• ما هو حمض الفوليك؟

    ينتمي حمض الفوليك إلى مجموعة فيتامينات Bونشاطه في الجسم مهم لأنه يساهم في عدة مجالات:

    · الأداء السليم للأحماض النووية، والتي هي المسؤولة عن نقل المواد الجينية

    · انتاج البروتين.

    · توزيع سليم لخلايا الجسم ،نموهم وتطورهم (لذلك، نقص حمض الفوليك خلال فترة الحمل يمكن أن يسبب نمو غير طبيعي للجنين تحديدا خلل في جهازه العصبي)

    · إنتاج خلايا الدم الحمراء

    · يحسن سير عمل الجهاز العصبي

    في السنوات الأخيرة توصل العلماء إلى أن نقص في حامض الفوليك من الممكن أن يؤدي إلى ازدياد نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

    عوارض نقص حمض الفوليك:

    من علامات نقصان حامض الفوليك الإصابة بالأنيميا والتي من عوارضها :الشعور بالتعب ،الغثيان ،فقدان الشهية الإسهال وتساقط الشعر مصحوبة ببعض الأحيان بالتهاب وجروح بالفم.

    المصادر الغذائية لحمض الفوليك:

    أفضل المصادر الغذائية لحامض الفوليك هي: الخضروات ذات الأوراق الخضراء ،الفطر ،البرتقال ،الموز ،اللوز، المكسرات ،البقوليات وصفار البيض.

    تحضير الطعام :

    من المهم جدًا تحضير وجبات طعام تحتوي على حامض الفوليك ،مع اخذ بعين الاعتبار أن حامض الفوليك حساس للضوء ،الحموضة والرطوبة لهذا فان إضافة فيتامين C يمنع بشكل كبير نقصان حامض الفوليك خلال الطهو ،لهذا يُنصح جدًا إضافة عصير الحامض الذي يحتوي على فيتامين C إلى السَلطات.

    الاستهلاك اليومي :

    الكمية الموصى استهلاكها يوميا من حمض الفوليك هي 200 ميكروغرام اما خلال الحمل وما قبل الحمل من المستحسن زيادة استهلاك الكمية إلى 400 ميكروغرام في اليوم الواحد. هذه هي إحدى الحالات التي ينصح تناول أقراص حمض الفوليك نظرا لأهمية هذا الفيتامين لطفل.

    عادة الأقراص متعددة الفيتامينات يوصى بهم للنساء الحوامل،لأنها تحتوي على حمض الفوليك بجرعة 400 ملغم و يمكن شراء جرعة حمض الفوليك بشكل فردي من أي صيدلية أو متجر للأغذية الصحية.

    ينصح بإضافة حمض الفوليك أيضا بكمية من 800-400 ميكروغرام في اليوم الواحد للنساء اللواتي يتناولن ولمرضى القلب و الذين لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب.

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.