كيف تحيطين طفلك بالأمان

تاريخ النشر: 27/11/15 | 5:01

عملية دعم الشعور بالأمان لدى الطفل تبدأ منذ لحظة الولادة، حتى قبل أن يدركوا ما يحيط بهم، الرضع يتعلمون بالفعل ما يمكن أن يتوقعوه من العالم من حولهم، من خلال ما يمروا به من تجارب، كذلك يتعلم الرضع أيضاً الشعور بالأمان أو الشعور بعدم الأمان في العالم، وذلك من خلال علاقتهم بالناس اللذين يهتمون بهم .
الرضع الذين يعرفون أن لديهم كبار يستطيعون الاعتماد عليهم للراحة والرعاية هم الأكثر حظاً للشعور بالأمان، على عكس أولئك الذين يعانون من الرعاية الناقصة غير المستمرة .
هنا بعض الطرق لمساعدة الطفل على تنمية الشعور بالأمان العاطفي الإيجابي :-
1- استجيبي دائماً لأبنائك :
خلافاً للاعتقاد السائد لا يمكن أن يفسد الطفل إذا كنتِ تلبين له احتياجاته، إنما طريقة الاستجابة هي التي تحدث فرقاً. طفلك يرسل لكِ إشارات ومنبهات في كل وقت، خذي وقتاً لمراقبة طفلك ومعرفة ما يريد . اجعلي طفلك يعرف أنكِ تتفهمين ما يريد وتلاحظين مجهوداته، مجرد إعطاءه الاهتمام الذي يحتاجه فهذه خطوة أولى كبيرة . بعد ذلك من المهم أن تكون استجابتك بشكل مناسب لما يحتاجه، هل هو يشير إلى لعبة لتلعبي معه ؟ هل هو جائع ؟ هل يحتاج للنوم ؟ هل يحتاج إلى عناق ؟
2- ادعمي نمو طفلك :
كل شيء حول الطفل هو اكتشاف يسعى لتجربته فهي أشياء جديدة عليه، ومن الهام أن نأخذ في الاعتبار أن التعلم لن يحدث أبداً بدون أخطاء وهنا التشجيع والدعم أفضل من العقاب الدائم . في محاولة لايجاد توازن بين إعطاء طفلك الاستقلال والدعم، طفلك يحتاج لمعرفة هل ستكونين هناك عندما يحتاج المساعدة أم لا، اعطه المساحة المطلوبة لاستكشاف أماكن جديدة وأنشطة تدعم نموه في نفس الوقت اخبريه أنكِ دائماً هنا لمساعدته إذا تعقدت الأمور جداً وأراد مساعدتك حاولي ألا تكوني اقتحامية أكثر مع مبادرات طفلك . اسمحي لطفلك بتجربة الأشياء من تلقاء نفسه والتعلم من خلال التجربة والخطأ وذلك سيساعده على الشعور باستقلالية أكثر، والاعتماد على الذات والثقة في الاقتراب من مواقف جديدة أو صعبة .
3- التواصل مع طفلك :
التواصل أمر مهم للغاية حتى مع الأطفال الصغار الذين لا يستطيعون تكوين الجمل الكاملة الخاصة بهم حتى الآن، بينما طفلك قد لا يكون قادراً على التعبير عن نفسه بشكل كامل لفظياً، لكنه يمكنه فهمك جيداً، عرفي طفلك ماذا تريدين منه وماذا تتوقعين، فهذا يزيد شعوره بالأمن من خلال التواصل وشرح الأمور .
4- الأخطاء هي فرص للتعلم :
تذكري أن طفلك يجرب الأشياء للمرة الأولى، وحتى الآن هو لا يتقن المهارات الأساسية، طريقتك في التعامل معه والاستجابة له هي أهم عامل في كيفية رؤية ابنك لنفسه ولقدراته، اتقان مهارة ما يأتي فقط عن طريق الممارسة، اعطي لطفلك الفرص أن يقوم بفعل أشياء بنفسه وكوني إيجابية وأنتِ تصححي سوء تصرف طفلك، أو عند تقديم المساعدة له، هذا يساعد على إعطاء طفلك الإحساس بالثقة، واحترام الذات ويشجعه على المحاولة مرة أخرى، نفس الشيء ينطبق على حل المشكلات .

14

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة