نصائح لتعزيز نموّ طفلك الاجتماعي

تاريخ النشر: 09/03/15 | 11:50

تتضمّن حياتك اليومية الكثير من الفرص التي تمكنك من تشجيع نموّ طفلك الاجتماعي، فكيف تستغلين هذه الفرص؟ إليك الطريقة..
من صفر إلى 12 شهرًا:
– حين تذهبين لشراء أغراض المنـزل وتصطحبينه معك، لا بد من أنه يجذب انتباه الآخرين، إذ إنه يرى الكثير من الوجوه الجديدة ويسمع أصواتًا غير مألوفة. ولكن لطمأنته، تكلمي معه دائمًا وأظهري له أنك إلى جانبه. يساعده هذا الأمر على تنمية إحساس بالأمان والثقة، وعلى مواجهة أشخاص وأماكن لا يعرفها.

– ستلاحظين أيضًا أن طفلك يهتم بالأطفال الآخرين الذين يلتقي بهم، فلا تتردّدي في التوقف لبضع دقائق لتركه يلعب أو يتفاعل معهم. فالأطفال الصغار يمكنهم أن يقيموا علاقات مع الآخرين من خلال النظر في العينين والتواصل من خلال إصدار بعض الأصوات والقيام ببعض الحركات.

– عندما تخرجين من المن،زل، قولي وداعًا لجميع أفراد أسرتك؛ وعندما تعودين إلى المنـزل أيضًا، حيّي الجميع. مع الوقت، سيعرف طفلك أنه سيقابلهم، وسيعي أيضًا أنه بعد النـزهة، سيعود إلى المنـزل.

من سنة إلى 3 سنوات:
– هنّئيه على سلوكه الجيد عندما تخرجان معًا، عندما تذهبين إلى المصرف مثلًا، قولي له: “أحسنت على صبرك خلال انتظارنا دورنا”، فيشعره هذا الأمر بالفخر بقدراته.

– اجعلي شراءك للأغراض أمرًا ممتعًا، حيث إنه يمكنك أن تتوقفي في طريقك في الحديقة، أو يمكنك أن تدعي أمًا أخرى ومعها طفلها لتنضم إليك في النشاط. فيتمكن طفلك بذلك بالاستمتاع والتفاعل مع صغار آخرين من بيئات مختلفة ما يجعل شراء الأغراض أكثر مرحًا وفرصة لتعلم التفاعل مع الآخرين.

– إن خروجك مع صغيرك هو الفرصة الأفضل لتعليمه احترام الحدود وطاعة القواعد. وتذكري أن الأطفال يطيعونك بشكل أفضل عندما تتعاملين معهم بطريقة إيجابية، مثلًا من خلال قولك: “لو سمحت أمسك بيدي أثناء اجتيازنا للطريق” بدل “لا تترك يدي”.

من 3 إلى 5 سنوات:
– أسندي إليه مسؤوليات مميزة، كتركه يختار الفواكه مثلًا، ومنحه الاستقلالية ليعبّر عن استقلاليته، فتساعديه بالتالي على الثقة بنفسه وحثّه على وعيه لقدراته.

– بدورك، العبي معه في المنـزل لتعطيه فرصة اكتشاف المشتريات بشكل أكثر عمقًا. ادّعي مثلًا أنك البائع وهو المشتري، وساعدي طفلك على ما يريد قوله في الوضع الذي يعيشه، فيتعلم بذلك أنواعًا متعدّدة من التفاعل الاجتماعي.

– ساعديه على تعلم بعض المهارات الاجتماعية من خلال تشجيعه على حمل حقيبة لك، ومن خلال طلبك منه أن يرعى أخاه أو أخته الصغرى، وتعليمه رمي نفاياته في المهملات ووضع عبوات العصير الفارغة في سلة إعادة التدوير.

Mother and daughter cutting together in the domestic kitchen

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة