الموسيقى تقلل الاحساس بالالم لدى الاطفال

تاريخ النشر: 24/07/13 | 3:11

تقدم النتائج الجديدة التي توصل إليها الباحثون في جامعة ألبرتا الكندية دليلا آخر على أن الموسيقى تقلل الاحساس بالالم لدى الاطفال.

وتولت الباحثة ليزا هارتلينغ من كلية الطب والاسنان قيادة فريق البحث الذي ضم أيضا زملاءها في قسم الاطفال وكذلك باحثين من جامعة مانيتوبا والولايات المتحدة.

وذكر موقع "ساينس ديلي"المعني بشؤون العلم أن الفريق أجرى تجربة بحث سريرية على 42 طفلا تتراوح أعمارهم بين 3 و11 عاما جاءوا إلى قسم الطوارئ في مستشفى ستوليري للأطفال وكانوا في حاجة إلى حقنهم في الوريد.

وكان بعض هؤلاء الاطفال يستمعون إلى موسيقى أثناء حقنهم في الوريد، في حين تم اعطاء آخرين الحقن دون أن يستمعوا للموسيقى. وقام الباحثون بقياس مستوى القلق لدى الأطفال ومستويات الالم ونبضات القلب وكذلك مستويات الشعور بالرضا لدى الوالدين والعاملين في وحدة الرعاية الصحية الذين قاموا بحقن الاطفال في الوريد.

وجرت هذه التجربة في الفترة بين كانون االأول (يناير) 2009 وآذار (مارس) 2010. وتقول هارتلينغ: "وجدنا فارقا في احساس الاطفال بالالم، فالاطفال في مجموعة الموسيقى أحسوا بألم أقل فور حقنهم في الوريد. وهذه النتيجة تعد مهمة سريريا وبتدخل بسيط يمكن أن يحدث فارقا كبيرا، اذ أن تشغيل موسيقى للأطفال أثناء إخضاعهم لاجراءات طبية مؤلمة سيكون أمرا غير مكلف وسهلا".

وأظهر البحث أن الاطفال الذين استمعوا إلى موسيقى أبلغوا عن شعور أقل بالالم بدرجة كبيرة والبعض منهم أظهر درجة أقل من القلق كما أن أباء الاطفال كانوا راضين أكثر عن مستوى الرعاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة