من سيحمي اولادكم في العطلة الصيفية من مخاطر شبكة الانترنت؟

تاريخ النشر: 17/06/13 | 6:55

غالبية الاولاد في الوسط العربي سيقضون جل ساعات العطلة الصيفية اما شاشة الحاسوب او التابلت والذي تحول منذ زمن الى المكان الوحيد الذي يلعب به الاولاد. إلا انه على الرغم من ان النشاط امام الحاسوب يبدو لأول وهلة آمنا (حيث ان الولد يتواجد في البيت !) فهو يحمل بداخله المخاطر الكثيرة. كيف اذا بالرغم من ذلك نحافظ على السلامة ايضا في عالم الانترنت؟

ايلان سيغال، مدير قطاع التسويق في بيزك، يؤكد على ان تدخل الاهل في سلوكيات تصفح الاولاد يجب ان يتم من منطلق منحهم الثقة والاحترام وإشراكهم بالموضوع."لا جدوى من اخافة الولد، منعه من تصفح الانترنت، فرض التحديدات الصارمة او تعقّب تصرفاته بدون علمه، لان هذه التصرفات ستثير به الشكوك تجاه الاهل"،يشرح سيغال. ويذكر ايضا ان "الارشاد في المحافظة على قواعد التصفح الآمن في الانترنت وتطوير حس المسؤولية سيساعد الولد على فهم واستيعاب المشاكل الكامنة اكثر من التخويف.

نصائح حول كيفية حماية اولادكم في العطلة الصيفية في الشبكة:

بريد الكتروني: المخاطر التي تكمن في البريد الالكتروني ليست كثيرة، إلا انها موجودة. في الغالب يدور الحديث حول استلام بريد قد يؤدي بالولد الى سلوك يثير للمشاكل. مثال على ذلك هو انواع الرسائل التي تبلِغ عن الفوز بجائزة كبرى. في الغالب تقوم هذه التوجهات بطلب معلومات وتفاصيل ، بما فيها تفاصيل بطاقة الاعتماد، بهدف الاحتيال علينا وسرقة اموالنا. وان كان الكثير من البالغين بالفعل يصدّقون ويدلون بتفاصيلهم, فبالتأكيد ايضا الاولاد يمكنهم الاعتقاد ان الحديث هنا عن شيء جيد.

ماذا نفعل؟اشرحوا انه تماما كما في العالم "العادي" هنالك اشخاص قد يحاولون خداعنا، فكذلك بالعالم الافتراضي يوجد اصناف من اولئك الناس. من المهم فرض قانون انه في كل مرة يرغب الولد في ارسال تفاصيله بالبريد الالكتروني

– يجب ان يتلقى تصريح منكم. بهذه الطريقة يمكنكم مراقبته وأيضا جعله يفهم الامر. ايضا من ناحية تقنية ثمة ما يمكن فعله، من خلال التعريف الصحيح ل"بريد المهملات".

افحصوا في تعريفات بريدكم الالكتروني كيف يمكن تقليص رسائل البريد الالكترونية من هذا النوع.

شبكات اجتماعية: كما ذكرنا فان الشبكات الاجتماعية مثل الفيسبوك اليوم هي الانشغال الرئيسي للأولاد والشبيبة في الشبكة، وثمة مخاطر شتى، نفسية وجسدية، والتي قد تتسبب جراء استخدامها.

أصدقاء : يحب الاولاد اضافة اكبر عدد من الاصدقاء على الفيسبوك، بالذات ممن لا يعرفونهم بشكل شخصي. إلا ان قسما من اولئك "الاصدقاء" قد يكونوا تحت اسم مستعار او اشخاص بنيّة سيئة، ويشكّلون خطرا. ما العمل؟

من المهم ان نناقش مع الاولاد الشروط التي يجب ان نصادق بها على ضم اصدقاء على الفيسبوك واتخاذ قرار بعدم ضم شخص غريب، حتى ان كان لأول وهلة "لطيفا". احدى الطرق التي ستساعدكم على التأكد من عدم وجود مشاكل في سلوك الاولاد عبر الفيسبوك بسيطة جدا: حددوا ان تكونوا انتم (او اخ كبير/العم) اصدقاء لهم في صفحتهم. عدوهم انكم لن تتدخلوا في ما يجري، إلا عند حدوث مشاكل – وأوفوا بوعدكم.

الادلاء بتفاصيل شخصية: الفيسبوك هو طريقة ممتازة "لأخذ" تفاصيل شخصية او صور من الاولاد، حيث يمكن ان يكون استعمالها بالطبع لأهداف غير جيدة. ما العمل؟ نتفق مع الاولاد انهم لن يدلوا بأي حال من الاحوال بعنوان البريد الالكتروني، عنوان البيت، رقم الهاتف،تفاصيل بطاقة الاعتماد، وحتى اوقات السفر، مكان المدرسة، تفاصيل حول الاصدقاء والخ. من المهم جدا ان نشرح لهم معنى تحميل صور خاصة للشبكة. يجوز انهم يعتبرونها تسلية،إلا ان هذه الصور سيراها الجميع، كذلك اشخاص لا نرغب ان يروها.

رسائل غير لائقة: عندما لا يمكننا رؤية وجه الطرف الثاني، فان الضغط على لوحة المفاتيح قد يكون سهلا جدا. كثير من الاولاد يكتبون على الفيسبوك امورا لن يتجرؤوا على قولها وجها لوجه، وهكذا تتحول الشبكة الاجتماعية الى حلبة مضايقات وخلافات. ما العمل؟ من المهم ان نشرح للأولاد حول المحادثة اللائقة ايضا عبر الشبكة. وأيضا من المهم ان نفسّر له انه عندما نكتب شيئا على "الحائط" لصديق او نضع "لايك" على صورة، فان الرسالة تبقى في الشبكة ولا تُمحى،ولذا يجب ان نفكر مليّا في الكلمات التي نكتبها. في حالة اجريت محادثة عبر الشبكة وتم استعمال كلمات نابية (سواء تجاه ولدنا او ولد آخر) نطلب من الولد قطع المحادثة وإخبارنا بالأمر على الفور.

هدايا ولقاءات: كما ذكرنا، قد يتلقى الاولاد اقتراحات للقاء "أصدقاء" من الفيسبوك او الحصول على هدايا منهم، إلا انه في كثير من الحالات قد تنتهي تلك الاقتراحات بكارثة. ما العمل؟ نشرح للأولاد وبوضوح مدى خطورة اللقاءات او تلقي هدايا من اشخاص تعرفنا عليهم فقط عبر الشبكة.

نحدد قانون ثابت ووفقه نحن لا نلتقي ولا نحصل على هدايا من شخص اقمنا معه علاقة عبر الفيسبوك بدون علمكم وتصريحكم. ان كان من المهم لهم لقاء ذلك الشخص- فان اول لقاء سيتم بوجودكم، وبالتالي يمكنكم التأكد من عدم وجود خطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة