مجلس محلي كفرقرع يحذر من مرض انفلونزا الطيور

تاريخ النشر: 27/01/15 | 17:11

عمم المجلس المحلي كفرقرع بيانا يحذر من خلاله المواطنين من مرض إنفلونزا الطيور مستعرضا طرق الوقاية والإرشادات، وجاء فيه: اصبحت بعض الامراض تلازمنا من وقت الى اخر وتعود علينا كل سنة او كل بضع سنين، وهذه السنة يعود مرة اخرى مرض انفلونزا الطيور الذى يصيب كميات كبيرة من الطيور الموجودة في البلاد. في هذه السنة ينتشر المرض في מושב אביאל المحاذي لمنطقة سكنانا والذي يبعد بضع كيلومترات عنا الامر الذي يهدد قرانا من انتشار هذا المرض.

لهذا يجب علينا ان نحذر من التعامل ولمس أي طير مصاب او ميت بيدينا وذلك خوف من انتقال المرض الينا. ففي حالة موت أي طير جانب بيتكم يجب ان يوضع في كيس بلاستيك وربطه ثم وضع الكيس في كيس اخر وربطه ويجب لبس كفوف احادية الاستعمال ويجب ان نخبر مكتب البيطرة اللوائي او الطبيب البيطري المسؤول في منطقة سكناكم وهم بحد ذاتهم يقوموا بتوجيه المواطن على كيفية التعامل مع هذا الوضع.

ان الكثير من الناس اصبح عندهم لمحة عن هذا المرض ولكن سأقوم بتذكيركم مرة اخرى بلمحة عامة عن مرض انفلونزا الطيور:
انفلونزا الطيور
هو مرض حيواني معدي تتسبب به فيروسات تصيب الطيور بالدرجة الاولى وكذلك الخنازير في بعض الاحيان وتصيب ايضا بعض الحيوانات الاخرى وقد تتمكن من اصابة البشر اذا كان هناك اتصال دائم مع الحيوانات المصابة.
هناك شكلين من المرض يتميزان بإصابة الدواجن اما بالشكل الخفيف ويتميز باعراض معتدلة في الطيور (انتفاش الريش وانخفاض معدل وضع البيض) ومن الصعب اكتشافه بسهولة واما بالشكل الاخر والشديد والذي يحدث اضرارا كبيرة وينتقل بين الطيور بسرعة كبيرة ويفتك بالطيور المصابة في غضون 24 ساعة اذ يصيب اغلب الاعضاء الباطنية.

اسباب انتشار المرض في الطيور:
ان مصدر انتشار المرض في الطيور هو من الطيور المهاجرة والتي يكون لها اتصال مباشر بمزارع الدواجن او عن طريق الطيور المائية البرية والتي تحمل الفيروسين H7N1 اوH5N1 في شكلهما الخفيف واحينا في شكلهما الشديد للمرض.

اثار هذا المرض على صحة البشر:
ان اصابة الانسان بفيروس انفلونزا الطيور H5N1 يشكل خطرين على بني البشر:
ان هذا الفيروس هو فيروس شديد يؤدي الى امراض خطيرة عند بني البشر فهو يادي الى التهابات رئوية حادة وقصور في بعض الاعضاء الاخرى وتدهور في صحة الانسان مما يادي في كثير من الحالات الى الوفاة.
الخطورة الثانية فهو الخوف من تتطور الطفرة في الفيروس مما يجعله ينتقل من انسان الى انسان بسهولة ويصبح في شكل العدوى وفي هذه الحالة يشكل خطر على البشرية بأسرها.

كيفية اصابة المرء بهذا المرض:
ان الاصابة في هذا المرض عند الانسان هو عن طريق الاتصال المباشر مع الدواجن المصابة وغالبا ما تكون في المناطق التي تربى بها الدواجن وذلك عن طريق الاتصال المباشر او لمس الحيوانات المصابة بالمرض او عن طريق التعرض لافرازات هذه الدواجن والتي تكون مليئة بالفيروسات او عند الذبح وازالة الريش وتقطيع الطيور المصابة دون الوقاية من ذلك.

هل ينتقل الفيروس بسهولة من الطيور الى البشر
ان انتقال الفيروس من الطيور الى البشر لا ياتي بسهولة فيجب ان يكون اتصال مستمر ودائم مع الطيور المصابة بالمرض حية او مذبوحة (مثل العاملين مع الطيور ساعات كثيرة طوال اليوم).

الممارسات الصحية لتجنب انتشار الفيروس خلال الغذاء:
فصل اللحم الني عن الاطعمة المطبوخة لتفادي التلوث.
عدم استعمال نفس لوح التقطيع او نفس السكين.
عدم لمس الاطعمة النية ثم المطبوخة قبل غسل اليدين.
عدم وضع اللحم المطبوخ في نفس الصحن الذي وضع عليه قبل الطبخ دون ان يكون مغسول.
عدم استعمال البيض الني او المسلوق بدرجة حرارة خفيفة.
الطبخ الجيد للحم الدجاج يعطل الفيروسات ويجب ان تصل درجة حرارة اللحم المطبوخ الى 70 درجة مئوية على الاقل.

اعراض المرض عند الإنسان:
ان اعراض المرض هي الاعراض العادية للانفلونزا حيث يشعر المريض بالصداع والكحة والام الجسد المصحوبة بالحمة. وان لم يعالج المرض تبدا المضاعفات الخطيرة واذا لم يتوفر لجهاز المناعة القوة المطلوبة للسيطرة على الفيروس يصاب الانسان بالتهاب رئوي شديد اضافة لمتلازمة الريا (sindromereye) المسبب لتليف الدماغ والكبد وهو احد اسباب الوفاة عند الانسان.

هل هناك علاج ضد المرض:
يتعامل مع انفلونزا الطيور مثل الانفلونزا العادية التي تصيب الانسان وهي استعمال مضادات للفيروس التي تساعد على تخفيف حدة المرض مع استعمال بعض الفيتامينات وخاصة فيتامين c وشرب السوائل الدافئة.

اما بالنسبة للتطعيم فلا يوجد هناك تطعيم خاص وذلك لان الفيروس يتغير ولو بشكل بسيط كل سنة ولهذا علينا صنع مصل كل سنة وهذا يتطلب بعض الوقت.

ملاحظة:
ارقام الهواتف للاتصال
مكتب الزراعة اللوائي- خضيرة 046303416
دكتور محاميد رياض – البيطري 0542869048

 

0

‫11 تعليقات

  1. عشان هيك الدوله قررت بس شراء الدجاج عن طريق المسالخ . ﻻنه مفحوص عن طريق دكتور بيطري. وممنوع شراء الدجاج ألذي يذيح في الدور ﻻنه دجاج مهرب من وراء القانون ..والدجاج ألمهرب من وراء القانون يعني مش مفحوص ومﻻن مرض.. ومش معرو ف أصلوا من فصلوا

  2. صح يا رجاء ألدجاج الموجود عند إم لقاء .. أنظف دجاج واضمن ﻻنه عن طريق المسالخ ومفحوص وخالي من اﻻمراض. …وورقة الضمانه عليه….

  3. مش بس ام لقاء عندها دجاج مفحوص برضو في دار سعيد الشبلي وفي كرام الشبلي وبجبن من نفس المصدر الي بتجيب منو ام لقاء

  4. جميع الدجاج الذي يأتي من المسالخ .مفحوص وخالي من اﻻمراض .أما الدجاج الذي يذبح في الدور مش مضمون

  5. جميع ادجاج ألمسالخ مضمون وخالي من اﻻمراض .. بنصح الناس ﻻ يشتروا دجاج مذبوح في الدور….. شوفوا اﻻمراض كثرة..إحنا مش في ألزمن القديم

  6. الله يعطيك العافيه يا رايس البلد كل الاحترام
    والله انك بترفع رالراس
    عنجد صلو على النبي سنا وغيرها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة