إسرائيل: أسعار الشقق تضاعفت خلال (8) سنوات

تاريخ النشر: 05/05/15 | 10:47

تضمنت محاضرة ألقتها نائبة عميدة بنك إسرائيل، نادين بودو طراخطنبرغ، في كلية “تل حاي” – جملة من المعطيات حول الاقتصاد الاسرائيلي، بينها ان مؤشر أسعار الشقق ارتفع منذ ابريل نيسان من عام 2007 بنسبة 97.3%- أي بمعدل 9.6% في السنة الواحدة، بينما سجل مؤشر السكن في اطار جدول غلاء المعيشة، منذ ذلك التاريخ، ارتفاعًا بنسبة 46% أي بمعدّل5.1% في السنة.

ومقارنة مع دول متقدمة، قالت طراخطنبرغ، ان أسعار الشقق في كندا والسويد وبريطانيا، سجّلت منذ مارس آذار عام ألفين (2000)- ارتفاعات اكبر من تلك التي سجلت في إسرائيل، بينما سجلت هذه الأسعار في إسرائيل ارتفاعات اكبر من تلك التي حصلت في امريكا وايرلندا واليابان.

ووصفت نائبة عميدة البنك المركزي، اداء وأحوال الاقتصاد الاسرائيلي في السنوات الأخيرة بأنها كانت جيدة نسبيًا بالنظر إلى الأزمات العالمية.
وتوقعت المتحدثة ان تبلغ نسبة النمو الاقتصادي في اسرائيل حتى نهاية العام الحالي 3.2%، استمرارًا لنسبة نمو بلغت العام الماضي 2.8%، بينما توقعَت بلوغ نسبة النمو حتى نهاية العام المقبل (2016) ثلاثة ونصف بالمئة (3.5%).

وعددّت طراخطنبرغ التحديات الماثلة أمام الاقتصاد الاسرائيلي، وابرزها – كما قالت، النمو الثابت، وتطوير “رأس المال البشري” (القوى العاملة والمنتجة)، الاستثمار في البنى التحتية وفي رأس المال المنتج وفي النمو الاقتصادي الذي يتناسب مع المستوى التعليمي للعامل.
وأضافت انه من أجل ضمان النمو البعيد المدى، يتوجب على إسرائيل تطوير التكنولوجيا والتقنيات، ورفع كفاءات ومهارات القوى العاملة والمنتجة، وضمان المنافسة والاستقرار في سوق المال – مع التشديد على اهمية البنك المركزي في إسرائيل في تحقيق استقرار الأسعار على المدى البعيد ، ودعم الاستقرار المالي.

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة