• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    فشل الطفل بمادة الحساب والرياضيات يعود للأم

    تمكنت دراسة حديثة من الربط بين مستويات هرمون معين لدى المرأة أثناء الحمل ومهارات طفلها في مادة الحساب عندما يبلغ عمره 5 سنوات.
    وقال القائمون على الدراسة من جامعة أمستردام، إن الصبية والفتيات الذين يوجد لدى أمهاتهم معدلات منخفضة للغاية من هرمون “الثيروكسين” تزيد لديهم فرص الأداء السييء في اختبارات الحساب بمقدار الضعف مقارنة بغيرهم.
    وأوضح الباحثون أن هرمون “الثيروكسين” الذي ينتقل من الأم إلى الجنين في الرحم، يمثل أهمية كبرى في تطور المخ، غير أن العديد من السيدات الحوامل لديهن مستويات منخفضة من هذا الهرمون.
    وتابع الباحثون نحو ألف و200 طفل منذ أن كانوا في أرحام أمهاتهم وحتى دخولهم المدارس، وقاموا بقياس معدلات الثيروكسين عند أمهات هؤلاء الأطفال أثناء الحمل وقارنوا تلك المعدلات بالدرجات التي أحرزها الأطفال في اختبارات الحساب واللغات عند سن الخامسة.
    ووجد الباحثون أن الأطفال الذين تعرضوا لأقل معدلات من هرمون “الثيروكسين” عندما كانوا أجنة زادات لديهم بنسبة 90% فرص الأداء السييء في اختبارات الحساب.
    والغريب هو عدم ربط مستويات هذا الهرمون بالدرجات التي يحرزها الأطفال في اختبارات المفردات اللغوية، وعزا الباحثون ذلك إلى ارتباط قدراتنا في اللغة بشكل كبير بالتربية، بينما ترجع القدرات الحسابية مباشرة إلى تطور المخ.

    1112

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.