ثانوية جت تتألق بالأبحاث الفلكية

تاريخ النشر: 29/03/15 | 16:34

قامت طالبات متفوقات من مدرسة جت الثانوية من فرع الفيزياء، بإجراء أبحاث علمية تتعلق بكوكب الزهرة، وذلك بإشراف مرصد القاسمي الفلكي، ممثلا بالأستاذ محمد كتاني مدير المرصد الفلكي وبد. علي كبها المختص بمجال الفلك. وقد قامت هؤلاء الطالبات ببحث زاوية ظهور كوكب الزهرة عندما يكون كوكب صباح وعندما يكون كوكب مساء، وكذلك بتخطيط بعد الزهرة عن الشمس في هذه الحالات.
وأفادنا الأستاذ محمد كتاني مدير مرصد القاسمي الفلكي:” قامت هؤلاء الطالبات بمتابعة كوكب الزهرة يوميا عبر المرصد الفلكي، وذلك باستعمال الاته المتطورة وتلسكوبه الالي واستغلال ذلك لجمع المعلومات الملائمة للبحث. وقد أبدت الطالبات جدية في العمل طوال مراحل المشروع، وقمن بتحضير وكتابة فصول البحث حسب معايير الوزارة، وكذلك قامت الطالبات بتحضير عارضة تلخيصية عن البحث ونتائجه، وعرضها امام ممتحن الوزارة الذي أثنى بدوره على المستوى العلمي، وقد حازت كل الطالبات على علامة بجروت كاملة (علامة 100) في الفيزياء نظرا للمهنية والدقة العلمية التي تميزت بها الأبحاث”
وأضاف:” وبدورنا نهنيء هؤلاء الطالبات وذويهن، ونرجو لهن مزيدا من التقدم والنجاح”. هذا وقد اشادت هؤلاء الطالبات وهن: حنين ناصر، سمة وتد، اروى أبو شاح، ريما ناصر واية وتد، بمشروع الأبحاث الذي يقوم عليه مرصد القاسمي الفلكي، وأبدين شكرهن لأدارة المدرسة ومعلم الفيزياء على اتاحة هذه الفرصة لديهن.
وفي حديث مع إحدى هؤلاء الطالبات وهي الطالبة سمة وتد، قالت:” لقد كانت تجربة رائعة جدا لي ولزميلاتي، ولقد استفدنا كثيرا من هذا المشروع، كما وأن الإرشاد للبحث كان مميزا جدا وذلك بإشراف الأستاذ محمد كتاني مدير المرصد الفلكي وكذلك د. علي كبها، فلهم دور كبير في حصولنا على هذه العلامة فلولا توفيق الله ثم مساعدتهم لنا وتوجيههم العلمي لما حصلنا على هذه النتيجة. ولا أنسى أن أشكر إدارة المدرسة ممثلة بالأستاذ صالح غرة مدير المدرسة والأستاذ عبد الرحيم عوضي معلم الفيزياء في المدرسة على جهودهم معنا طيلة الوقت “.

وعن سبب اختيارهن للموضوع، أشارت الطالبات الى أن كوكب الزهرة هو ألمع جرم سماوي بعد الشمس والقمر، ولطالما جذب أنظار العلماء والفلكيين. كما ويظهر بطريقة مثيرة للدهشة، إذ يظهر لنا تارة كوكب مساء في جزء من السنة وتارة كوكب صباح وذلك بسبب مساره الداخلي بالنسبة للأرض. وكوكب الزهرة هو توأم الأرض واجمل الكواكب منذ القدم، وهذا ما دفعنا لبحثه.
وفي حديث مع مدير مدرسة جت الثانوية المربي صالح غرة، قدم التهاني للطالبات المتفوقات، قائلا:” نحن في مدرسة جت نشجع طلابنا دائما على المشاركة في النشاطات الأكاديمية والفعاليات الهادفة، ونحرص دوما أن نظل البيت الدافيء لإبداعات الطلاب لنأخذ بأيديهم نحو النجاح. وبإسم إدارة وطاقم المدرسة نقدم أسمى التهاني لهؤلاء الطالبات ولذويهن، ونبارك لهن التميز بأبحاث الفيزياء، ونثمن غاليا دور مرصد القاسمي الفلكي على دوره الفعال في هذا المجال”
تجدر الإشارة الى أن مرصد القاسمي الفلكي يقوم بمشاريع علمية للأجيال المختلفة، بدءا من طلاب الروضات ووصولا للباحثين في الجامعات، كما ويقوم بتفعيل دورات مختلفة بدعم من وزارة العلوم وأكاديمية القاسمي.

01

02

03

04

05

06

07

08

09

10

11

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة