إجراءات الوقاية الصحية لتفادي أمراض الصيف

تاريخ النشر: 18/04/15 | 14:42

النظافة هي سبيلنا للصحة والعافية، وهي من أهم الإجراءات في الصيف لتفادي العديد من الأمراض الخطيرة، حيث إن فصل الصيف، يعتبر من أشد فصول السنة ضراوة وعدواة للإنسان، لما يحدث فيه من نشاط للميكروبات البكتيرية والفيروسية والفطرية.

أهم النصائح الصحية الواجب إتباعها خلال فصل الصيف:
-يجب الحذر من الأمراض الناجمة عن الزحام الشديد فى المصايف، والأندية حيثُ الزحام في حمامات السباحة وغيرها، حيث ينجم عنها العديد من الأمراض الجلدية.

– الأطفال هم الفئة الأكثر تعرضا للأمراض لقلة مناعتهم، يليهم كبار السن، لتدهور صحتهم ومناعتهم لتقدم العمر، لذا يجب إحاطتهم بالرعاية الكاملة خلال أشهر الصيف لحمايتهم من الأمراض قدر الإمكان.

– يجب عدم التواجد في الأماكن غير النظيفة، والتي بها زيادة كبيره فى انتشار الذباب والحشرات، والتى تلعب دورا كبيرا فى نقل البكتيريا والفيروسات من وإلى الإنسان.

– العناية بالنظافة الشخصية ونظافة البدن (الجسم) والملابس، حيثُ يجب الحذر من الأمراض التى تظهر وتنشط بسبب قلة العناية بالنظافة الشخصية والعامة، وهي كثيرة جدا، منها الأمراض الجلدية مثل (الجرب – التينا – الدمامل ـ الخراريج).

– يجب توخي الحذرمن إنتقال العدوى السريعة للأمراض الجلدية، من خلال التقبيل والمصافحة واستخدام نفس الأدوات الشخصية، مثل (المشط- أمواس الحلاقة- الملاقط وأدوات التجميل- القصافة- فرشاة الأسنان).

-يجب الحذر من إستخدام أدوات الغير فى الحدائق وحمامات السباحة بالمصايف، مثل (المناشف الخاصة بالحمام- ملابس السباحة- أدوات الطعام والمائدة) وغير ذلك.

– عدم إستعارة الأدوات الخاصة بالعيون مثل (العدسات الطبية والملونة – نظارات الشمس) حيثُ إن العيون تكون شديدة الحساسية في فصل الصيف.

– الحذر من أمراض العيون التى تسببها قلة النظافة مثل مرض (الرمد الحبيبى)، والرمد الربيعي، وغسل الوجه والعيون أكثر من مرة باليوم، للحفاظ على نضارة العيون وإبعاد الأتربة.

02

إجراءات عامة للوقاية من الأمراض:
هناك إجراءات عامة للوقاية من أمراض الجهاز الهضمي التي تُعد من أخطر الأمراض التي يصاب بها الإنسان خصوصا في الصيف، مثل (الالتهاب الكبدى الفيروسى – النزلات المعوية – الإسهال – التيفود – الكوليرا – الطاعون).
أيضا أمراض الجهاز التنفسى ومنها (الأنفلونزا بكافة صورها الموسمية – إنفلونزا الطيور – إنفلونزا الخنازير)، منها:

• دوام غسيل الأيدى والملابس بالصابون السائل المناسب.

• تقليم الأظافر وقص الشعر.

• نظافة الأسنان.

• الاهتمام بالاستحمام ونظافة الجسم في الصيف، حيث كثرة العرق تؤدي لأمراض جلدية يطول علاجها.
• استخدام السوائل المطهرة مثل الديتول والكحوليات الطبية.

• استخدام القفازات والاقنعة عند الضرورة.

• التخلص من الذباب القوارض والبعوض والبراغيث.

• التخلص الآمن من القمامة المنزلية والنفايات.

• التعامل الحذر مع الحيوانات والطيور في المنزل، من خلال ارتداء قفازات – أقنعة – أحذية ذات رقبة طويلة.

• أثبتت الدراسات التى تؤكد أن غسيل الأيدى يحد من وفيات الأمراض المعدية بنسبة 50%، والإصابة بأمراض الجهاز التنفسى بنسبه 25%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة