حسني وحسني يتقاعدان من سلك التعليم في كفرقرع

تاريخ النشر: 24/06/10 | 1:48

مراسل موقع بقجة زار مدرسة الحكيم الابتدائية قي كفرقرع، حيث أجرى مقابلة مع المربيين, حسني ابو سرية وحسني زحالقة, اللذين سيخرجان الى التقاعد بعد خدمة دامت 38 عام من العطاء المتواصل في وزارة التربية والتعليم. وعبر المربي حسني ابو سرية لمراسلنا عن شعوره واحساسة قائلا:”شعور ممزوج في الفرح والحزن نوعاً ما”، الفرح لأنه بعون الله أديت الامانه على أحسن وجه, لم اعرف للتعب والملل طريقا فقد قمت بواجبي حباً لأبنائي أبناء بلدي.

الفرح لأني دخلت سلك التعليم بإرادتي, دخلت معلماً كريماً وسأخرج كذلك. في البداية كانت مهنة التدريس أفضل بكثير شيقة. العلاقة بين المعلمين وبين الطلاب والأهالي مبنية على الاحترام المتبادل، اما هذه الأيام فقد أصبحت مهنة التدريس فيها من الصعوبة ليس بالقليل لعدم وجود التعاون بين الطلاب والأهالي من جهة والمدرسة والمعلمين من جهة أخرى. لكن الأمل ما زال قائماً بان تعود إلى ما كانت علية سابقا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الخير في وفي أمتي إلى يوم ألقيامه”.

وتحدث المربي حسني زحالقة لمراسلنا قائلا:”لكل بداية نهاية, ولكل إنسان هدف وغاية. أحببت الصغار والكبار وكنت سعيداً معهم. علمتهم، ربيتهم ونصحتهم. وجاءت ساعة النهاية, 37 عاماً من الحب والعطاء المتبادل. الحقيقة ينتابني شعور غريب، عقلي يقول أنت إنسان سعيد وقلبي يقول كيف ستفارق أولئك الذين قضيت معهم فتره من الزمن, أحببتهم وأحبوك وعند الشدة ساعدتهم وساعدوك.

وأضاف زحالقة قائلا حول المقارنة لوضع التعليم في السنوات السابقة لما هو اليوم قائلا:”أظن أننا في أخر الزمان فقد انقلبت الميزان وهذه من علامات يوم الفرقان، مع أسفي الشديد وغيرتي على الأبناء……تغير سلباً الآباء والأبناء….لا أقول إن الوضع سيئا بل يمكن أن يكون أفضل بكثير.

الأهالي الكرام ربوا أبناءكم على حب العلم والأخلاق الحميدة واحترام الغير وخاصة المعلم فمن علمني حرفا كنت له عبداً”.

وأوجه كلمة الى الشباب كفانا محامين وأطباء ومهندسين نحن بحاجه ماسة لكم كمعلمين”.

وأضاف المربي زحالقة لمراسلنا في اجمل الكلمات قائلا:

أعزائي

يا من أحببتهم وأعطيتهم مكانا في حياتي

ابنائي وبناتي

زملائي المعلمين والمعلمات زميلاتي

اخوتي واخواتي

تذكروا يوما كنت سديد الرأي رزينا في تصرفاتي

وها انا اصبحت عجوزا احكي الكثير عن ذكرياتي

اعذروني من فضلكم لا تسأموا كلماتي

فانا من علمكم وهداكم سبل مواجهة الحياة

ان كنت قد اخطات سامحوني

فالحياة لا تخلو من الزلات

لكم مني الف تحية ولكم سلاماتي

المربي حسني زحالقة
المربي حسني ابو سريه

 

‫53 تعليقات

  1. كل الاحترام لانهم…..الي ربو وعلمو افواج لمدة 38 عام …ان شاء الله يجو معلمين يعرفو يربو وثبتو على اولادنا بالنجاح ,,,ان شاء الله….

  2. خساره والله بدريه ,لماذا ستحرمون اولادنا من منفعتكم؟
    على كل مبروك واتمنى لكم دوام الصحه والنجاح ,مشكورين

  3. المثل بيقول ” الدهن في العتاقي” ولن نجد من هم خيرا منكم ولكن لكل بداية نهاية، ولا بد لكم من الراحة بعد عناء طويل، يعطيكم الف عافية، واتمنى ان يحمل الجيل القادم معلمين ذو كفاءة وضمير حي.

  4. اولا مبروك بتمنالكم الخبر وحياة جديدة وناجحة
    ثانبا وبصراحة المدرسة خسرت كثير وصار الوضع ما بطمن

  5. أبواي العزيزان ..
    ما زلت أتذكر أولى أيام حياتي المدرسية .. فوق مقاعد الدراسية .. عندما كنت أعيش حياتي لحظة بلحظة .. أذكر أولى جرعات المعرفة التي إرتشفتها .. وصدق الرسالة التي منحتموني إياها .. وعطائكم المتنفاني .. فخسارة لنا ان تتركوا الحدائق الغناء وزهورها !
    معلمي الأستاذ حسني أبو سرية ..
    أنت أول من وضعني على هامش التذوق الأدبي .. علمتني حروف الأبجدية .. ووهبتني التمسك بالعربية .. وجعلتني اعشق هذه اللغة الجميلة .. بأسلوبك أبي العزيز .. فكل حصة من حصصك كانت صفحةً جديدة في سجلات هيماني باللغة وادمانها ! حملتني واجباً ثقيلاً .. لكن لذتي فيه .. علمتني حب اللغة ودككتني وسط نار الثقافة ! الشعر والأدب .. كانت أولى خطواتي فها أنا اليوم .. أمارس تلك الهواية السابقة باللغة .. لكنها لم تعد هواية .. صارت قصة حياتي والرواية !!
    ومعلمي العزيز حسني زحالقة ..
    ولدَ معي ميولي للأدب .. لكنني لم أكن أدرك في تلك الأيام ذلك .. فكان “الحساب” متعة خاصة غريبة .. نتسابق “أنو بدو يصلح بالأول” .. وأنت تطعمنا فتات العلم وعالم الأرقام .. كنت أحب هذه الحصة .. لما فيها من فكاهة .. وتحدي .. فكُنا آن ذاك .. طلاباً وأطفالاً ساذجين وصغار ! ومتعتنا الاكبر كانت بمشاهدة قلمك السحري يخط أجمل وأغرب أنواع الخطوط والحركات !
    هنيئاً للاجيال التي علمتموتها .. فقد إكتسبت حب اللغة والأرقام !
    “ثمة الذين يعطون غير متألمين وغير آبهين لما يسببه العطاء من جذل، وغير شاعرين أن العطاء فضيلة ! اولئك يعطون كما تعطي تلك الريحانة في الوادي عطرها للنسيم .. فبأيدي أولئك وامثالهم يتكلم الله .. ومن أحداقهم يرسل بسماته إلى الأرض !” (جبران خليل جبران)

  6. شكرا لكما على الذي علمتموني اياه اتمنى لكما الصحة والعافية واكيد مش رايحين ننسى نصائحكم و ارشاداتكم انتم سامحونا أذا شاغبنا او عصينا امركم
    مع الف سلامة وتحيه

  7. يعطيكم العافية يا اساتذي انا اتعلمت عندكم الاثنين وكثير استفدت منكم بتمنى انو كل الطلاب استمتعوا في التعليم معكم لانو كثير رح نخسر لما بدكم تطلعوا

    سجود عبد الله ابو عطا

  8. من علمني حرفا كنت له عبدا فماذا اقول لمن علمني علم زوجي وابنائي كل الاحرف والكلمات اللسان يعجز عن شكرك استاذي مربي صفي وصف ابني الكلمات تعجز عن وصفك وانت ابو الكلمات ان كنت تعبت فلم تشعرنا بذلك وانت ابو العطاء انا واسرتي نتمنى لك الصحه والعافيه والتوفيق فيما اخترت شكرا اما للاستاذ حسني زحالقه اقول لوجودك بالمدرسه اشعر ان ابنائي بامان ارى بك القائد والربان بخروجك ساشعر بنقص وعدم ارتياح ضحكتك ومقابلتك لنا عند السؤال عن الابناء لا تنسى نصائحك وارشاداتك تاج فوق الراس نتمنى ان ياتي نائب مدير بجدارتك حتى نبقى على درب النجاح نتمنى لك حياه سعيده ايها الاب والجد الغالي بقي لي ولد واحد بالمدرسه تمنيت لو خرجتموه وشكرا لكم

  9. استاد حسني ظلك بتشوف انك راح تسمحنا لانه مربي كيف متاسفين ان شاغبنا

  10. يعطيكم العافيه يا رب وانت يا استاذ حسني زحالقه كنت مربي الي لمدة سنتين وانا بكيت مبسوطه معك ومع صفي

  11. خسارة……استاذي وابي حسني ابو سرية الافضل لدي !!!! كنت اتذكر كيف كنت انتظر دروسك بفارغ الصبر!! علمتني اشياءً ما زلت اذكرها لليوم!! اتذكر دروسك وسيرها الرائع ما اقدسها لما كانت تمنحنا اياه, اتذكر “المسّكن” الذي كنت تخييره مع “المهّدأ” للاولاد المشاغبن, منعت المس في تعليمك حب لنا جميعا .لا ازال اذكر عندما هزّئتنا بسبب عدم معرفتنا من اين الشاعر العظيم محمود درويش لا زلت اذكر كيف خجلنا من انفسنا عندما عرفنا انه من بلادنا واذكر واذكر كل شيء!! واذكر فعل المضارع المجزوم عندما حرك بالكسرة منعاً لالتقاء ساكنين هذه المعلومة اخذتها بالصف الثالث وبقت معي وكنت اتباهى بها دائما عندما يسأل معلم اللغة العربية عن سبب الكسرة !! 😀 غرست في حب اللغة والوطن وكان لا يخلو درسك من معلومات عامة ما زالت تراودني!ّ! شكرا لك على عطائك وعلى تفانيك وعلى كل شيء فقد حان للمزارع ان يستريح بعد زراعته للمزروعات وعنايته بها ولا بد للمزروعات ان تنفع !!

  12. الله يعطيكم ال عافية
    وانشاء الله انكم بتلاقوا اللي اعملتوا عند ربنا بميزان حسناتكم لانكم ربيتوا اجيال واجيال وانشاء الله الكم الصحة والعافية

  13. استاذي حسني زحالقة :مش قادرة اتخيل المدرسة السنة الجاي بدونك يا نوارة المدرسة

  14. المعلمون هم الأبطالَ الحقيقيون في مجتمعاتنا، الذين اخلصوا إلى اطفالِنا، و عملِوا ملايين المعجزاتِ الصغيرةِ كُلّ يوم من اجل التسهيل لهم .

  15. تمنيت ان تهتم ادارة المدرسة بافساح المجال لطلابها للتعبير عن شكرهم لمعلميهم لذالك اسمحوا لي ان انتهز الفرصة لابعث كلماتي لمعلمة اشعر بانسانيتها قبل علمها
    إلى معلمتي الغالية .. إلى من أحمل لها أصدق المشاعر و الأحاسيس الرائعة بداخلي ..
    إلى من أكدت لنا أن المعلمة ليست لإعطاء الدرس فقط بل لتربية جيل مشرِّف ” وذلك لإقتداءً بتصرفاتها المشرِّفه”
    إلى معلمتي ذات القلب الابيض المليء بالود .. وذلك يبين بالتصرفات والنصائح والتوجيهات الصائبة.
    إلى معلمتي الرائعة المتميزة ..فإن رفعت صوتها فاعرفي انها تعاتبك وتريد صالحك ..
    وإن ابتسمت لكِ فاعرفي ان الدنيا ابتسمت لكِ..
    إلى معلمتي التي ترفع وسام الأخلاق الحسنة والصفات الحميدة على صدرها..
    إلى من كانت تهمها أخلاق الطالبة أكثر من تفوقها إلى من تسدي النصائح التي نستفيد منها في حياتنا
    إلى المعلمة التي اتمنى ان لا أقلل من حقها فإن أطلت في الحديث عنها فلن أوفيها حقها الكبير علينا ..
    إلى معلمتي التي ينتابني الحزن عندما أذكر أنني سافارق هذه المدرسة و تكون هي من بين معلماتها..
    إلى من أحسد من تدرسهم وتكون من بينهم ..
    إلى معلمتي التي تكون قوية في كل مواجهه تواجهها مع اي طالبة لا تستحق كلمة من هذه المعلمة .. التي تهتم بتقديم الدرس وشرحه على أكمل وجه..
    الى تلك المعلمة التي اتمنى لو كانت تُدرِّس في جميع مراحل الدراسة ..
    إلى من أصفها بأقرب معلمة إلى قلبي فلن أنسى فضلها أبداً علي ..
    إلى من جعلتني أحب هذه اللغة لغة الارقام بجميع مصاعبها وجعلتني أُحب أن أتعلمها بجميع تفاصيلها ..
    إلى هذه المعلمة الرائعة الجميلة بأخلاقها وشخصيتها القوية ولكن ليس في جميع الأحوال حيث تكون قوية الشخصية لمن يحتاج لذلك وتكون لطيفة محبوبة لمن يستحق ذلك ..
    معلمتي..لقد فرضتي نفسك وشخصيتك واحترامك على كل من حولك حيث احبوك واحترموك ..
    معلمتي.. اعذريني ان خانني التعبير .. فاعلمي انني لم اكتب لاحد بهذه المشاعر الصادقة النابعة من القلب ..

  16. من علمني حرفا صرت له عبدا
    مقوله تعودنا على قولها منذ الصغر وتعلمنا منها احترام المعلم والمربي
    ولكن هل فكرنا فيها قليلا
    أنني أرفضها بشده لأن العبوديه لله وحده كيف نصبح عبيدا للمعلمين
    خلقني الله سبحانه وتعالى حره ووضع امامي اسباب التعلم فاذا اردت ان اتعلم فالطريق متاح امامي
    وقد لا احتاج الى معلم لانني ساتعلم من تجاربي أو أبقى أمية لا أتعلم وأحتفظ بحريتي

    لا أن أصبح عبدا للمعلم

    لا انكر دور المعلم وفضله ويجب علينا احترامه لا عبادته
    فمن علمنى حرفا
    اصير له تلميذا
    انما لا اصير له عبدا
    لان الله خلقنا احرارا

  17. الى رقم (21)
    غريب البداية التي أبتدأت بها “اني أرى رؤوساً اينعت قد حان قطافها”..ما المقصود من ذكر هذه المقولة؟ ماذا تعني..؟! هل من توضيح؟!

  18. اخطاء الاطباء لا يراها احد لانها تحت التراب , واخطاء المعلمون تجدها في السجون ( كل منحرف هو فشل لمعلم ما….. اب و ام , معلم المدرسة) واخطاء المعلقون في الموقع نراها ولا نجد الرد علها , ربما عدم التعليق والاهتمام هو بحد ذاته تعليق ورد كافي . اتمنى ان يكون القصد برؤوس قد حان قطافها المزح والمرح

  19. فعلاً يا قرعاوية 24 غريب !!
    فكأنه لا يعلم .. عندما صعد الحجاج الثقفي إلى المنبر فخطب خطبة عصماء أرعد وأزبد ووعد وهدد وقال:” يا أهل العراق يا اهل الشقاق والنفاق إني أرى رؤساً أينعت وحان قطافها ” .. من المعروف ان الثمار عندما تنضج يتم قطافها .. لكنها أستخدمت هنا بالمعنى السلبي من التهديد والوعيد !

  20. وأخيراً..أخيراً عرفنا من يقف من وراء الكواليس على مركب موقع بقجة ويقود بمقوده ويتحفنا بالمعلومات, بالأخبار, بالأحداث, بالنشاطات والإبداعات ويفتح منبر بقجة للحوار…انه مدير الموقع الأستاذ عبدالرؤوف ابوفنة فشكراً لك يا ابن بلدي على اتاحة المجال لنا للمشاركة وعلى المواضيع المفيدة والله يوفقكم لما فيه خير لبلدنا…

  21. يا قرعوية 27 ..
    هكذا عودنا ألأستاذ عبد الرؤوف .. سباق بحبه للعطاء والخير ..
    جعلنا نعيد عهد أنس قد مضى بالحوارات واللغة الراقية المميزة والعربية الفصحى ..
    ثبته الله وقواه .. ومنحه المزيد لكي يغذينا أكثر وأكثر بالأدب والإبداعات !
    ومع بقجة .. موقع كفرقرع الأول .. نسمو ونرتقي بإذن الله !
    شكراً جزيلاً لهيئة التحرير .. وعلى رأسها الأستاذ عبد الرؤوف أبو فنه ..

  22. الى رقم (25)
    صحيح ما تقول او تقولين, فكيف لنا ان نعرف هذا الذي كان شابا مريضاً من سبب وما سبب وجوده تحت التراب قبل ألآوان!! قد يكون السبب طبيبه الذي بلحظة إهمال أضاع له حياته. وأوافقك ألرأي بأن المعلم ألذي باع ضميره أو من لا ضمير له سبب ضياع طلابه علمياً وأخلاقياً…والسبب ألرئيسي حسب رأيي البيت, من ألأم وألأب, فماذا نتوقع من ابن أو بنت نشأت في بيئة فاسدة, مع أب مستهتتر بكل ألقيم والواجبات, ومن أم فاشلة لا تعرف معنى ألأمومة, ولا تفهم ولا تتقن أسس التربية الصحيحة!! انحراف, تدهور, وانخراط في العالم السفلي الذي نهايته إما ألسجن, أو ألقتل..فويل لمن جنى..وفى النهاية جنى…!!!

  23. اختي قرعاويه رقم 29 تعقيبك صائب مع تعديل صغير الا وهو ان للمعلم ايضاً حُُصه حتى ولو كانت قليله ,والحديث من تجربه نهشت من جسدي الكثير ولكن بفضل الله ,والاهل الصالحين والمعلمين الاكارم تغلبت على المصاعب واولها الجهل مع اني ساموت وبالتأكيد جاهل, لان الحياة مدرسه لا تعرف الحدود.
    بالنسبه للاخت المعلقه رقم 21 ,انا ارى الصوره مغايره واظن اني فهمتها بالصورة المطلوبه واليكم الطرح من بعد العنوان :

    المعلمون هم الأبطالَ الحقيقيون في مجتمعاتنا، الذين اخلصوا إلى اطفالِنا، و عملِوا ملايين المعجزاتِ الصغيرةِ كُلّ يوم من اجل التسهيل لهم .
    علمونا نحن الاطفال وكبرنا وتأهلنا لنكون معلمين (وهي ثمار جهودهم) ,اما القطاف فهو بمعنى انه قد حان موعد افساح الطريق لاطفالنا ليسدوا مكاننا وليكملوا مشوار التعليم الذي بدأنا به نحن المعلمون ,اي ليصبحوا معلمين.

  24. شكراَ يا استاذ حسني زحالقة على تلك الكلمات الطيبة و شكراَ يا استاذ حسني ابو سرية على تعليمك الرائع الذي طالما احببته .

    لكم تحياتي يوسف يحيى احبكم يا اساتذتي المفضلين سافتقدكم.

  25. كل الاحترام لاساتذة علمو فتاة مثلك اشي بيرفع الراس انا متابع كل تعليقاتك اول باول حلو كثير كثير اسلوبك وكلماتك ورزانتك وبدنا نقاش اخر مع اخونا محمود سريع الله بعينكم

  26. عجيب جدا ان تجد شخص اخر يعبر بنفس الكلمات التى طلما اردت ان تقولها لمعلمة تركت اثر ووضعت بصمة في حياتك

  27. انا بعد روحتكم رح اشتاق لالكم كتير ، وبتمنالكم نهاية سعيدة وكل عام وانتو بخير

  28. الله يعطيكم العافية وأنا تعلمت عندكم الإثنين واستفدت واستمتعت في التعليم معكم أتمنى لكم الصحة و العافية

  29. احنا بدنا نحزن كتير على روحتكم وانتو كنتو من اروع المعلمين وبحب تعليمكم كتير وكل الطلاب بلمدرسة بتمنولكم كل منيح وانتو معلمين روعة وخاصة انو تعليمكم مفيد علمتونا العربي والحساب ولولا كم ما جبنا علمات وبكينا نتمنى انكم تظلو معنا وتعلمونا اخرى دروس وصحيح انكم لقيتو متاعب من الطلاب بس في كتير طلاب بحبوكم وبتمنولكم العافية والعمر الطويل وشكرا يا احسن معلمين بلمدرسة عنجد بكيني كتير متمنين انكوم تضلو معانا وبلتاكيد رح نشتقلقوم يا احلى اساتذة بلمدرسة استقالة موفقة ومع السلامة وبتمنالكم عطلة سعيدة.

  30. خروجكما خسارة كبيرة للمدرسة . فقد منح وجودكم جوا من الوقار والاتزان في المدرسة وكنتم همزة الوصل بين الماضي الجميل والحاضر الصعب . اتمنى لكم كل الخير والصحة في حياتكم الجديدة.

  31. لقد آن للفارس ان يترجل بعدما أدى ألأمانة بتفان وأخلاص… وحان ألآن تسليمها لمن بعده ليكملوا ألمسيرة. كمعلمة أعرف كم هي ألأمانة مقدسة يتطلب منا أن نعطي ونعطي دون كلل وانتم يا أبناء بلدي, المعلمون ألأفاضل, نبراس ألعلم لسنين طويلة قمتم بصنع ألأجيال وتنشئة ألعقول والنفوس, وشهادة على ذلك كم من طبيب, مهندس, معلم, محامي تخرج….كم من مثقف, وكم من خلوق ذو شخصية وصيت مشرف قد نجح في أي مهنة كانت. ألفضل لكم ولكل معلم حمل ألرسالة معكم. فهنيئاً لكم وجزاكم الله بكل خير على ما قدمتموه لكل طالب من علم وخلق حسن…مع كل التقدير وألإحترام.

  32. هاي خسارة لانو الاستاد حسني زحالقة امليح اكثير وبالضل يمزح.وايضأ استاد حسني ابو سرية امليح وكان حسني وحسني دايم كل ما يفوت واحد منهم على صف يسير ايخاريفنا قصص

  33. انا كثير حزينة لما اعرفت بالخبر لانهم احسن استاذان في مدرسة الحكيم واتمنى انهم يقراوا هذا تعليق واتمنى لهم السعادة.

  34. هاي خساره كبيرة لانا راح نخسر معلمين عندهم خبره كبيرة في تفهيم الطلاب وبعرفو شو الطريقه السهله الي بتقدر تفهم الطلاب بسهوله كبيره
    هاي خساره كبيره بردو لسلك التعليم الي راح يطفي 🙂

  35. رح نفقدكم يا استاذ حسني زحالقة وابو سرية كلماتك حلوي زيك يا حسني زحالقة وتعليمك صبابا يا حسني ابو سرية وان شاء الله انو انشوفكم في العطلة
    نتمنالكم احلى حياة بنحبكم مع السلامة .

  36. انا بحب الاستاذان حسني ؤحسني نتمنى لكم السرور والنجاح يا احلى معلمين.

  37. يعطيكوا الف عافيه يا احسن معلمين من بعد معلمه مريم واتمنى انكوا اظلوا في المدرسه وما تطلعوا منها………. صح انوا انا هلا ما رح ابقا فيها بس عشان الطلاب القادمون يستفيدواا منكم مثل ما انا استفدت …… وبعدين انا بشكركوا لانكم تعبتو معاي وبتمنالكم كل الصحه والعافيه ….. وبعدين يا استاد حسني زحالقه مين رح يسير من بعدك النائب… وانتي يا استاد حسني ابو سريه مين رح يربي اجيال من بعدك ………
    انا عنجد بشكركوا على كل شي اعملتوا معاي ومع ابناء صفي وبتمنى انكوا اظلوا وما تطلعو…….وشكرا

  38. الى رقم 42
    يا اسراء انا بجاوبك على السوال الي سالتي لانوا همي صرلهم بعلموا حسب ما ايسمعت38 سنه وخلص بدهم يستريحوا………..

    وشكرا الى اسراء الي رقمها42

  39. […] كتب في هذا السياق […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة