متى فرضت الصلاة

تاريخ النشر: 29/05/15 | 13:23

متى فرضت الصلاة؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم : “” رأس الامر الاسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله “” . الصلاة هي ركن من أركان الاسلام ومن اعظم الفروض التي فرضها الله على المسلمين وهي عمود الدين , وقد فرضها الله علينا للتقرب منه سبحانه وتعالى ولها فضائل كثيرة منها غفران الذنوب وأنها نور في الدنيا والاخرة , (1) فمتى فرضها الله على المسلمين (2) وما هو حكمها (3) وعلى من فرضت ؟؟
متى فرضت الصلاة ؟ : فرضت الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة من مكة المكرمة الي المدينة المنورة بثلاث سنوات في حاثة الاسراء والمعراج , وأول ما فرضت الصلاة فرضت ركعتين
ولما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم الى المدينة أقرت صلاة السفر , وزيد في صلاة الفجر , أصبحت صلاة الظهر أربعاً والعصير أربعاً والمغرب ثلاثاً والعشاء أربعاً , الفجر ركعتين لانه يطول بصلاتها قراءة القران , والمغرب ثلاثاً لانها وتر النهار.
حكم الصلاة…..هي الركن الثاني من أركان الاسلام بعد الشهادتين , وقد فرضها الله على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى مكان وصل اليه البشر وفي ليلة الاسراء والمعراج , وقد فرضها الله خمسين مرة ولكن خففها الله على عباده لتصبح خمس صلوات فعليا وتكتب في الميزان خمسين .
وأجمع علماء المسلمين كافة : أن الانسان اذا جحد فرض الصلوات الخمس أو فرض واحدة منها فهو كافر مرتد عن الاسلام يباح دمه وماله الاّ أن يتوب الى الله عز وجل , ما لم يكن حديث عهد بالاسلام لا يعرف من شعائر الاسلام شيئاً فانه يعذر بجهله في هذه الحال , ثم يعرف فان أصر بعد علمه بوجوبها على انكار فريضتها فهو كافر.
على من فرضت الصلاة……فرضت لصلاة على كل مسلم , بالغ , عاقل , من ذكر أو أنثى . فالمسلم ضده الكافر , والكافر لا تجب عليه الصلاة . والبالغ وهو الذي حصل على واحدة من علامات البلوغ . والعاقل ضده المجنون , الذي لا عقل له أو وصل الى حد فقد التمييز.

salah

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة