الفنان الأردني العرجان يحل ضيفاً على كفرقرع

تاريخ النشر: 19/04/11 | 6:18

حل الفنان الاردني والمصور الفوتوغرافي المعروف عبد الرحيم العرجان على بلاد الشوق والحنين, في زيارة فنية ومهنية على “مرسم رانية” الفنانة القرعاوية في حي الصندحاوي في كفرقرع رانية عقل.

وفي المرسم القرعاوي التقى مندوب موقع بقجة في لقاء صحفي مشوق مع الضيف العرجان لينقل لزوار الموقع قصة فنان ساقه الشوق والمهنية الفنية لبلاد الفن والطبيعة.

والفنان عبد الرحيم العرجان هو مصور فوتوغرافي ينقل أجمل اللوحات المصورة بواسطة الصوارة, يتجول دائماً وآلة التصوير على كتفه, يلتقط الصور بمحبة وإحساس, ينقل المشاهد للصورة بأبسط المناظر الدقيقة والقريبة بدون أي حواجز.

له العديد من الأعمال المميزة في الوطن العربي . فنان يمتاز بالواقعية الجريئة والصريحة. استطاع بواسطة أعمالة ان يرفع مكانة الثقافة العربية الى العالم الواسع. العرجان حاصل على الجوائز العديدة من مشاركته في المعارض والمسابقات, وهو عضو فعال في العديد من الجمعيات والهيئات التربوية والثقافية.

المستوى التعليمي: بكالوريوس محاسبة جامعة الزيتونه الأردنية , شهادة مجلس مدققين الحسابات JCPA قيد الدراسة.

الجوائز الفنية والإبداعية:

الجائزة الذهبية / محور العمارة، المهرجان العربي الأوروبي السادس، ألمانيا 2009

الجائزة الذهبية ضمن فعالية المعرض الدولي الثالث للصور الفوتوغرافية في محور الطبيعة والبيئة ” البحر والشمس” – المانيا 2009

موقع بقجة: هل لك ان تحكي عن مشوارك الفني مع الكاميرا؟

كل هواية للإنسان يكون لديها اسبقيات و أساسيات حتى يوصل للامر الذي سيختاره بشكل ثابت. هوايتي منذ الصغر هي جمع الطوابع وفي الصف الرابع بدأت اجمع الطوابع بمساندة رئيس المدرسة وأهلي.

في سنة ال 94 اقتنيت أول كاميرا من نوع SLR مع مجموعة من العدسات وهكذا تعلمت كيفية استخدام العدسات بشكل واسع وما بين ال 1994 وسنة 2005 كنت استخدم بها الفيلم وبشكل محدود لكن من خلالها استطعت تطوير نفسي فقد شاركت في العديد من دورات التصوير وكما انني تعلمت بشكل شخصي من خلال قراءة الكتب والتوسع في مشاهدة صور الفنانين والمعارض.

برأي الصورة ان لم تلتقطها بشكل صحيح لن تكون صورة صحيحة, ولغاية اليوم انا لا استخدم برنامج الفوتوشوب الا في حالة تصغير الصورة او قصها.

كيف استطعت التوفيق بين المشاركة في المعارض والتكاليف الباهظة لها؟

لقد كان لي عدة معارض في البحرين ومنها انطلقت الى اوروبا والشرق الاوسط ولقد رفضت كافة اشكال الدعم المادي لعدة اسباب, السبب الاول حتى يكون لي استقلالية في العمل ونقل رسالة كون العمل ممكن ان ينقل رسالة ثقافية سياسية وغيرها من الرسائل. وحتى يكون هناك تمويل من جهات معينة يجب ان يضع هناك شروط مسبقة او نقل رسالة.كنت أجهز المعرض بحسب الامكانيات الموجودة عندي, من طباعة الصور ة وغيرها.

أي مواضيع تركز عليها في تصويرك؟

المجال المختص فيه هو الأماكن الطبيعية والتاريخية ومختص بالعدسات القريبة واقصى عدسة ممكن استخدمها ال 200 مليمتر. والسبب هو انني كل ما اقتربت من المكان كل ما شعرت به اكثر, هذا الأمر جاء نتيجة حبي للتاريخ وحبي للمواقع الأثرية ولاطلاعي في الديانات الموجودة في المنطقة, ومنطقتنا غنية بالمواقع الدينية سواء كانت عاملة او غير عاملة.

محصلة هذه الاعمال يوجد لها فائدة لعدة اطراف كون الاماكن تاريخية وطبيعية فهذا شيء سياحي من الدرجة الأولى وهذا ما يهم المشاهد بالذات في اوروبا. عندما اقدم أعمالي هذه للمشاهد الاوروبي بشكل فني مشوق وحقيقي فمن المؤكد ان المشاهد الاوروبي سينظر للصورة كزيارة المكان.

كيف ترى كفرقرع وجميع البلاد في فلسطين بعين الكاميرا؟

وبما اني موجود الآن في هذه البلاد الطيبة فأنني اقوم بتغير الصورة النمطية فانا كنت على يقين انه يوجد نوع من الإهمال في الوسط العربي لكنني الآن رأيت ان هذا المكان ان ما كان في المستوى الاوروبي في بعض المناطق اقول انه تجاوزه من حيث الجمال النظام والفكر وايضا أضيف لذلك الحفاوة التي وجدتها من قبل الناس ,المستقبلين والمفكرين.

بالنسبة للمقارنة بين الدول العربية والبلاد, هنا رأيت عناية تامة في الاماكن والارشادات واضحة حيث تشعر ان لديك مساحة تنطلق منها.

كيف تعرفت على الفنانة رانية؟

لقد تعرفت على الفنانة رانية عقل قبل عام في مهرجان الفن التشكيلي الذي أقيم في شرم الشيخ. وقد بنيت بيننا صداقة مبنية على الاحترام والالتقاء بالأهداف.

هل لك ان تشرح عن مشروعك الإبداعي الحالي؟

انا اليوم اقوم بمشروع التقاط صور تاريخية وطبيعة في البلاد وبالإضافة الى الأشخاص بالشارع وكل ما هو جميل.انا قمت بتصوير عدد من الدول العربية سواء كان هذا بالتعامل مع جامعة الدول العربية وعرضها بمعرض شندهاي اكبر معرض سياحي بالعالم وبالإضافة للاتفاقيات التي قمت بعقدها مع الحكومات لتصوير عدة مواقع سياحية.

ما هو حلم العرجان؟

حلمي هو ان اعمل موسوعة التصوير العربي لجميع الدول العربية كاملة وهي مكونة من 22 جزء كل جزء يتطرق لدولة معينة. وبالأساس يكون في عدة لغة, فهذا المشروع يحتاج لدعم دولي وليس فقط شخصي. فانا اعمل على هذا المشروع بقدر المستطاع.

اما المشروع الأساسي الذي أتمنى ان يتحقق هو ان اكمل عدد من المجموعات وهذه المجموعات تتبنى تمويلها عدد من الجهات الرسمية حتى تكون من المقتنيات الدائمة لبعض متاحف الفن الحديث بالعالم من ضمنها مواقع ديني سواء كانت مسيحية او اسلامية, مجموعة الحج المسيحي.

ومن الاهداف التي أصبو الى تحقيقها هو تطوير الثقافة الفوتوغرافية وذلك عن طريق التواصل من ضمن موقعي أنشأت مجلة فوتوغرافية في اللغة العربية والانجليزية, تحمل من باب تحمل المسؤولية والهدف منها رفع مستوى موضوع التصوير ومن اجل بناء جسور ما بين الشرق والغرب كونها تتضمن أجندة لأهم الفعاليات التي تقام في العالم.

‫7 تعليقات

  1. بلدنا كفرقرع اصبحت بلد الفن والفنانين هكذا نريد دائما بلدنا الحبيب على طول واتمنى لرانية عقل التقدم والنجاح

  2. حياك الله يا استاذنا الكبير يا اشهر من نار على علم…احنا متابعين اعمالك وصور من بلاد المقدس في موقعك هون

  3. سيطك ذايع ببلاد السند والهند وشهرتك فاقت الكل
    فالى الامام يا كبيرنا وانشاء الله بضل عظهورها
    وسلام من عنا لكل اهل الشام وفلسطين من تصويراتك

  4. ذهب العرجان بعدسته بعيداً، فكان قريباً منّا، حلق في فضاءات الإبداع، فطرق أبوابنا بشدة الحنين، فطرنا وحلقنا مع صوره إلى هناك حيث كان.
    إنه الفن الجميل يا رحيم يدفعنا إلى الغناء. أنت دخلت إلى ملكوت الصورة ولن تخرج منه أبد الدهر، جعلت الصحراء حديقة ورد، أيقظت منظراً هاجعاً في الروح والوجدان.
    فما أجمل من أن نرى الدنيا من عيني إنسان آخر.
    كن بخير وبسلام

  5. […] في زيارتي الاولى للبلاد بدعوى من الفنانة رانية عقل واستضافتها لنا في مرسمها عين الغربال، حيث قمنا خلالها بزيارة لعدد كبير من الفنانين ودهشت […]

  6. العقل والعرجان يلتقيان
    ومو عبث التقوا بنفس المكان
    فن وابداع واتقان
    مزيدا من التألق والسمو والنجاح اقوى برهان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة