أديب مخول: على نعمان شحاده الاستقالة

تاريخ النشر: 12/05/13 | 2:39

ارسل اديب مخول خوري الناطق الاعلامي باسم سريه نادي الكشاف الارثوذوكسي يافا رسالة لنعمان شحاده مركز منظمه الكشاف الارثوذوكسي يطالبه بالاستقالة لتجاوزاته الدستوريه وقراراته الدكتاتوريه وهيمنته على المسئولين بمنظمه الكشاف الارثوذوكسي الذي حول اغلبهم لموظفين بجمعيه حركه الكشاف العربي الدرزي الاسرائيلي ويتقاضون المعاشات الرسميه ولقاء مهام اخرى وهذا فيه خرق للقانون وذلك لتضارب المصالح فكيف هم موظفين بجمعيه حركه الكشاف العربي الدرزي الاسرائيلي التي ضمت منظمه الكشاف الكاثوليكي منظمه الكشاف العربي منظمه الكشاف الارثوذوكسي منظمه الكشاف الدرزي التي اقيمت من اجل الامور الاداريه والمالية والعلاقة مع حركه الكشاف الاسرائيلي ووظيفة المسئولين بجمعيه حركه الكشاف العربي الدرزي الحفاظ على هذه السرايا ولكن لسوء الاداره انسحبت منظمه الكشاف الكاثوليكي ومنظمه الكشاف الاسلامي من هذه الحركة وأقاموا حركه الصداقه من اجل الترتيب المالي بينها وبين حركه الكشاف الاسرائيلي والغريب ان المسئولين بجمعيه حركه الكشاف العربي والدرزي قاموا بوضع دستور لها يتعارض مع دستور منظمه الكشاف الارثوذوكسي ليحافظ على هويتها وصبغتها وتبعيتها لمجالسها الملية وكنائسها ومجتمعها العربي وأصبح اعضاء منظمه الكشاف الارثوذوكسي بلا حول فموظفي جمعيه حركه الكشاف العربي والدرزي يهيمنون على المنظمه الارثوذوكسيه وهم تحت التهديد والعقاب ويمنعون عنه التمويل الذي هو من حقهم وإمام هذا الصمت الغريب اصبحت قرارات هذه المجموعه تتغاضى عن حاجيات ومتطلبات السرايا الارثوذوكسيه وتقر القرارات التي تخول سكرتير جمعيه حركه الكشاف العربي والدرزي بان يكون هو الامر والناهي بالأمور وبدكتاتوريه واضحة وبدون اعتراضات مما دب الرعب بالسرايا الارثوذوكسيه المسالمة والتي تأسست وأقيمت من اجل خدمه كنائسها ومجتمعها وذلك منذ عهد الانتداب البريطاني اي قبل قيام دوله اسرائيل ولذلك قامت سريه يافا الارثوذوكسي ويسوع الناصري ونادي عكا الارثوذوكسي بخوض معركة تصحيحيه لأعاده منظمه الكشاف الارثوذوكسي الى مسارها الصحيح وتبعيتها لكنائسها ومجالسها ومجتمعها العربي مما اغضب المنتفعين والموظفين بجمعيه حركه الكشاف العربي والدرزي الذين يقومون بفبركة امور عديدة والعمل على شرعنتها ليمنعوا هذه النهضة التصحيحيه وأخرها هذه الرسالة التهديديه لسريه يافا الارثوذوكسي بتاريخ 20 – 4 – 2013 وألان هذه القضايا اصبحت تبحث بارو قه المحاكم

حقائق النعمان

مركز المنظمه نعمان المعظم ظن انه يرأس دوله عربيه وطالت كلمته وخلت من المضمون وثرثرته وكلامه الفارغين كادو ينزلون النعاس على الحضور

قبل عدة سنوات طلبت منى ادارة سرية كشافة النادي الارثوذكسي في يافا ان اتولى عرافة كونسيرت “ميلاد السيد المسيح عليه ألسلام والذي تم عرضه في العاصمة الاردنية عمان مرتين.فقبل الحفل قمت بدعوة عدة شخصيات لإلقاء كلمات الترحيب ومن بينها مركز المنظمة الارثوذكسية المدعو نعمان شحادة. فكلمات جميع الشخصيات كانت مقتضبة إلا ان مركز المنظمة نعمان المعظم ظن انه يرأس دولة عربية فاستشاط بالكلام اذا طالت كلمته التي خلت من اي مضمون او طعم او رائحة. فثرثراته وكلامه الفارغين كادوا ينزلون النعاس على الحضور وعلي إلا انني وفي اللحظة الاخيرة تذكرت ان المسؤولية كبيرة وانه يتوجب علي ان اتجمل بالصبر لان الصبر كما يقولون جميل.

نعمان يهدد ويحذر سريه كشافه النادي الارثوذوكسي في يافا لاستمرار تعاونهم مع السريتين الشقيقتين الناصره وعكا لأنهم رفضوا قرار المنظمه بان يقوم نعمان بتعيين رئيس السريه وبالعادة والتقليد المجلس الملي هو من يعين الرئيس والمنظمة فقط تقر التعيين وهذا لم يرق لنعمان فهو يحب السيطرة والهيمنة

اتذكر تلك الحادثة هذه الايام خاصة عندما اختار نعمان المعظم ان يستعمل لغة التهديد والوعيد ضد سرية كشافة النادي الارثوذكسي في يافا محذرا اياها من استمرار التعاون مع السريتين الشقيقتين الناصرة وعكا. فلب الخلاف بين تلك السرايا والمنظمة التي يرأسها نعمان المعظم(يعيش!يعيش!يعيش!) انهم رفضوا قرار المنظمة بان تقوم بتعيين رئيس السرية الامر الذي يلغي الاجراء التقليدي على مر عشرات السنين بان يقوم مجلس الطائفة بالتعاون مع المجالس العليا للسرايا بتعيين الرئيس وما على المنظمة الارثوذكسية الا ان تقر التعيين رسميا. الا ان الامر لم يرق لنعمان المعظم بسبب دكتاتوريته والإرادة القوية ببسط سيطرته حتى على تعيين الرئيس لان العقلية النعمانية الستالينية لا تنام الليالي الا اذا فرضت على الجميع ما يدور في خوالجها من حب السيطرة والهيمنة.وعلى الرغم من ذلك، طلبت السرية في يافا فتح حوار مع المنظمة الا ان شحادة قام وقبل التقبيلة هذا العام وبدون ادنى حد من ألخجل بإصدار امر احترازي يمنع سريتي الناصرة وعكا السير في التقبيلة اي ثاني ايام عيد الفصح.

كان حريا بنعمان المعظم ان يقوم بإصدار امر احترازي ضد هؤلاء الذي يظلمون شعبه ويدوسون على كرامته ويشرعنون العنصريه ضده وليس ضد سرايا تضحي بالغالي والرخيص من اجل ابناء شعبهم. كان حريا بنعمان، واذا كان يعتبر نفسه “ابو السرايا”، ان يتجمل بالصبر وان يحاور السرايا بدلا من تعكير اجواء العيد. فحقا من يخدم بهذه الخطوة الحمقاء فهل يجب ان نكون ذوي خيال شرقي واسع لنعرف من هو المعني بتعكير الاجواء؟

المثير للسخرية والامتعاض والاستغراب ان ممثلي اللد والرملة وقعوا على رسالة التهديد رغم العلاقات العائليه والجغرافية مع سريه يافا ليعملوا على شرخ كشفي وعائلي وطائفي لإرضاء نعمان مما يثير التساؤل والاستهجان

ان ما يثير السخرية والامتعاض هو ان يقوم بعض رؤساء السرايا بمساندة نعمان المعظم برسالته التحذيرية للسرية خاضعين خنوعين لسيدهم ومليكهم نعمان ليرضوا ان يكونوا كقطيع غنم واخص بالذكر سريتي الرملة واللد (غضبي شديد يا استر ابو منة!) والتي تربطهما علاقات عائلية وجغرافية مع السرية في يافا الامر الذي سيسبب شئنا ام أبينا ، شرخا بين تلك السرايا على الصعيدين الكشفي، العائلي والطائفي.فالمسؤولية الاولى والأخيرة ستقع على نعمان المعظم.

على نعمان ان يعرف ان عصر الدكتاتوريات والفاشية قد ولى

ولكن…على النعمان ان يعرف ان عصر الدكتاتوريات قد ولى من هذا العالم ومن ظن انه يستطيع ان يصنع المستحيل قد مات. فنابليون بونابرت الاسطوري ركع مستسلما امام اسوار عكا وادولف هتلر قد انتحر والفاشية من العالم قد ولت.

لا اقترح على نعمان الانتحار ولكنني انصحه بان يستقيل لان شخصيه رامبو اسطوريه من امن فيها فهو يعيش بأحلام اليقظه

انا لا اقترح على نعمان، حاشاه حاشاه، ان ينتحر ولكن انصحه ان يستقيل بعد 25 عاما من السلطة كي لا يكون مصيره مشابها لمن ظن انه رامبو القرن لان تلك الشخصية الاسطورية تبقى فقط في الاساطير ومن يظن انها حقيقة فانه يعيش في احلام اليقظة.

وثائق

5-2-2011

حضرات معلمي السرايا الكشفية المحترمين

تحية كشفية وبعد ,

علمنا من معلمي السرايا بان هنالك أفرادا من سرية الناصرة المغلقة يحاولون الاتصال والاجتماع مع معلمي السرايا للتشويش تحت عنوان ” تفهم الحقيقة ” وكأن الحقيقة عندهم وليست عندنا .

نرجو من كافة معلمي السرايا الأرثوذكسية عدم التجاوب مع هذه المحاولات

باحترام

خضر إمسيس

مساعد مركز المنظمة

***********************************************************************************************************

11/2/2011

السادة رئيس وأعضاء منظمة الكشاف الأرثوذكسي

تحيه كشفيه وبعد:

استلمنا رسالتكم الموجه للمجلس, ونحن نعلم علم اليقين أن منظمة الكشاف الأرثوذكسي وجدت لحماية استمرارية سرايا الكشاف الأرثوذكسية وتثبيت المبادئ الكشفية والحفاظ على أعضائها وتثقيف الإنسان حسب المبادئ الكشفية التي تدعوا في أساسها إلى المحبة والاخوه.

ونحن نعجب كل العجب على تحيزكم لمعلم السرية السابق الأخ سيزار سوطي على الرغم من أن المجلس الأعلى وإدارة السرية الحالي من المثقفين وذوي خبرة قيادية ولهم قدره على تطوير السرية, يعملون للحفاظ على استمرارية السرية بصوره مشرفه وعلى تثبيت المواد الكشفية وعلى برامج وفعاليات وزيادة الأعضاء, وقد قام المجلس الأعلى وإدارة السرية بتثبيت إحدى المبادئ الكشفية السامية وهي مساعدة الغير بعمل برنامجالكشاف محبه لمساعدة العائلات المحتاجه وقد وجد تجاوب وتقدير من الجميع حتى من معظم معلمي وأعضاء السرايا الأرثوذكسية وسرايا أخرى. وكنا نتمنى أن يكون في مقدمة الجميع منظمة الكشاف الأرثوذكسي ومسؤوليها ولكن مع الأسف لم نجد أي تجاوب.

واسمحوا لنا التوضيح على تحيزكم لمعلم السرية الأخ سيزار سوطي كالتالي:

1- إنكم تعلمون علم اليقين عن تغيب معلم السرية بصوره مستمرة وعدم القيام بواجباته وقد اتصلتم خلال السنين الماضية مئات المرات مستاءين تبحثون عنه وهو بدوره لا يجيب لاتصالاتكم والجميع يشهد بذلك. وقد تغيب فترات طويلة ومرات عده بسبب مشاكله الشخصية وأيضا تغيب لمرات عده لاجتماعات ومقابلات لا نعلم بها شيء واتخاذ قرارات بمفرده.

2- طبقا لقانون منظمة الكشاف الأرثوذكسي الذي ينص على أن معلم السرية كسكرتير للمنظمة لا يحق له تمثيل السرية باجتماعات المنظمة ولا يحق له اتخاذ القرارات ويجب عليه تعيين مندوب من إدارة السرية. فخلال 5 سنوات لم يعمل بذلك. ولهذا فكل القرارات و التوقيعات التي قام بها باطله حسب القانون. ولهذا نود أن نلفت انتباهكم بأنه لا يستطيع احد تمثيل السرية في اجتماعات المنظمة إلا مندوبين من المجلس الأعلى للسرية الحالية.

3- خلال 6 سنوات لم يعمل على تدشين المسؤولين والأعضاء وإننا نستغرب كيف سمحت المنظمة خلال هذه السنوات بدعوة السرية للمشاركة في استعراضات ومناسبات مختلفة مع العلم بعدم تدشين الأعضاء والمسؤولين ؟!

4- كمسؤول عن كامل الجبايات المالية لم يقم في كل سنه بجباية اشتراكات ما يعادل 30-60% من أعضاء السرية ( توجد لدينا كشوف تثبت ذلك ) و المنظمة تطالب بتحويل اشتراكات وتأمينات ولولا دعم ووقوف مجلس الطائفة الأرثوذكسي لنا لما كان هناك تحويلات لاشتراكات وتأمينات ودورات.

5- لم يقم خلال السنوات الماضية على خلق قيادات داخل السرية تخدم السرية في المستقبل, بل عمل مع الأسف على سياسة فرق تسد.

6- التقصير الكامل عن المشاركة الدائمة في المناسبات المختلفة للطائفه والمناسبات الأخرى التي يتطلب منه تمثيل السرية.

7- لم يقدم أي تقرير عن مدخولات السرية من وزارة المعارف والمنظمة وأي حسابات أخرى.

8- وبأنسبه للعلاقة مع الحركة العربية الدرزية: في اجتماع للمجلس الأعلى للسرية مع لجنة الكشاف التابعة لمجلس الأرثوذكسية أعلن خلال الجلسة الأخ سيزار سوطي ( وهي مدونه في برتوكول المجلس) أن مجلس ألطائفه الأرثوذكسي هو أبونا وأمنا ونحن بدورنا سنقطع العلاقة مع الحركة إذا قرر المجلس بذلك.

9- وطبقا لدستور منظمة الكشاف الأرثوذكسي القسم السادس من المادة 2 بند الأول يتم تعيين معلم السرية من مركز المنظمة بالتشاور مع المجلس الملي وجماعة الجوال والعميدات وإدارة السرية وعلى أن يكون من رجال التعليم العالي ومتزوج.

ونحن نعجب كل العجب كيف تفرضون رأيكم بالرغم من أن المجلس الملي وجماعة الجوالة والعميدات والمرشدات وإدارة السرية والأعضاء قد وافقوا على إقالته ( توجد لدينا توقيعات للجميع ), أين العدالة والديمقراطية التي تتحدثون عنها ؟؟!

وان استعنا بنظام التصويت فانه المنظمة تأخذ صوت واحد ضد خمس أصوات ! علما أن الهيئة التمثيلية للطائفه الأرثوذكسية قد دعمت قرار السرية على إقالته بإجماع (25 صوتا).

10- وهنالك أسباب شخصيه أخرى لا نسمح لأنفسنا بذكرها في هذه الرسالة.

وقد دعوناكم خلال الفترة الماضية للتشاور والتباحث ولكن تغيبكم ورفضكم للتشاور جعلنا (للمصلحة العامة ومصلحة السرية خاصة في إستمراريتها وطبقا لدستور منظمة الكشاف الأرثوذكسي القسم السادس المادة 2 بند أول) نتخذ قرار تعيين الأخ أمير ناصر معلما للسرية وبموافقة مجلس الطائفة الأرثوذكسي وجماعة الجوالة والعميدات والمرشدات والمجلس الأعلى للسرية وإدارة السرية وينطبق عليه نص المادة 2 بند أول فالأخ أمير ناصر من رجال التعليم العالي وذات ثقافة عاليه وموظف كبير في البنك ومتزوج وخدم السرية أكثر من 15 عاما بإخلاص وشخصيته محبوبة لدى الجميع. نأمل دعمكم ومباركتكم لهذه الخطوة المباركة.

وأخيرا نود أن نؤكد تمسكنا وإصرارنا بعضويتنا بمنظمة الكشاف الأرثوذكسي واستمرارنا للتعاون والتشاور إلى ما فيه الخير لمصلحة أبنائنا وتثبيت القيم السامية لمبادئ الكشاف وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.

باحترام

المجلس الأعلى للسرية

**********************************************************************************************


الاخوة رئيس واعضاء اللجنة التنفيذية المحترمين

تحية كشفية وبعد

الموضوع : حل سرسية كفرياسيف الارثوذكسية

باختصار وبدون الخوض بالتفاصيل تم الاتفاق ما بين ممثلين عن المجلس الملي والهسئة التمثيلية وراعي الطائفة في كفرياسيف من جهة وممثلين عن ادارة المنظمة من جهة اخرى: الاخ جورج بهو , نعمان شحادة والاخ نادر سمعان

اتفق على حل السرية الكشفية الارثوذكسية في كفر ياسيف واعادة تنظيمها من جديد, اعتبارا من تقديم طلبات الانتساب

نعمان شحادة

مركز المنظمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة