"نحو أسرة سعيدة" – الاطفال من 3-5 سنوات

تاريخ النشر: 19/03/11 | 15:11

تبدأ الان مرحلة جديدة اصبح الرضيع طفلا الان دخل مرحلة الطفولة. وربما يذهب الطفل للروضة او الحضانة.

التطور الجسماني:

• ابن ال 3 سنوات : يصبح الطفل سريع . يستطيع صعود الدرج بمهارة وثقة. يستطيع القفز والوقوف على رجل واحدة. كما يستطيع تحريك ذراعيه عند المشي ويركب على دراجة مع عجلات مساعدة.

ولدى الطفل في هذا العمر طاقة كبيرة يستطيع عمل الكثير من الفعاليات والرياضة. في منتصف هذه السنة سيستطيع طفلكم رسم دائرة صحيحة.

• ابن ال 4 سنوات: يستطيع المشي على أطراف أصابعه، يتسلق على السلم ويركب دراجة. يستطيع لبس ملابسه لوحده وانتزاعها ولكن يجد صعوبة في الازرار والجرارات. وفي هذا الجيل يصبح الطفل مهتم بملابسه ويحب ان يختار ماذا يريد ان يلبس عليكم تمكينه من ذلك. يمسك القلم بشكل جيد ويستطيع رسم دائرة واحيانا مربع. يرسم شخص ذو وجه، عينين ورجلين.

• ابن ال 5 سنوات: يستطيع الركض والقفز. يلعب بالكرة بشكل جيد. يغسل يديه ويفرك أسنانه بمهارة. يستطيع استعمال المقص بمهارة ولصق الصور المختلفة. يستطيع رسم مثلث من صورة. يرسم طفل ذو رأس جسم أيدي وأرجل. يستطيع لبس ملابسه ونزعها لوحده دون مساعدة.

التطور العقلي:

• ابن ال 3 -5 سنوات : يتكلم الطفل بطلاقة. كما يستطيع الربط بين الكلمة المسموعة والمكتوبة. يتطور عنده فهم الاشكال والصور لذلك يستطيع حل البازل والصور المركبة. يستطيع اللعب لوحده واشغال نفسه دون ان تلعبوا معه. خيال الطفل يكون مليء وقوي فيبدأ الطفل باللعب مع شخصيات خيالية.

ويستعمل الاغراض في البيت بطريقة مختلفة مثلا الملعقة هاتف وهكذا.

• كما يبدأ الطفل بالشعور بالخوف من الظلام وامور مختلفة. وذلك لان خياله خصب ويستطيع تخيل أشياء غير موجودة وذلك يخيفه. حاولوا الابتعاد عن سرد القصص المخيفة للطفل. كما يستيقظ بالليل بسبب أحلام مخيفة عودوه قراءة دعاء النوم والقرءان لينام ويرتاح.

التطور اللغوي:

• أبن 3 سنوات: يستمتع الطفل بتعلم كلمات جديدة. ونراه ينصت لحديث الكبار. ومدة تركيزه تصبح أطول. ويستطيع فهم كلمات معقدة تصف شعوره مثل “انا متعب”، ” أنا جائع”. كما يستطيع فهم كلمات مختلفة مثل فوق تحت وراء. وتفكيره يكون أسرع من تعبيره ممكن ان يبدأ بالتأتأة ويغضب ايضا لانه لا يملك كل الكلمات ليعبر عن نفسه. يستطيع فتح الابواب، يعرف اسمه وعمره وجنسه كما يعرف على الاقل لون واحد.

• ابن ال 4 سنوات: الكلام مفهوم. يعد من 1-10 . كما يعرف 4 الوان أساسية. يعرف اسمه، يستعمل ضمير أنا بشكل صحيح. يتكلم عن ما يحدث معه خلال اليوم. يستطيع انشاد انشودة. يستطيع تمييز بعض المشاعر مثل خائف، قلق، غضب وحزن.

• ابن ال 5 سنوات : يستطيع الكلام بمهارة. يستطيع تسمية 4 او 5 الوان. عنده جملة مكونة من 6-8 كلمات. يستطيع ان يحدثكم قصة بسيطة وقصيرة. يعرف بعض الأناشيد. يفهم الخطأ والصواب، الصدق والكذب. كما يفهم العاب ذات قوانين وقواعد.

الناحية الاجتماعية:

• ابن ال 3 سنوات: يحب اللعب مع الاخرين العاب جماعية ويكون الابتعاد عنكم اسهل. يبدي الطفل اهتمام بالاطفال من جنسه ويفضل اللعب معهم ولكن اذا كانت لعبة جماعية مع اولاد وبنات فهو يلعب ولا يعترض.

الطفل في هذا العمر يصبح مهتم جدا ومرتبط بأمه يفضل ان يجلس معها ويتكلم معها. ولكن هناك تناقض في هذا الجيل فيتمرد على امه ويرفض كل شيء تطلبه أمه فيرفض الاكل او الشرب او النوم وغيره من الامور ولكنه يستمع لكلام الاخرين كالمعلمة او الخالة وغيرهم.

كما يشارك العابه مع الاخرين، يستطيع ان يساعد في ارتداء ملابسه كما يمكن ان يكون مدرب على النظافة فيدخل الحمام لوحده ولكن لا يخلو الامر من بعض الحوادث عندما يكون الطفل منهمكا بالعب.

يبدي الطفل اهتمام بأعضائه الخاصة فلا يجب ان يدهش الاهل من هذا الامر ولا يشعروا الطفل بالإهانة او ان الامر عيب بل علينا تسمية الاعضاء بإسمها العلمي (فرج ، دبر) وليس ان نحاول ان نخدعهم او نخجل من سؤالهم فالسؤال بريء لا يحتوي على تلميحات غير مهذبة.

• ابن ال 4 -5 سنوات : يبدأ الطفل بتقليد الام (خاصة البنت) يأخذ افكارها وتصرفاتها. كما للطفل اصدقاء وهميين يتكلم معهم ويحب العب العاب تمثيلية اي ان يلعب انه معلم، ام أو طبيب. كما يحب اللعب برفقة اولاد اخرين. يلعب بشكل متعاونان كأن يكون لكل طفل في اللعبة دوره فيلعب بسرور شديد.

ماذا علينا ان نفعل:

1) ان نختار له روضة ملائمة لقدراته. كي نملىء حب التعلم عنده وان يجد اصدقاء لانه يتمتع بالعب مع الاخرين.

2) ان نقرأ له القصص المختلفة. وبعض الاناشيد حيث لا نعتمد فقط على ما يأخذ بالروضة.

3) ان نعلمه بعض الايات القرءانية.

4) ان نعلمه ما هو الخطأ والصواب ويمكننا استعمال القصص، الاناشيد والكرتون لهذا الامر وطبعا ان نكون قدوة بالاخلاق التي نريد ان يتحلى بها طفلنا.

معرفتنا بطفلنا تيسر لنا التعامل معه. ان نغرس بقلبه الحب وان نشعره بالامان والثقة. ذلك سيبني طفلا ذو شخصية قوية مفعم بالحيوية والحب.

‫2 تعليقات

  1. بوركت اختي العزيزة وبورك يراعك ان مقالاتك قيمة وهادفة وليت جميعنا نطلع عليها وناخذ ما بها من الفائدة رعاك الله وعافاك وجعلك ذخرا للاسلام

  2. […] “نحو أسرة سعيدة” – الاطفال من 3-5 سنوات […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة