريكية الدكتور محمد حمارشة، والممتحن الخارجي من جامعة بوليتكنيك فلسطين الدكتور هاني صلاح، منح الطالب أبو حسن درجة الماجستير.

7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة